منوعات

” فؤاد المهندس ” أيقونة فن الكوميديا المصرية

 

كتبت :مروة حسن

أشتهر الفنان الراحل ” فؤاد المهندس ” بأدواره الكوميدية في السينما المصرية حيث ولد فؤاد المهندس عام 1924 في حي العباسية بالقاهرة، حصل على بكالوريوس التجارة جامعة القاهرة عام 1948.

وإنضم أثناء دراسته إلى “فرقة الريحاني”، وكانت بدايته الحقيقية بإنضمامه إلى فرقة “ساعة لقلبك” في فترة الخمسينيات.

حصل على أول بطولة سينمائية عام 1954 في فيلم “بنت الجيران” أمام الفنانة شادية.

ولقب بـ “الأستاذ” لتمكنه من تقديم ومساندة عدد من نجوم الكوميديا الذين ظهروا لأول مرة خلال أعماله الفنية وحققوا نجاحهم بدعمه لهم.

قدم المهندس مع شويكار أنجح الأعمال السينمائية والمسرحية، وكان  أشهر وأجمل دويتو غنائي إستعراضي مسرحي سينمائي.

فهو فنان متكامل أثرى الحركة الفنية المصرية طوال ما يزيد على نصف قرن، قدم خلال مسيرته الفنية التى تجاوزت 150 عملا فنياًّ، تنوعت ما بين السينما والمسرح والدراما التليفزيونية والإذاعية، محققاً نجاحا وتاريخاً فنياًّ من الصعب أن يكرره فنان آخر.

وستظل أعماله سواء “أفلام، مسرحيات، أغاني، ديتوهات، برامج..” في ذهن محبيه دائمًا، وتتوارثها الأجيال. من أعماله المسرحية: السكرتير الفني، سيدتي الجميلة، حواء الساعة 12، إنها حقا عائلة محترمة، هالة حبيبتي، وسك على بناتك التي قام بإخراجها هي ومسرحية حالة حب، وأنا فين وأنت فين التي كانت أول تجربة للفنان فؤاد المهندس في الإخراج المسرحي عام 1965. في السينما: إعترافات زوج، مطاردة غرامية، شنبو في المصيدة، أنت اللي قتلت بابايا، أخطر رجل في العالم، ربع دستة أشرار ، جناب السفير، أيوب، البيه البواب، خمسة باب، عائلة زيزي وأرض النفاق. وإذاعيا: عدد من المسلسلات التي حملت عناوين أشهر أفلامه، إلى جانب البرنامج الإذاعي اليومي “كلمتين و بس”، الذي إنطلق منذ عام 1968، واستمر لأعوام طويلة. وتلفزبونيا: مسلسلات منها: عيون، أزواج لكن غرباء، أرض النفاق. كما قدم فوازير “عمو فؤاد” التي نالت تقدير الكبار وحب الصغار ، وإستمرت لمدة 18 عاماً.

رحل المهندس عن الحياة في 16 أغسطس عام 2006 عن عمر ناهزالـ 82 عاماً، إثر أزمة قلبية بمنزله في حي الزمالك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى