منوعات

معاني الأمثال والحكم الشعبية

مواقف حقيقية حولتها الشعوب لأمثال شعبية فهي تحمل حكمة أو حقيقة حدثت بالفعل أو شخص مر بتجربة أو أصابة الحق بالظن فهي تعكس مشاعرهم على أختلاف طبقاتهم، عرفت العديد من الأمثال على لسان النساء فيما مضى والتي لايزال تداولها إلى الأن.

ومن تلك الأمثال :

– امشي في جنازه ولا تمشي في جوازه

– اللي تتغير محبته تتغير مخدته

– اكل مسني واعيش متهني ولا كبابك اللي قتلني،
ويعنى المثل أن اقل طعام براحه بال افضل من طعام باذلال او اذى .

– ياما جاب الغراب لأمه، و يعني المثل أن يقال تقريبا لمن يدخل بخبر يظنه هاما او هديه يدعي انها قيمه وهو في الحقيقه لا يجلب معه سوى المصائب .

–  الشحات له نصف البلد، و يعني المثل أن يقال لانه ياخذ من كل شخص شيء فيكون حصيله ما معه وحده نصف ما معهم جميعا .

– يغور اللبن من وش القرد، ويعني المثل أي أن الشيء مهما كان مهمآ وغاليا ونحن في احتياج شديد له لكن الحصول عليه يذهب ويضيع طالما أن من سيعطيه مكروه غير مرغوب فيه .

– جبت الاقرع يونسني قلع الطاقيه وخوفني، و يعني أن المثل يقال لمن يأتنس او يحتمي بأحد فيكون هذا الشخص الذي ظن انه يحميه هو مصدر الخطر عليه وانه جلب على نفسه عدو .

– جاءت الحزينه تفرح ما لقيتلهاش مطرح، ويعني أن المثل تقال عندما تجد أن شخص كئيب اراد أن يكون سعيدا ولكن من منعته الظروف من ذلك .

– مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه، ويعني المثل يقال أي خرج انسان يتنزه بنقوده فلا عجب او اعترض او عليه لانه لم ينفق على نفسه من نقود غيره فهو حر المعنى أن الفرد حرا طالما أنه لن يضر احد .

– سكتنا له دخل بحماره، ويعني المثل أنه يقال أي سكتنا على دخوله وقبوله في بيتنا فدخل بحماره ايضا المثل يضرب في الذي يطمع من اللين معه فيتعدي حدوده .

– زي العقربه قرصتها والقبر، و يعني المثل يقال مثل العقربه لدغتها مميته يضرب في الذي اذاه شديد .

– خالتي و خالتك و اتفرقوا الخالات، و يعني المثل يقال أي أنه اذا كان ما يربطنا ببعضنا البعض كان امك وامي وبعد ما انتهت علاقتهم ببعضها بسبب الموت او الخلاف لم يعد هناك شيء يربطنا ببعضنا البعض ولم تعد هناك علاقه بيننا .

– ابو بلاش كثر منه، ويعني المثل يقال ان الشيء المجاني لا ضرر منه لكن يعتبر غنيمه فخذ منه قدر ما تستطيع .

– اللي ياكل حلاوتها يتحمل مرارتها، و يعني المثل يقال أي ان الذي ذاق الحلو في موضوع فلا بد ان يتحمل مره ايضا ولا يتضايق منه .

– اعمى ويقول شفت بعيني، ويعني المثل أي أن يضرب المثل في الذي يدعي شيئا لا يقدر عليه .

وكثير من الامثال الشعبيه تراث الامثال يؤدي إلى بناء جسور للتفاهم المشترك بين الشعوب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى