فن

تعرف على أهم وأبرز أعمال”فريد الأطرش” في ذكرى ميلاده

تعرف على أهم وأبرز أعمال”فريد الأطرش” في ذكرى ميلاده

 

تقرير :مروة حسن

 

 فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، وإشتهر فنيًا بإسم فريد الأطرش، ولد في بلدة القريا في جبل الدروز بالشام،وكان لوفاة والده عام 1925، تأثير كبير في حياته، بعدما إنتقل إلى مصر مع والدته الأميرة والمطربة علياء المنذر، وشقيقه فؤاد وشقيقته أسمهان هربًا من الفرنسيين الذين طاردوه وعائلته، لإعتقالهم إنتقامًا من والده، الذي كان زعيمًا ومناضلًا ضدهم.

  يعد “فريد الأطرش” واحدًا من عمالقة الطرب والتلحين والغناء، ويمتلك عددًا كبيرًا من الأغاني وأيضاً أعمالًا فنية عديدة في السينما، وهو من المطربين الذين نجحوا بشكل كبير في مصر، وحصل على النجومية والشهرة والأضواء.

درس فريد الأطرش بمدرسة الخرنفش الفرنسية، ثم إلتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، ثم دخل معهد الموسيقى، وفي الوقت نفسه كان يعمل من أجل إعالة أسرته.

إلتحق بفرقة بديعة مصابني كعازف عود وهناك لفت الأنظار إليه كعازف ثم مطرب، وذاع صيته حتى وصل إلى الإذاعة المصرية وقدم أغنيته الأولى عام 1936 “يا ريتنى طير”، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، وبدأ بعدها الدخول في عالم التلحين الموسيقي، وفي عام 1937 قدم أول ألحانه “باحب من غير أمل”.

بدأ فريد الأطرش أول أعماله في السينما عبر فيلم “إنتصار الشباب” عام 1941، ثم شارك بعدها في عدد من الأفلام مثل “شهر العسل” عام 1945، “بلبل أفندي” عام1948، وتوالت الأعمال حيث إشترك في 31 فيلمًا سينمائيًّا، منها: لحن الخلود، عفريته هانم، آخر كدبة، من أجل حبي، الخروج من الجنة، أنت حبيبي، ودعت حبك، حبيب العمر.. وغيرها.

يذكر أن فريد الأطرش قدم العديد من الأغاني والأوبيريتات في أفلامه التي تميز في تلحينها مثل أوبريت “بساط الريح” في فيلم آخر كدبة، وأوبريت “فارس الأحلام” في فيلم لحن حبي وغيرهما، ولحن أعمالًا لعدد كبير من الشعراء، منهم: “أحمد رامي، مأمون الشناوي، بيرم التونسي، بشارة الخوري، ولقب الأطرش بـ” ملك العود”، حيث منح آلة العود دور البطولة في قيادة الآلات الموسيقية في أعماله اللحنية.

 ومن الأغنيات المشهورة التي غناها في تاريخ الغناء العربي منها: أغنية “الربيع” وهي من أجمل ما غنى فريد الأطرش من ألحانه وكلمات مأمون الشناوي، وأيضا الحياة حلوة، قلبي ومفتاحه، ما إنحرمش العمر من عطفك عليّ، حبينا، وياك، جميل جمال، فوق غصنك، زينا والله زينا.. والعديد من الأعمال المميزة.

ورحل الفنان الفريد فريد الأطرش عن دنيانا في يوم 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عامًا، تاركًا بصمات واضحة في الموسيقى والغناء العربي، وإبداعات عاشت وستعيش عصورًا وأجيالًا وسنوات لا حصر لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى