منوعات

مخاوف في إسرائيل بسبب الكوليرا خشية إنتشارها

كتب:أحمد الجوهري 

ضربت الكوليرا إسرائيل، بعدما رصدت السلطات الصحية، بكتيريا الكوليرا في مخزن للمياة شمالي البلاد، وهو نتيجة على الأرجح لانتقاله من سوريا المجاورة. 

ووفقا لجمعية مياة وادي الأردن الإسرائيلية، فإن مياة الخزان الملوث تستخدم في الري.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإسرائيلية: إن رصد البكتيريا لا يشكل خطرا على العامة في هذه المرحلة، مشيرا إلى أن “السلطات اتخذت خطوات لحماية موارد المياه الإسرائيلية، والرقابة المنتظمة على أى تلوث محتمل للمياة، خصوصا في الشمال. 

وأضاف المتحدث في بيان: يوجد عينات سحبتها وزارة الصحة على مدى الأيام القليلة الماضية، أثبتت الفحوص تلوث عينة من خزان يارموكيم شمالي البلاد بالكوليرا. 

متابعا :منشأ البكتيريا على الأرجح هو سوريا، بالنظر إلى التفشي المنتشر هناك. 

من ناحية أخرى، أثارت الكوليرا الرعب في الفلبين، بعدما سجلت السلطات الصحية في البلاد، 24 حالة إصابة بالمرض، بينها حالتا وفاة وذلك في مقاطعة نيجروس أوكسيدنتال، لتكون بذلك أكثر المناطق الفلبينية التي ظهر بها المرض، ولم تكن تظهر حالات

إصابة بالمرض في البلاد منذ عام 2019، غير أن حكومة المقاطعة سجلت أولى الحالات في شهر يناير الماضي.

والكوليرا ناتجة عن جرثومة تنتقل عبر مياه الشرب أو تناول مواد غذائية ملوثة، أو من شخص إلى آخر عبر الأيدي الملوثة، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 5 أيام، وتشمل الأعراض إسهال مائي غزير مسببا مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم المعالجة، ويظهر المرض عادة في مناطق سكنية تعاني شحا في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي، وغالبا ما يكون سببه تناول أطعمة أو شرب مياه ملوثة، ويؤدي إلى الإصابة بإسهال وتقيؤ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى