فن

“صديقي الموعود بالعذاب والنجاح” وأسماء لامعة.. أهم كتابات المحاور مفيد فوزي

مادونا عادل عدلي

روز اليوسف، أخبار اليوم، صباح الخير، العالم اليوم، المصري اليوم كل هذه أماكن ترك مفيد فوزي بصمته فيها ومن النادر أن تجد كاتب مميز ومتألق يُبدع في إرسال كلماته لمن يريد الإرسال له.

المحاور والإعلامي مفيد فوزي سعد ولد يوم 19 يونيو عام 1933، كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر.

تخرج مفيد فوزي من كلية الآداب، جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م، كان قد تدرب في بداياته الصحفية بجريدة روز اليوسف، وعُين محررا بمجلة صباح الخير عام 1957م ثم تولى رئاسة تحرير مجلة «صباح الخير» لمدة 8 سنوات على التوالي حتى نهض بها وبشهادة الكثير.

 

ساهم في الكثير من الأعمال التليفزيونية ومنها مشاركته لزوجته الراحلة إمال فهمي في تقديم فوازير رمضان لمدة 10 سنوات.

 

قام بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية للإذاعات العربية في الأردن والإمارات وقطر، مثل: “آباء السينما، أمهات السينما، ديون لا تسدد، الفنان والإنسان، أدب في أدب، موضوع للتأمل، الضحك فن، الوجه الآخر، أبي من المشاهير، أمس واليوم”، وكلها حلقات إذاعية من 30 حلقة تم تسجيلها مع كبار الفنانين في مصر والعالم العربي، أهمهم أمينة رزق، ويوسف وهبي.

 

وعقب مسيرته الطويلة الذي أمضاها في عالم الإعداد صدر قرار الإعلامية سامية صادق بظهوره على شاشة التلفزيون المصري عام 1982م لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي: “أن أفضل من يقدم برنامجًا هو من يعده” فكانت أهم البرامج التي قدمها على الشاشة:

“عصر من الفن” عن أم كلثوم، “صديقي الموعود بالعذاب” عن عبد الحليم حافظ، “المدفع قبل الخبز أحيانا” مع المشير عبد الحليم أبو غزالة.

 

و”الموسيقار وأنا” وحوار مطول مع محمد عبد الوهاب، حلقات تلفزيونية منفصلة من إخراج جميل جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: عمرو دياب، وإحسان عبد القدوس، ويوسف إدريس، ويحيى حقي والسيدة مفيدة عبد الرحمن “أول محامية في مصر” ومصطفى أمين ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد البرادعي وآخرين.

 

وهو من أهم الإعلاميين في مصر حيث أنه حاور رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات وحاور جميع وزراء الداخلية بداية من: حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي

وحاور أيضًا العديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم:عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

وللمحاور مفيد فوزي نشاط تلفزيوني مشهود بمحطة الأوربت الفضائية حيث أمضى في العمل بها ما يقرب من ثمان سنوات ما بين الظهور على الهواء في برامج البث المباشر والبرامج المسجلة، ومن أشهر برامجه فيها:

 

«هؤلاء عرفتهم في حياتي» والذي تناول من خلاله أهم الشخصيات الأدبية والفنية مثل محمد حسنين هيكل، ورياض السنباطي.. وآخرين

 

وبرنامج “مباشر مفيد فوزي” وكان يقوم بتقديمه على الهواء مباشرة وبرنامج علامات إستفهام وبرنامج القاهرة اليوم مع عمرو أديب.

 

وكُتب إسم المحاور مفيد فوزي وإقترن ببرنامج “حديث المدينة” الذي بدأه في 13 مارس عام 1998م بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك، وكان ذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان “Talk of the town”. 

ويعد برنامج “حديث المدينة” من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التلفزيون إلى الشارع المصري.

وكتب مفيد فوزي الكثير من التأليفات منها كندا حلم المهاجرين في دار المعارف، وقام بكتابة “أطول قصيدة إعتراف مع نزار قباني”، ورومانسيات في زمن الجفاف في روز اليوسف، وصديقي الموعود بالعذاب والنجاح “عن قصة حياة العندليب” في مكتبة مدبولي.

 

توفي الكاتب والمحاور مفيد فوزي صباح اليوم الأحد الموافق 4 ديسمبر وهذا ما أعلنته إبنته حنان مفيد فوزي عبر صفحتها الرسمية، ولم ننسى ما قدمه الكاتب والمحاور الكبير الراحل مفيد فوزي حيث دُونت كتاباته وحواراته عبر منصات كثيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى