مقالات

اتهام الكثير من النجوم الكبار بالسرقة أبرزهم الكينج محمد منير

شهدنا خلال الفترة القليلة الماضية بأشتعال ازمة بين الفنانين بسبب بعض الأعمال الغنائية، واتهام بعضهم البعض بسرقة الكلمات أو ألحان الأغاني.

وسنعرض في السطور التالية أبرز النجوم الذين اتهموا بعض بالسرقة:

1- محمد منير

وجه المطرب السوداني محمد وردي، إتهام إلى الكينج محمد منير بسرقة أغنيته الذي طرحها الكينج بعنوان “وسط الدايرة”، في فترة الثمانينات، وحققت نجاحًا كبيرًا وقت طرحها.

وعاد السوداني محمد وردي، وبرأ الكينج من تهمة سرقة أغنية وسط دايرة، وأشار إلى أنه لم يعارض الكينج مُطلقًا عندما طرحها بصوته، بل هو من أعطاها له لكي يغني، حيث أنها من ألحانه.

2- نوال الزغبي

قارن الجمهور بين لحن أغنية “ويلي يا هوى”، للفنانة اللبنانية نوال الزغبي، ولحن أغنية “حلوة يا بلدي”، للفنانة الراحلة داليدا، والتي طرحتها عام 1979.

وتوصل الجمهور إلى أن الملحن المصري محمد رحيم، استنسخ أغنية حلوة يا بلدي، للمطربة داليدا، في أغنية نوال الزغبي، ويلي يا هوى، التي طرحتها ضمن ألبوم اللي اتمنيته، الصادر عام 2002.

3- أحمد شيبة

حدث خلاف بين أحمد شيبة ومحمود الحسيني، حيث تردد خلال الفترة الماضية؛ العديد من الاتهامات ضد المغني الشعبي أحمد شيبة، بسرقة أغنية “مال الناس”، من المغني الشعبي محمود الحسيني.

ونفى أحمد شيبة، هذه الاتهامات خلال تصريحات صحفية له قائلًا: “الكلام ده مش صحيح، وحصلت على كافة التنازلات الخاصة بالأغنية، ولو كنت سمعت الأغنية منه أكيد كنت هتنازله عنها، وحلو النكش ده”.

4- أصالة

تسبب التشابه في اسم الأغنية، بتوجيه الاتهام للفنانة السورية أصالة نصري، بسرقة اسم أغنية الفنان السوري مجد القاسم، حيث طرحت أصالة أغنية “نكتة بايخة” عام 2019، وهو نفس عنوان أغنية مجد القاسم، والذي طرحها عام 2017.

وأعرب مجد القاسم، عن انزعاجه الشديد من هذا الأمر، وقال في تصريحات تليفزيونية: “أنا مش فارقة معايا لأن أغنيتي نكتة بايخة.. الناس كلها عارفاها الحمد لله، لكن مينفعش آخذ أغنية اسميها الأطلال أو سيرة الحب”.

5- عمرو دياب

واجه الفنان عمرو دياب اتهامات بسرقة لحن أغنيته “يوم تلات”، والتي طرحها عام 2019، من الفنان أحمد جمال، وتحديدًا من لحن أغنية على المزيكا، والتي طرحها عام 2017، وكلتا الأغنيتين من ألحان الموسيقار عزيز الشافعي.

وحسم عزيز الشافعي، هذا الجدل وقتها، وقال عبر حسابه بموقع الفيسبوك: “أي متخصص يستطيع أن يفرق بين لحن الأغنيتين، وما يتم تداوله عن التشابه يأتي من باب إثارة الجدل الإعلامي، لأن أغنية يوم تلات، حققت نجاحًا ضخمًا، ولا تحتاج إلى أي نوع من الدعاية بتلك الطريقة”.

6- أكرم حسني

اتهم الشاعر عادل صابر، الفنان أكرم حسني، بأنه سرق كلمات أغنيته الأخيرة “للي”، مع الكينج محمد منير من ديوان شعر له، وحرص أكرم على الرد هذه المرة، رغم محاولته تجاهل هذه الاتهامات، حيث كتب عبر حسابه على الفيسبوك: “أؤمن بحقوق الملكية الفكرية، كما أؤمن بأن السرقة الفنية تصنع نجاحًا مُؤقتًا و تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من 12 بيت مع جملة لأحد الشعراء مُجرد توارد أفكار، وقبل ما بستخدم لحن برجع لجمعية المؤلفين والملحنين، وأسدد الرسوم حفاظًا على حقوق الآخرين”.

وتفاجأ الجمهور، أمس الاثنين، بحذف فيديو كليب أغنية للي من موقع يوتيوب، وذلك بعدما تعرضت الأغنية للعديد من الاتهامات بشأن سرقة كلماتها وألحانها، كما أن اللحن يعود لفلكلور شعبي.

9- حسن شاكوش

تعرض مطرب المهرجانات الشعبية حسن شاكوش، للعديد من الانتقادات خلال الفترة الماضية، بسبب إساءته لصُنّاع أغنية “حاجة مستخبية”، بأنها مأخوذة من أغنية تركية، والتي استخدم لحنها في أغنيته مع عمر كمال، وهي بنت الجيران، وذلك عقب تصريحاته في لقائه التليفزيوني الأخير.

و تقدم صُنّاع أغنية حاجة مستخبية، للفنان محمد حماقي، بشكوى لجمعية المؤلفين والملحنين برئاسة الدكتور مدحت العدل، ضد مطرب المهرجانات حسن شاكوش، بعد إساءته لهم، واتهامهم بسرقة اللحن الأساسي، ثم تراجع حسن شاكوش، واعتذر من الملحن مدين، والفنان محمد حماقي ولموزعي أغنية حاجة مستخبية، وكتب عبر حسابه الشخصي بموقع الفيسبوك: “مساء الخير.. أنا طالع عشان أعتذر وأتأسف لأخويا وصديقي الملحن العبقري مدين.. أنا كنت فاهم غلط واتضح لي الحقيقة أن لحن أغنية حاجة مستخبية، اللي من إبداعه فعلا مش زي منا كنت معتقد.. عشان كده كان لازم أطلع وأدِّي الحقوق لأصحابها، وأعتذر عن اللي صدر مني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى