مقالات

فى ذكرى ميلاد رمضان السكرى .. تعرف على أهم محطاته الفنية

ولد حسن مصطفى فى  26 يونيو عام 1933 بالقاهرة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وفور تخرجه التحق بالعمل في مسرح التليفزيون والذي انتقل منه إلى فرقة إسماعيل ياسين وفرقة الفنانين المتحدين حيث قدم العديد من المسرحيات ومنها مدرسة المشاغبين العيال كبرت حواء الساعة 12 سيدتي الجميلة والكدابين قوي ودو ري مي فاصوليا”.

قدم الراحل حسن مصطفى حوالي ما يقرب من 90 مسلسلاً، منهم “رأفت الهجان، من الذى لا يحب فاطمة، ضمير أبلة حكمت، البرارى والحامول، نصف ربيع الآخر، حياة الجوهرى، بوابة الحلوانى، إمام الدعاة، رجل وامرآتان، العميل 1001، نص يتربى في عزو، عباس الأبيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال”.

وفى السينما شارك في بطولة عدد من الأفلام منها، “أرض النفاق” و”أخطر رجل فى العالم” مع فؤاد المهندس، “وفيلم “امرأة واحدة لا تكفى” مع يسرا وأحمد زكي، وفيلم “غريب فى بيتى” مع نور الشريف وسعاد حسني و”الزواج على الطريقة الحديثة” مع سعاد حسنى و”البوسطجى” مع شكرى سرحان، و”أفواه وأرانب” مع فاتن حمامة ومحمود ياسين، و”مرجان أحمد مرجان”، مع عادل إمام، و”نصف ساعة” جواز مع رشدي أباظة وشادية، وغيرها من الأفلام.

وكان للمسرح نصيب الأسد في صناعة شهرته وخاصة عندما جسد شخصية ناظر المدرسة في مسرحية “مدرسة المشاغبين” والذي يعتبر نقطة فارقة في مسيرته الفنية، ثم قدم بعدها شخصية رمضان السكرى الأب فى مسرحية “العيال كبرت” التى تعد من الأعمال المسرحية الخالدة.

 

تزوج حسن مصطفى، مرتين حيث كانت زيجته الاولي من الفنانة بثينة حسن والذي جمع بينهما قصة حب تزوجا بعدها وأنجبا بنتا واحدة ثم انفصلا وارتبط بالفنانة ميمي جمال بقصة حب قوية حيث اجتمعا معا في خروجهما من قصة زواج فاشلة فقد تقاربا وتم الزواج منها وهو في سنة 33 وكان ذلك في يونيو عام 1966 وانجبا ابنتيهما التوأم نجلاء ونورا.

عاش حسن مصطفى أحد أشهر قصص الحب في الوسط الفني، مع الفنانة ميمي جمال، استمرت لما يقرب من نصف قرن، وزواج دام 49 عاما، مع ناظر الكوميديا.

تعرفت ميمي جمال على حسن مصطفى خلال عملهما معًا بالمسارح التليفزيونية التابعة للدولة، وكان الأخير خارج من قصة حب فاشلة مع زوجته الأولى بثينة حسن، فوضع الطلاق نهاية لتلك الزيجة التي لم تستمر طويلًا، وخلال تعارفه مع “ميمي”، انجذبت الأخيرة له؛ بسبب طيبته الشديدة.

طيبة حسن مصطفى، جعلت ميمي جمال تلجأ له كلما ضاق صدرها، وتحكي له همومها وأسرارها، فتوطدت العلاقة وكونا صداقة قوية في بادئ الأمر، وسرعان ما تحولت إلى حب قوي، ثم كللت قصة حبهما بالزواج يوم 26 يونيو 1966، هو تاريخ ميلاد ناظر الكوميديا، فاحتفل في ذلك اليوم بعيد ميلاده الـ33، وزواجه معًا.

واستمرت زيجة (حسن وميمي) في البداية لمدة 3 سنوات، دون إنجاب؛ لرغبتهما في ذلك، بعدها رزقهما الله بالتوأم (نجلاء و نورا)، وكرَّسا حياتهما لابنتيهما.

كشفت الفنانة ميمي جمال أن زوجها الراحل حسن مصطفى كان يتمنى أن يرزق بولد، إلا أنها أنجبت بنتين توأم، ولم تحاول تكرار التجربة؛ بسبب ارتباطها الفني.

وتابعت ميمي جمال أن زوجها الفنان حسن مصطفى لم يساعدها فنيا، حتى أنه رفض مشاركتها في مسرحية مدرسة المشاغبين لمدة شهرين بدلا من سهير البابلي، حتى لا تتعرض للمقارنة، إلا أن القائمين على المسرحية أقنعوها بالانضمام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى