مقالات

فى الذكرى ال12 للكاتب أسامة أنور عكاشة .. تعرف على المشهد الذى أبكاه

تحل اليوم الذكرى ال12 لرحيل مؤلف كلاسيكيات الدرامية المصرية أسامة أنور عكاشة  ,ولد عكاشة في مدينة طنطا عام 1941، وحصل على ليسانس الآداب من قسم دراسات علم نفس والاجتماع عام 1962 في جامعة القاهرة. فور تخرجه عمل أخصائيا اجتماعيا، ثم مدرًسا في أسيوط، قبل أن ينتقل للعمل في محافظة كفر الشيخ، وكان 1981 هو عام الحسم في حياته، عندما استقال من العمل في الحكومة وتفرغ للكتابة والتأليف.

وقال عكاشة، في لقاء تليفزيوني نادر: “مشهد كنت كاتبه وقالته الراحلة محسنة توفيق “ليالي الحلمية”، وأنا بكتبه تأثرت جدا لدرجة أني اتخنقت واستنيت معرفتش أكمله كتابة غير تاني يوم”.

من أبرز مسلسلات أسامة أنور عكاشة “ليالى الحلمة”  – خمس أجزاء -، “ضمير أبله حكمت”، “زيزينيا”، “الراية البيضا”، و”وقال البحر”، و”ريش علي مفيش”، و”لما التعلب فات”، و”عصفور النار”، و”وما زال النيل يجري”، و”آرابيسك”، و”امرأة من زمن الحب”، و”أميرة في عابدين”، و”كناريا وشركاه”، و”عفاريت السيالة”، و”أحلام في البوابة”، و”المصراوية”، “الحب وأشياء أخرى”، “رحلة السيد أبو العلا البشرى”، و” الحصار”.

وقدم للسينما أفلام مثل كتيبة الأعدام ودماء على الأسفلت والهجامة وتحت الصفر، وقدم للمسرح مسرحيات هامة أبرزها مسرحية الناس اللي في التالت والبحر بيضحك عليه.

ورحل عنا يوم الجمعة 28 مايو 2010، وكان يتلقى العلاج في مستشفى “وادي النيل” بالقاهرة التي نُقل إليها إثر إصابته بضيق في التنفس بسبب معاناته من مياه على الرئة، قبل أن يصدر قرارًا بعلاجه على نفقة الدولة كونه أحد أبرز المبدعين المصريين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى