مقالات

فى ذكرى رحيل عذراء الفن أمينة رزق .. تعرف على أهم معلومات عنها

ولدت أمينة رزق بمدينة طنطا في 15 أبريل عام 1910، وبدأت دراستها في مدرسة ضياء الشرق عام 1916 ثم انتقلت ووالدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات.

بدأت حياتها الفنية بالعمل فى فرقة رمسيس المسرحية التى أسسها يوسف وهبى، والتحقت بالمسرح القومي عام 1943، كما عملت مشرفة فنية بالمسرح الشعبي، وعضو المجلس الأعلى لرعاية الفنون والأدب، حصلت على لقب الفنانة القديرة لما تركته من بصمات على الأداء التمثيلى فى المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون.

شاركت الفنانة أمينة رزق  في أكثر من 150 فيلمًا، وكانت بداية ظهورها فى السينما مع بداية السينما المصرية، حيث قامت بأحد الأدوار في ثاني الأفلام المصرية وهو “قبلة في الصحراء” الذي عرض عام 1924، وتوالت أعمالها بعد ذلك واختير بعضها مثل فيلم “دعاء الكروان” الذى قدمت فيه دور الام من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

شاركت فيما يقرب من حوالي 96 مسلسلًا تليفزيونيًا، منها: “السيرة الهلالية، والإمام البخاري، وهاربات من الماضي، ومحمد رسول الله، وقال البحر، وليلة القبض على فاطمة، وعصفور النار، وبوابة المتولي، والبشاير، وثمن الخوف، وأوبرا عايدة، وللعدالة وجوه كثيرة، وهارون الرشيد، وفارس الرومانسية، وأوراق مصرية، وأحلام مؤجلة، وضد التيار، وخالتي صفية والدير”.

توفيت أمينة رزق فى 24 أغسطس من العام 2003، بعد أن قدمت أكثر من 500 عملا سينمائيا وتليفزيونيا ومسرحيا، لترحل تاركة الكثير من الجدل حول حياتها الشخصية، حيث يزعم البعض أنها تزوجت، بينما يؤكد الكثيرون أنها عاشت راهبة للفن.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى