فن

تعرف على تفاصيل مشاركة محمود ياسين في إحياء ذكرى أكتوبر

تعرف على تفاصيل مشاركة محمود ياسين في إحياء ذكرى أكتوبر

 

 

كتبت :شيماء يحيى

تاريخ فني طويل مليئ بالأعمال الدرامية والوطنية قد تركه الراحل الفنان الكبير محمود ياسين، حيث أنه تميز بالأداء والنطق السليم للغة العربية وتقديرها .

ودليلًا على ذلك أنه قد تولى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية وذلك إلى جانب أدواره القوية في المسلسلات الدينية والتاريخيه .

ويُعد النجم محمود ياسين من أكثر الفنانين الذين شاركوا فى تقديم الأفلام التي تناولت الحروب

المصرية في فترة الستينيات والسبعينيات، منذ بداية النكسة مرورًا بحروب الإستنزاف وحتى انتصار أكتوبر

المجيد، حيث قدم ابن محافظة بورسعيد الباسلة، والتي قد أثرت على شخصيته الوطنية، والعديد من

الأعمال السينمائية الخالدة، التي قد نقلت حال مصر والمصريين إبان تلك الفترة، من خلال قصص متنوعة حفرت في ذاكرة المصريين.

“أغنية على الممر”
أولي أفلام الفنان محمود يس الوطنية، التي قد أبدع في تقديم دور بطولته عام 1972، في حرب

الاستنزاف، وقد شاركه في بطولته محمود مرسي وصلاح قابيل وأحمد مرعي وصلاح السعدني، وتدور

أحداثه حول 5 جنود محتجزون في ممر بالصحراء، وذلك بعد أن تم استهداف جميع زملائهم بالكتيبة،

الذين ينقطعون عن العالم تماماً، وترصد أحداث الفيلم حياة كل واحد منهم، حتى تستهدفهم طائرات العدو مرة أخرى ويستشهد 3 منهم.

 

“الرصاصة لا تزال في جيبي”

فيلم مصري شهير، من إنتاج عام 1974، ومن بطولة محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح

السعدني، مأخوذ عن قصة الكاتب إحسان عبد القدوس، والذي نال عنها جائزة أحسن قصة، وتدور

أحداثه حول مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد النكسة، بعدما تعرف خلال فترة إقامته فيها على

أحد الأشخاص وشك في ولائه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب رئيس الجمعية التعاونية الزواج من حبيبته وابنة عمه، قبل أن يعلم بأن لديه أهداف دنيئة.

“بدور”
وفي نفس العام، قد تم إنتاج فيلم بدور، والذي تدور احداثه حول حرب أكتوبر، وقد شاركته في بطولته

نجلاء فتحي ومجدي وهبة، وتدور قصة الفيلم حول عامل المجاري صابر، الذي يتعرف على النشالة بدور،

التي تقرر التوبة، فيدعي لأهل الحارة أنها ابنة عمه، قبل أن يتوصل إليها أحد أفراد عصابة النشل، ويشي

بحقيقتها لأهل الحارة، فى الوقت الذى يذهب خلاله صابر للحرب، ويشتعل الصراع مع العدو، ولكنهم لا

يتخلوا عنها، حتى يتم النصر والعبور ويعود صابر للحارة.

” الظلال في الجانب الآخر”
يُعد من الأفلام الوطنية التي قد شارك في بطولتها محمود يس مع نجلاء بدر ومديحة كامل، تم إنتاجه

عام 1975، وتدور قصته حول علاقة حب جمعت بين بطلي الفيلم” محمود” و”روز”، وقد تطورت حتى

حملت منه، لتطرده ميمي، التي تعتني بروز منذ الصغر، من الغرفة التي أجرتها له، لخيانته أمانتها،

وتلقي ظلال السياسة وقتها وأجواء الحرب نفسها على هذه القصة.

الصعود إلى الهاوية”
وتدور أحداث الفيلم حول قصة حقيقية في عالم الجاسوسية ضمن الصراع المصري الإسرائيلي وذلك

في أثناء حرب أكتوبر، وفي إطار مخابراتى يسرد الفيلم، الذي أنتج عام 1978، قصة جاسوسة مصرية ويتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية في

فترة حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر، ويتم كشفها في باريس، ويتم خداعها لتسافر إلى بلد عربي،

ومن هناك تستلمها المخابرات العامة المصرية لتطير بها إلى مصر، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها.

 

“حائط البطولات”
يُعد الفيلم المصري الشهير بتناول فترة حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التي كان يشنها الطيران

الإسرائيلي على أهداف عسكرية ومدنية داخل الأراضي المصرية، وقدتصدت لها قوات الدفاع الجوي

لهذا العدوان المتكرر، ثم عمليات تطوير قوات الدفاع الجوي، كل ذلك في قالب بانورامي، من خلال الفيلم

الذي قد أنتج عام 1998، وقام ببطولته كلاً من محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك وخالد النبوي.

“فتاة من إسرائيل”
وتدور قصة الفيلم، الذي أنتج في عام 1999، حول مدرس التاريخ عبد الغني وزوجته رتيبة وابنهما

طارق، الذي يلتقي في طابا عام 1989 مع مدرس الجامعة يوسف وابنته ليزا في نفس الفندق أثناء

رحلة سياحية، وذلك قبل أن تكتشف أسرة عبد الغني أن يوسف وليزا إسرائيليين، فتثور رتيبة وتتهم طارق أنه ينسى شقيقه إيهاب الذي استشهد في حرب 1967.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى