فن

غنت لأفراد الأسرة وتزوجت 5 مرات وصوتها كريستال مكسور.. في ذكرى ميلاد “فايزة أحمد”

مادونا عادل عدلي

إمسك حرامي، تمر حنة، عريس مراتي، انا وبناتي، منتهى الفرح، من أهم أعمال فنانة تميزت بصوتها الذي من الصعب أن لا تحب سماعه عند الغناء ولكل اغنية لها معنى قوي يقدمها الكثير حتى الآن ومجلة كلاسي تقدم لكم باقة من أهم اغاني النجمة المحبوبة فايزة أحمد ومعاني كلماتها المميزة


“أنا قلبي إليك ميال” أغنية يتحدث عنها الكثير حتى الآن ويقوم بغناءها الكثير من الفنانين في هذه الفترة وصاحبة أهم أغنية من اغاني مناسبة عيد الام والتي تسببت في بكاء الكثير من مفتقدي الأم وحنانها، “ست الحبايب” وهي من كلمات حسين السيد، لحن محمد عبد الوهاب

وأغنية يقوم بمشاركتها الكثير من الأشقاء في بيوت كثيرة وهي “بيت العز” كلمات مرسي جميل عزيز، لحن محمد الموجي

والأغنية التي يشارك بها الكثير في قراءة الفاتحة أو الخطوبة وهي “يا ما القمر عالباب” فيعشقها الكثير

حياة “فايزة أحمد”

ولدت فايزة أحمد من أب سوري في صيدا بلبنان وعاد الأب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الـ 11 من عمرها، قدمت خلال مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني والأعمال الفنية السينمائية المميزة

نشأت “فايزة أحمد” وعاشت بداية حياتها في دمشق، تقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لإختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية.

وسافرت فايزة بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها

وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات

وسافرت بعد ذلك من سوريا إلى العراق وإلتقت الموسيقار العراقي “رضا علي” هو الذي كتب كلمات وألحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لفايزة أحمد والمؤلم أنها لم تذكر إسمه خلال مسيرتها الفنية.

وبعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر وتقدمت بعد ذلك للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

ثم إلتقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكّلا خطّاً غنائياً يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة.

حيث غنت من ألحان الموسيقار فريد الاطرش أغنية “أنا عمري كام سنة ،ويا حلاوتك يا جمالك ، ويا أخي”

ومن أعمالها الفنية “رسالة من امرأة، كلمات نزار قباني، لحن محمد سلطان، و”خليكوا شاهدين” من كلمات سيد مرسي، لحن محمد سلطان.

لعبت فايزة أحمد دور البطولة في أوبريت مصر بلدنا على مسرح البالون.

تقابل معها المميز بليغ حمدي ولحّن لها عدة أغاني وإتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان أنجح حضور سينمائي لها في فيلم “أنا وبناتي” بجانب الفنان الراحل صلاح ذو الفقار والفنان الراحل زكي رستم، أما آخر أفلامها فكان “منتهى الفرح”

كما لحّن لها الموسيقار محمد سلطان وغنٌت له العديد من الألحان وكانت أغنية “أيوة تعبني هواك” هي آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية “لا يروح قلبي” لحّن رياض السنباطي فهي آخر ما غنّت فايزة أحمد.

نالت فايزة أحمد عدة جوائز وأوسمة منها: درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

حياة “فايزة أحمد” الاجتماعية

تزوجت من عمر نعامي وهو سوري الجنسية، صاحب فندق هيلتون، وأنجبت منه إبنتها الوحيدة فريال، التي تزوجت من أحمد إبن الموسيقار رياض السنباطي.

وتزوجت أيضًا من محمد سلطان الموسيقار المصري وإستمر الزواج 17 عاماً ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981.

تزوجت بعدها بالضابط عادل عبد الرحمن، ثم تطلقت منه بعد فترة قصيرة.

وبعد ذلك عادت وتزوجت محمد سلطان بعد معاناتها مع سرطان الثدي قبل رحيلها بفترة وجيزة وأحبها كثيرًا وحزن عند وفاتها

 

ماذا قال عنها النجوم

قال عنها محمد عبد الوهاب صوتها كالكريستال المكسور، وقالت كوكب الشرق عن صوتها: “هو الصوت النسائي الوحيد الذي أطرب له وأسمعه بنشوة”، وهي من قال عنها رياض السنباطي “أحلى من ينطق حرف “الحاء” في العالم، هي كروان الشرق كما أطلق عليها كامل الشناوي

حكايات فايزة أحمد

يحكي عمار الشريعي عن موقف حدث بين فايزة وعبد الوهاب، حضره عندما كان عازف “أورج” في فرقة الدكتور سامي نصير، وتم إختيار الفرقة لعمل أغنية وقدرت تهجر كلمات حسين السيد ولحن محمد عبد الوهاب، لأن فايزة كانت على خلافات مع الفرقة الماسية، وبعد 35 يوم بروفات مع عبد الوهاب، وفي يوم تسجيل الأغنية، وكان وقتها تسجيل الأغنية مرة واحدة، وأي خطأ يستوجب الرجوع من البداية، وبدأ التسجيل والمقدمة الموسيقية ومع دخول فايزة قالت وقُدرت تهجر، وكأنها تغني باللهجة السورية، وقام عبد الوهاب بوقف التسجيل وتنبيها، وتأسفت وتم الإعادة واستمرت فايزة في الخطأ واستمر عبد الوهاب في التصحيح واستمرت هي في الأسف لست مرات، حتى قفد عبد الوهاب صبره وقال يا بنت …. وقال لفظ خارج، ربما كانت المرة الوحيدة الذي يفقد عبد الوهاب وقاره أمام العاملين معه بهذا الشكل، وضحك الجميع ثم حل الصمت الأستوديو، حتى حضرت روح الأنثى الشامية في فايزة وضحكت بصوت عال، وقالت بكل خفة دم: “شوفتوا شو يحبني، شوفتوا.. بيعاملني مثل أخته”، ويكمل عمار الحكاية إن التسجيل ألغي يومها، وعادت فايزة وتصالحت مع الفرقة الماسية، وضاع في الهواء 35 يوم بروفات.

خلافات عاشتها فايزة أحمد

خلافات كثيرة عاشتها فايزة، مع مطربين وملحنين، ومنهم خلافاتها مع الفنانة وردة، والتي إنتهت بالصلح بينهم، ولكن كان الخلاف الشخصي والفني في المقام الأول بينها وبين عبد الحليم حافظ، فبعد نجاح أغنية “أسمر يا أسمراني” في فيلم الوسادة الخالية 1957، كلمات إسماعيل الحبروك، ولحن كمال الطويل، قرر عبد الحليم تسجيل الأغنية بصوته، كعادته عند نجاح أغنية، كما فعل مع محمد قنديل في أغنية “يا رايحين الغورية”.

وينسب لفايزة أغنية ساخرة تحت اسم “هاتولي وابور الحريقة” كسخرية من أغنية “قولوله الحقيقة” لعبد الحليم حافظ، ولكن الأغنية لمطربة مهجولة اسمها عفاف عطية وهي من كلمات فتحي قورة ولحن بليغ حمدي، أو بمعنى أصح إعادة توزيع ، لأن اللحن الأصلي لكمال الطويل، وهي في فيلم “أبو عيون جريئة” 1958.

وبعد أكثر من 20 عام من هذه الأحداث، تغني فايزة أغنية “أحلى طريق” كلمات محمد حمزة، وألحان زوجها وحبيبها محمد سلطان، وهي الأغنية التي طلب عبد الحليم حافظ من محمد سلطان أن يلحنها له ولكن القدر لم يمهله وقت ليغنيها، وغنتها فايزة بعد سنتان من رحيل عبد الحليم حافظ.

ورغم عدم حبي لأغاني فايزة الطويلة، وربما أرى أن الأغاني الطويلة ظلمت وقللت من نجاح فايزة على المستوى الجماهيري قبل المستوى الفني، وربما أيضا ضاع صوتها كثيرا وسط ملحن متواضع المستوى والموهبة مثل محمد سلطان، ولكن لا أحد ينكر قيمة فايزة في تاريخ الغناء العربي.

لحن السنباطي عدة أغاني لفايزة، من القصائد للعاطفي للوطني، وكتب لها حسين السيد عدة أغاني ناجحة جدًا وعلامات في تاريخها، وكانت أغنية “لا يا روح قلبي” الذي مات السنباطي قبل أن يكمل لحنها، وأكلمه ابنه أحمد، والذي كان متزوج من بنت فايزة “فريال النعامى”، ومات حسين السيد قبل أن تسجلها فايزة، وعادت فايزة أحمد من رحلة علاجية، لتقرر أن تسجل الأغنية، وهي ممددة على كرسيين وتحتضن الممرضة مع مواصلة حقن المسكن، ورفضها التام للنصائح بعدم اجهاد نفسها أو عدم الغناء، ورحلت فايزة بعد تسجيل الأغنية بعدة أيام، لتكن الأغنية هي الأغنية التي قتلت أصاحبها

رحلت فايزة، رحلت الحيرة والتخبط الكامنان في صوتها، رحلت وهي تعلم إنها أقل جمالًا من منافسيها، وإنها صاحبة الشعر المنكوش نحيفة القوام، وإنها صريحة حد السيف، ولا تعرف أن تجامل، رحلت وهي تهتم بالمنافسة، رحلت دون أن أقول لها، أن صوتها عند صرخة الميلاد سرق كل أنوثتها واحتفظ بها لنفسه، صوت فايزة هو صوت النسائي الأمثل فهي التخبط والشيء ونقيضه، فهي الضعيفة القوية، السعيدة بكل ما فيها من شجن، ربما أقل ما نقدمه لها في ذكراها هي هذه الكلمات وهذا الرقص الجميل والمبهج من نعيمة عاكف في فيلم “تمر حنة” ونقول لها:
“يا تمر حنة كايده الأزهار
الفل البلدي منك غيّار
والياسمين الأبيض بايت محتار
والورد الأحمر قادت فيه النار
والنرجس يا ختي باعت إنذار

تصريحات زوجها محمد سلطان

قال محمد سلطان : دائمًا أتذكر الفنانة القديرة والزوجة الجميلة فايزة أحمد ولا يمكن أن أنسها، حيث اسفرت زيجتى منها عن ولدين، فأننى أحرص في كل وقت وليس في ذكراها فقط أن أقرأ لها القرآن باستمرار في صلاة الفجر.

وأضاف محمد سلطان : هناك ثلاث شخصيات فى حياتى لا يمكن أن انساهم هم والدى ووالدتى وفايزة أحمد وأنا دائم الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، وكانت فايزة احمد إنسانة جميلة طوال حياتها أتذكر لها عديد من المواقف التى مررنا بها والتى كات بها لحظات سعادة حتى في لحظات المرض الفارق كانت جميلة ومصيبة بمعناها الإيجابى كونها كانت تحب الفرح دائما ولا تحب أن يطرق بابها الحزن حتى إذا كانت فى محنة.

واوضح محمد سلطان : قدمنا سويا عديد من الأعمال الفنية والتى حققت نجاحا كثيرة وهي كانت من الأصوات القوية التي نفتقدها في الوقت الراهن.

وفاة المميزة فايزة أحمد

ورحلت عن عالمنا وتوفيت في يوم 21 سبتمبر عام 1983 عن عمرٍ ناهز ال 49 سنة بعد صراعٍ طويل مع سرطان الثدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى