مجتمع

البورصة المصرية للسلع تفتح التداول بطرح القمح للمطاحن

كتبت مروة شريف 

تبدأ البورصة ‏المصرية للسلع، العمل اليوم الأحد، وتفتتح التداول بطرح كميات كبيرة من القمح لبيعها إلى المطاحن عبر هذه البورصة.

وذلك بهدف إتاحة السلع بسعر عادل، وتوفير الحماية لصغار المزارعين، وإنهاء الاحتكار، وتحقق إستقرار للأسعار.

 

وتبدأ الهيئة العامة للسلع، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، و‏بالتنسيق مع البورصة المصرية للسلع، بطرح كميات للبيع من مخزون الأقماح لديها إلى ‏المطاحن عبر منصة البورصة المصرية للسلع وبمعدل طرح ‏مرتين أسبوعياً.

 

ويأتي ذلك بالإتساق مع سياسة الدولة في تنظيم أسواق السلع، ‏وجاء ذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، بضبط وإستقرار أسعار ‏السلع في السوق المصري، ونظراً لتداعيات أزمة الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالمياً.

 

وتنطلق البورصة المصرية للسلع، بهدف تحقيق إستقرار ‏الأسعار وتفعيل وزارة التموين لأدواتها وآلياتها السوقية في هذا الشأن، ‏ومساهمة في تدبير إحتياجات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلي، وسوف تكون الهيئة العامة للسلع التموينية طرفاً بائعاً ‏للكميات المتاحة حتى لا يؤثر ذلك على الإحتياطي ‏الإستراتيجي، وستكون الشركة القابضة للصوامع الجهة ‏الملتزمة بالتسليم.

 

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية في وقت سابق حتى تتمتع شركات المطاحن من الاستفادة من هذة “‏المتاجرة” على منصة البورصة المصرية للسلع والإشتراك ‏كمشتري للأقماح في تلك المزايدات فأنه يستوجب على ‏شركات المطاحن “الراغبة في التقدم على هذه المزايدات”‏ التسجيل في عضوية البورصة المصرية للسلع أولاً .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى