مجتمع

إكتشاف سر سير قطيع من الأغنام في حلقة دائرية منذ 12 يومًا

أحمد الجوهري

يسير قطيع من الأغنام في الصين في دائرة منذ ما يقرب من أسبوعين، ولا يبدو أن أحدا يعرف السبب.

تم إلتقاط السلوك الغريب في فيديو للمراقبة في مزرعة للأغنام في منطقة منغوليا الداخلية شمال الصين في مقطع فيديو نشرته صحيفة الشعب اليومية الصينية الإخبارية يوم الأربعاء، يمكن رؤية عشرات الرعاة يسيرون في إتجاه عقارب الساعة في دائرة كبيرة، بينما تحدق حيوانات أخرى من خارج الدائرة أو تقف في بعض الأحيان بلا حراك في منتصفها.

وعلى الرغم من أنه تم الإبلاغ عن أن الأغنام تبدو بصحة جيدة، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحيوانات ستتوقف عن الأكل والشرب، وما إذا كان هناك آخرون يأخذون مكانهم في الدائرة عندما يحدث ذلك.

وقالت مالكة مزرعة الأغنام، السيدة مياو، للصحفيين إن المشهد الغريب بدأ في 4 نوفمبر، مع حفنة من الأغنام فقط، ولكن في الأيام التالية إنضم العشرات من الأغنام.

ومن المثير للإهتمام، على الرغم من أن المزرعة تتكون من 34 حظيرة أغنام، فقط تلك الموجودة في الرقم 13 تصرفت بشكل غريب.

وإنتشر مقطع الفيديو الخاص بالأغنام التي تمشي في دوائر في الصين بعد فترة وجيزة من مشاركته عبر الإنترنت، وتم طرح العديد من النظريات حول الحركة الغريبة منذ ذلك الحين.

النظرية الأكثر شيوعا هي أن الأغنام مصابة ببكتيريا تسبب حالة تعرف بإسم الليستريات أو “مرض الدوائر”.

وفقا للنظرية فإن الحيوانات المصابة تعاني من فقدان الشهية والإكتئاب والإرتباك قد يدفعون أنفسهم في الزوايا، أو يتكئون على الأشياء الثابتة، أو يدورون نحو الجانب المصاب.

ومع ذلك فإن النظرية المذكورة أعلاه كانت موضع خلاف بالفعل، لأن الأغنام والماعز التي تعاني من مرض الليستريات تموت عموما في غضون 14 إلى 48 ساعة بعد ظهور الأعراض الأولى وكانت الأغنام في الفيديو الفيروسي موجودة فيه لمدة 12 يوما على التوالي، ويبدو أنها تتمتع بصحة جيدة.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من السلوك يعتبر غير شائع، إلا أنه لم يسمع به من قبل.

في الواقع في عام 2018 قمنا بتغطية قصة مماثلة لمئات من حيوانات الرنة في شبه جزيرة كولا الروسية، في الدائرة القطبية الشمالية، تسير في أنماط دائرية دون سبب واضح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى