فن

تعرف على أبرز الرموز المصرية والعربية المشاركة في مهرجان كان السينمائي

كتبت: أمل البرغوتى

يستعد نجوم العالم للمشاركة في إطلاق أكبر حدث سينمائي دولي، إذ تحل الدورة الـ 47 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2022، المزمع إقامته في 17 مايو وحتى 28 مايو الجاري كعادته.
وترصد مجلة “كلاسي” خلال هذا التقرير أهم وأبرز الرموز المصرية والعربية، المشاركة في الدورة الـ 47 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2022.
ويستعد الناقد المصري أحمد شوقي للمشاركة في الدورة الـ 47 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2022، وسط حضور لافت بعد إعلان عدد من المخرجين العرب المشاركة في المهرجان قبل أسبوع من انطلاقه، لتحظى هذه الدورة بتواجد مصري عربي ذات بصمة مميزة.
الناقد الفني المصري أحمد شوقي
وأعلن الناقد الفني المصري أحمد شوقي، إنضمامه للجنة تحكيم النقاد الدولية بعدما أسند إليه الإتحاد الدولي للنقاد السينمائيين “فيبريسي” رئاسة لجنة تحكيم النقاد في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الــ47، ويُشارك في اللجنة كل من النقاد ماريولا ويكتور من بولندا، إيمانويل ليفي من الولايات المتحدة، سيموني سورانا من إيطاليا، جيهان بوقرين من المغرب، بيدان ريبيرو من بنغلاديش، يوسوفا هاليدو هارونا من النيجر، بالإضافة إلى الناقدتين الفرنسيتين ناتالي شيفليه وماجالي فان.
المخرجة التونسية كوثر بن هنية
وتتولى المخرجة التونسية كوثر بن هنية رئاسة لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية في النسخة 2022، فضلًا عن مشاركتها في مهرجان كان السينمائي الدولي بــ فيلم ” الرجل الذي باع ظهره”، الذي حقق نجاحًا هائلًا في أغلب دور العرض العالمية، كما أنها شاركت من خلاله في عدد من المهرجات الدولية حول العالم.

الفنان اللبناني نيقولا معوض
ويشارك الفنان اللبناني نيقولا معوض، في مهرجان كان السينمائي بدورته الــ47 عبر فيلم Three Thousand Years of Longing الذي يعرض عالميًا لأول مرة خارج المنافسة الرسمية للمهرجان، وحصل مخرج الفيلم جورج ميلر على جائزة الأوسكار عام 2007، ويعتبر نيقولا معوض الفنان العربي الوحيد المشارك في الفيلم.

المخرجة المغربية مريم توزاني
وتشارك المخرجة المغربية مريم توزاني، في مهرجان كان السينمائي بدورته الــ47 من خلال فيلم “القفطان الأزرق”، الذي تدور أحداثه حول ميول زوج مغربي “مثلي” تجاه شاب يعمل لديه في محل تفصيل “القفطان المغربي” ضمن مسابقة “نظرة ما” ضمن فاعليات مهرجان كان السينمائي.

المخرجة الفلسطينية مها الحاج
وتشارك المخرجة الفلسطينية مها الحاج، في مهرجان كان السينمائي بدورته الــ47 عبر فيلم ” حمى البحر الأبيض المتوسط”، الذي يتناول قصة حياة كاتب طموح ولكنه فاقد الشغف ولديه انعزال نفسي ما يجعله يُعاني من الإكتئاب، إذ يعيش في مدينة حيفا الفلسطينية، ويساعده جاره على تجاوز محنته من خلال تنفيذ مخطط ما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى