فن

أفرونوبيا .. فريق من الشباب يجمعهم حب موسيقي الجنوب

حوار: ريان هاشم

أفرونوبيا فريق من الشباب يجمعهم حب موسيقي الجنوب ، الممتد من أسوان وبلاد النوبة داخل القارة الافريقية ممزوجة بموسيقي السلم الخماسي والإيقاعات الافريقية .
يقدم الفريق أنواع مختلفة من الموسيقي مثل الريجي والجناوا والغناء باللهجة النوبية التي تعد هي الأساس بإيقاعاتها والحانها .
بطاقة تعريفية ؟
تامر جمال ..الشهير بتامر أمادو ..مواليد القاهرة
من أسوان قرية الجنينة .. المؤسس والمغني الرئيسي لباند أفرو نوبيا
من أين جاءت فكرة الباند والاسم ؟
أفرونوبيا ..مشروع موسيقي تأسس في العام 2014 .. تجميعة للموسيقي والإيقاعات الافريقية ..ودمجها بالثقافة العربية
هل فكرة الباند عكس الهوية الافريقية داخل المجتمع المصري ؟
هنالك صراع بين الثقافة العربية والافريقية ..بدانا نوجه هذا عبر المشروع بأننا هوية أفريقية وغنية جدا ونظرة العالم الخارجي لها بثقافتها وموسيقتها وإيقاعاتها مختلف عكس ماكنا نتخيل ..لذلك نحن نقوم بأداء رسالتنا من خلال افرونوبيا ..عكس الهوية دي من خلال التمسك بالاصول والجذور، هي الصيحة التي يشتهر بها الباند والدعوة والرسالة التي ينادي بها ..” لاتنسي جزورك “. Never Forget your Roots
بدانا نعكس هذه الهوية من خلال السلم الخماسي ..الذي نقوم به من الأغاني النوبيةأو السودانية وبعض أغاني من تونس والجزائر ،….. لان السلم الخماسي محبب جدا للاذن وقريب للقلب .
كل مرة بنقدم فيها إيقاعات من مختلف البلاد .. إيقاعات غنية ..بدا جمهورنا يتشكل عنده الوعي والثقافة للموسيقي الافريقية .
لابد من صعوبات تواجه أي عمل بالإخص افكار المشاريع الفنية ، وتكوين باند يحمل مضامين ربما لم يسبق لها ان قدمت داخل مصر ؟
التفكير في الوصول للجمهور .. وفرض الثقافة دي ، حاولنا نعمل معادلة في تقديم الأغاني وإختيارها لسهولة ترديدها مثل زينوبة ، أو الليل الهادي للفنان السوداني شرحبيل احمد ، زي ماغناها الفنان محمد فؤاد ، غنينا اول مرة بنفس لحنها الاصلي وقدمنا الفنان شرحبيل ، وفي اغنية زينوبا قدمنا الفنان محمود عبدالعزيز رحمة الله عليه ، لقينا رد فعل الجمهور ، بدات تستمع ويرددو الاغنية .
أي صعوبة تواجه أي شخص خاصة في هذه الفترة ، هي الصعوبات المادية فقط التي تأخر وتأجل المشروع ، إنتاج الحفل الموضوع صعب جدا ، أحيانا ننتج حفلاتنا ، لمقابلة الجمهور ، هنالك حفلات نعملها للاستمرار ، بعاد قليل جدا ، من أجل أن يوصل المشروع رسالته ، نحاول ان نتغلب علي هذا ونواجه ، نتمني الفترة القادمة ان يكون هناك تجمع وطفرة موسيقية ، علي الإقل كل شهر نقابل الجمهور ونستمتع فيه .
الحمد لله كل مرة نتغلب علي هذا آخر حفل كانت من أنجح الحفلات كانت بمشاركة المادح محمد يوسف ، من أسوان وضيف شرف الحفل الفنان السوداني طلال الساتة .الحمد لله رد فعل الجمهور كان حلو جدا .
الباند قدم مجموعة من الأغنيات الافريقية بالإخص السودانية منها ! هل لقرب السودان من مصر دور في ذلك أم أن تامر تربي فنيا علي ذلك الفن ؟ 
نحن قريبين ليها .. لعامل الموقع الجغرافي أولا ، ثانيا معظم الاغاني السودانية تترد في أفراح النوبة ، وعلي مستوي الشخصي ، كنت استمع لعمالقة الفن السوداني ، مع والدي رحمة الله عليه ، كان مستمع جيد جدا ، محمد وردي ، محمد الامين ، الكابلي .
إضافة للفنانيين النوبيين سيد جاير ، صالح عباس ، جمال شريف .. كلهم شكلو في وجداني الموسيقي وحبها ، حتي من قبل إختراع الفيديو واليوتيوب .
كنت أرددها وانا في عمر 7 سنوات بدات اغني وأردد كل الاغنيات ، آثر كتير علي ثقافتي وأتقنت اللهجة ، اصبحت انا خليط من مجموع من الثقافات .
هل هناك أغنيات أفريقية من دول بعينها داخل افريقيا ؟
لم نبدا في ترديد الأغنيات باللهجة الافريقية مازال المشروع قيد الدراسة ، اللغة عامل صعب جدا ، نتمني أن نغني أغنيات زي ثقافات صحراء موريتنانيا ، ومالي والمزيكا الجميلة ، ندرس الموضوع بجدية كبيرة علشان نتقنه ونقدر نوصل بصدق للجمهور .
اللي نعمل عليه حاليا الجمل الإيقاعية والجمل اللحنية المختلفة نقدر نطوعها باغنيات عربية ، بحيث تكون معادلة جديدة يكون لها تميز خاص حتي للباند .
بتمني أغني أغنيات بلغات افريقية زي الهوسا واللغات السواحلية ، ولكن الموضوع محتاج دراسة كبيرة ، ولكن قبل تنفيذها يجب دراستها ومتقن للكلام وفاهم معانيه ، قريب جدا نقدر نكسر دا في اللغة الجزائر والأغاني التونسية ، ولكن معظمها الجزائرية لان تم ترديدها من قبل الفنان محمد منير ، هو اول من كسر هذه القاعدة بدا نحن أيضا نمتد في ذلك .
أفرونوبيا حالة مزيج من العازفيين ، مثلما هو ظاهر ، هل هنالك شباب من دول غير مصر ؟
خليط الموسيقيين أثري موسيقي أفرو نوبيا كتير جدا ، في المشروع عازفيين من مصر والسودان ودا كان فيه تعمد في تكوين الباند ، أنه يبقي فيه خبرات وثقافات متبادلة ، وجود عدد مختلف من الجنسيات والثقافات يثري الفكرة بشكل اكبر ، كل فرد يقدر يبدع ويضيف من خلال بيئتة ويضيف للباند من خلال ورش العمل التي يطرحها المشروع ، مر علي المشروع عدد من العازفين اعتز بيهم جدا .
نجح الباند في فترة وجيزة واثبت وجوده ولونيته بين جيل الشباب داخل مصر ؟..
بنسبه طبعا في الأول والآخر بالتوفيق من الله ، يليه إجتهادنا نحنا وإخلاصنا لموسيقتنا وإيمانا برسالتنا ، قدرنا نوصل في وقت سريع جدا ، قدرنا نقدم أغنيات لفنانيين كتير جدا في فترة قليلة ، تقبل الشباب كان شبه شي مضمون ، الإختلاف الكبير جدا كان لما شفنا اعمار كبيرة ومختلفة بدات تحضر حفلاتنا ، عرفنا اننا بدأنا نوصل رسالتنا للناس جميعا ، وبداو يطلبو مننا نعمل حفلة وأتنين ، دا يفرق معانا كتير ويزود دعمنا أن نجتهد ونلعب مزيكة ونوصل صوتنا أكتر واكتر ، مافيش حاجة أكتر من أنك تقدر توصل بسمة وفرحة للناس ، دا اللي مخلينا مكملين ومخلينا مبسوطين ، ولسة الباند مستعد لأجيال تانية نخليهم يرجعو للأغنيات والثقافات ويعرفو قيمة الفنانين العظام علي مستوي الفترة اللي فاتت ، سواء في مصر او السودان او تونس او الجزائر ، في اي مكان في القارة الافريقية ، اي فنان ساهم ليه دور في افرونوبيا ليه أغنية أو أتنين وليه تعريف في افرونوبيا ، لسة رسالتنا مكملة .
قبل تكوين الباند أين كان تامر ؟ 
كنت مستمع في صفوف المستمعين ، كنت بلعب ألة الدف مع فرق موسيقة كتير ، من ضمنهم فريق أنجيلكا من صغري مع الفنان أحمد سلام ، ومع منيب باند ، تجارب أفادتني كتير حتي بالأخص رهبة المسرح .
كنت بقكر وببحث وانا في ظل وجودي مع كل الباندات .
هل للباند أغنيات خاصة ؟
الباند ليه اغنيات خاصة ، تعاونا مع عدد من الشعراء مبتدئين وشعراء متمرسين أهم الاغنيات لساك زعلان للشاعر محمد صلاح كان مؤمن بفكرة الباند .. غنينا بنت الجنوب من كلمات عمر عبدالحليم .. اغنية جرح الريدة للشاعر السوداني الشاذلي الفنوب من ألحاني . موفرين أغنيات لافرونوبيا للألبوم في تعاون لعدد من الشعراء .
لماذا ردد الباند أغنيات لفنانيين سودانيين أمثال الفنان شرحبيل احمد وغيرهم ؟
من الملهمين لينا في الباند الفنان شرحبيل أحمد ،ملك الجاز اتشرفنا وقدمنا ليه أغنية الليل الهادي وأغنية لو تعرف الشوق من اهم الأغنيات المعروفة للجمهور المصري والنوبي .
أغنياته جزء أصيل من تكوين باند أفرونوبيا وساهمت في نجاحه ، دائما نذكر ذلك دائما نتمني أن نؤدي أغنياته بشكل يليق بأسمه وحجم فنان كبير زي شرحبيل أحمد .
استكمالا للحديث نحن نقدم أغنيات الفنان شرحبيل أحمد. لانه مدرسة متفردة في الجاز طبعا و لكن أيضا كما ذكرت نحن نقدر مايقدمه الفنان شرحبيل و نستفيد من مدرسته المتفردة في الألحان و الكلمات .
هل فكرة الباند تقديم أغنيات فقط أم له مشاريع أخري ؟
حاليا تقديم الأغنيات فقط هو مسار الباند الأساسي و لكن نساهم بشكل كبير أيضا في تشكيل ثقافة الوعي مثل مكافحة العنصرية وقدمنا ذلك من قبل خلال حملة اسمها أنا مش عنصري أنا انسان و كان هدفها نبذ فكرة العنصرية .
أغنية زينوبة أصبحت أغنية مطلوبة من الجمهور هل هي جزء من ذلك النجاح ؟
زينوبة أيقونة النجاح الكبير في باند افرونوبيا أنا من عشاق الحوت رحمة الله عليه و مستمع جيد ممكن تقول حواتي و ده شرف لا داعية و عندما أخترت هذه الأغنية تحدديا لم أتوقع نجاحها الهائل من الجمهور المصري تحديدا و أصبحت مطلب جماهيري في كل حفل لما تتمتع به هذه الأغنية من حالة وطاقة إيجابية تسعد من يستمع لها وهذا سر نجاحها من وجهة نظرى المتواضعة
ماهو الجديد للباند ؟
الجديد أن شاء الله يتم التعاون حاليا مع بعض الشعراء الجدد من مختلف الجنسيات لوضع خطوط الألبوم القادم و في إنتظار الدعم و عرض الفكرة علي المنتجين لتقديم عمل فني راقي و أتمني أن نصل لتحقيقه لانه حلم طال انتظاره .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى