صحة وجمال

منال عز الدين تُحذر: سمكة الأرنب تسبب الوفاة خلال 8 ساعات

كتبت: أمل البرغوتى

قالت الدكتورة منال عز الدين ، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الغذاء ، إن سمكة الأرنب تعيش في البحر الأحمر وإنتقلت إلى البحر المتوسط عن طريق خليج السويس، فضلًا عن انتشارها في السواحل الشمالية للبلاد خلال سنوات قليلة، متابعة أنها تسبب حالات تسمم تؤدي إلى الوفاة وليس لها مصل حتى الآن.
وأضافت الدكتورة منال عز الدين ، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية أم بى سى مصر 2، اليوم الثلاثاء، أن حالات التسمم بسببها متكررة في دمياط ورأس البر، موضحة أن سبب التسمم عن طريق تناول سمكة الأرنب لوجود غدد سامة في ثلاث مناطق بجسمها، وهما: تحت الجلد ، بجوار الكبد، بجوار التخاع الشوكي.
وأكدت أن بعض الصيادين يزعمون أنهم يقومون بتنظيفها جيدًا من الغدد السامة ويصبح جسم السمكة صالح للاستخدام، ومن ثم بيعها للمواطنين في مناطق السواحل الشمالية، قائلة: إن من يعرفون طرق تنظيف سمكة الأرنب قلة يُعدون على أصابع اليد.
وذكرت أنه يمكن أثناء تنظيف سمكة الأرنب ينتج انفجار الغدد السامة داخل النسجة، وبالتالي تسبب التسمم لمن يتناولها، مؤكدة أن تسمم سمكة الأرنب يؤدي إلى شلل في الجهاز التنفسي لإنه يُصيب الجهاز العصبي والدخول في غيبوبة ويتوفى في وقت يتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات.

 

https://youtu.be/N4kbEEYmUuU

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى