صحة وجمال

تعرف على فوائد الزبادي لصحة الإنسان

تعرف على فوائد الزبادي لصحة الإنسان

 

كتبت : مروة حسن

يعتبر الزبادي من منتجات الألبان المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لإحتوائه على الفيتامينات والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية التي تحتاجها أعضاء الجسم، للقيام بوظائفها الحيوية، والزبادى غنى بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين ب 2 و12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويعتبر تناوله يوميًا خاصة خالى الدسم يحقق العديد من الفوائد الصحية الممتازة، لأنه يحتوى على نسبة عالية من البروبيوتيك، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والإنتفاخ والغازات، وهو مكون يحتوى على بكتيريا حية، ومن المعروف أن هذه البكتيريا المفيدة تعمل على تحسين نشاط الأمعاء وتهدئة إلتهابات الجهاز الهضمى وعلاج إضطراب المعدة، وأسهل في الهضم من الحليب. 

وينصح خبراء التغذية، بإدراج الزبادي في وجبة العشاء، لأن تناوله قبل النوم يقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، حيث يلعب الزبادي دورًا كبيرًا في التخلص من الأرق، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على تهدئة الأعصاب وإسترخاء العضلات، ومن ثم زيادة القدرة على النوم.

ومن الأسباب التي تجعل الزبادي من الأطعمة المفيدة للتغلب على الأرق، هو إحتوائه على مادة التربتوفان، وهي حمض أميني يحفز المخ على إنتاج هرموني السيروتونين والميلاتونين، اللذين يساعدان على النوم.

حيث أكدت بعض الدراسات، أن الزبادي من الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على وزن الجسم، لإحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، تقدر بحوالي 58.8 سعرة في الكوب الواحد، بالإضافة إلى أنه يساعد على رفع معدل الأيض أثناء النوم.

ولا مانع من تناول الزبادي بجانب المكسرات أو الشوفان أو شرائح الفواكه الطازجة، لأن هذه الإضافات الصحية ترفع من قيمته الغذائية، حيث تكسبه نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لساعات طويلة.

يمثل الزبادي أهمية كبيرة لصحة القلب، بفضل قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وقد يكون الزبادي مفيدًا بشكل خاص للنساء لأنه يساعد في تقليل نمو عدوى الخميرة المهبلية، حيث أنه من المعروف أن البكتيريا الموجودة في الزبادي تتحكم في العدوى في الجسم.

والزبادى له تأثير مرطب على بشرتك ويعالج البشرة الجافة بشكل طبيعى، حيث يعانى الكثير من الأشخاص من حب الشباب بسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمى، ويساعد تناول الزبادى فى تنقية القناة الهضمية، ما يؤدى إلى بشرة صحية، كما يعتبر الزبادى عنصر تجميل ممتاز لوضعه على الوجه لأنه يحتوى على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر ويزيل جميع الزيوت والخلايا الميتة.

وبعد الإنتهاء من ممارسة التمارين الرياضية مساءً، يمكن تناول كوب من الزبادي قبل الخلود للنوم، لإمداد الجسم بجرعة من البروتين، الذي يساعد على بناء وتقوية العضلات.

وترتبط كفاءة الجهاز المناعي بسلامة الجهاز الهضمي، وبما أن الزبادي من الأطعمة المفيدة لصحة المعدة والأمعاء، فإن تناوله قبل النوم من شأنه أن يعزز من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى