فن

“محمد سعد” 3 أعمال من تأليفه وسمير صبري اتهمه بـ مخالفة القيم في يوم ميلاده

كتبت : مادونا عادل عدلي

صاحب الافيهات الشهيرة في عالم الفن، اشتهر بالأدوار الكوميدية. 

تألق في أدواره السينمائية، كثرت أدواره في عالم السينما فأصبح من أهم نجوم الشباك حيث شارك في أكثر من 22 فيلمًا.

نجم متخصص في تقديم الكاركتر والشخصيات ليكون هو الوحيد التي تعتمد أغلبية أعماله على الكاركتر أو الشخصية. 

ومن الشخصيات التي قدمها: اللمبي التي تُعد أشهر شخصية له، وأيضاً أول شخصية له، وأيضًا هي أكثر شخصية استخدمها في أعماله، وبوحة الصباح، الحاجّة أطاطا، تتّح، عوكل، يوسف خوري، بشر باشا، كركر، والحاج الحناوي وغيرها الكثير.

ويعد محمد سعد من أهم الفنانين في العالم العربي، اشتهر عند تقديمه لشخصية اللمبي حيث قدمها في 5 أعمال هي: الناظر، واللمبي، واللي بالي بالك،اللمبي 8 جيجا، ومسلسل فيفا أطاطا.

وجسد الكثير من الشخصيات المختلفة في أعماله، وحصدت أفلامه أعلى الإيرادات في شباك التذاكر المصري والعربي

محمد سعد عبد الحميد إبراهيم ولد يوم 14 من شهر ديسمبر عام 1968.

ولد محمد سعد في محافظة الجيزة في أسرة متوسطة، ثم انتقلت أسرته بعدها للعيش في محافظة القاهرة في حي السيدة زينب.

بدأ حبه للتمثيل من صغره، فقد كان يشارك في مسرح المدرسة والنشاطات المدرسية حتى أنهى الثانوية العامة ليلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج

وبدأ محمد سعد التمثيل في أدوار قليلة وصغيرة حتى يأس وفكر في الاعتزال والتطوع في الجيش وحتى تأتي فرصة.

وجاءته الفرصة الكبيرة له أمام الفنان الراحل صلاح ذو الفقار في آخر أفلامه وهو فيلم الطريق إلى إيلات عام 1993 وأثبت فيها جدارته برغم حجم الدور الصغير لكن لفت الأنظار إليه.

ارتبط الفنان محمد سعد وتزوج من خارج الوسط الفنى وله ثلاث أولاد: نور الدين، وكريم، ويس، وشارك معه ابنه نور لأول مرة في مسلسل شمس الانصاري وجسد شمس الانصارى صغيرًا، وبرع في أداء الدور، ونال إعجاب المشاهدين واشاد البعض عن أداءه.

واجه محمد سعد عدة انتقادات منها اعتماده علي شخصيات مثل اللمبي في العديد من أفلامه رغم أنه قدمه سابقًا.

وفي عام 2016 كان محمد سعد يقدم برنامج يدعى وش العسد ولم يحقق نجاح جماهيري وقدم المحامي سمير صبري دعوى بمطالبة قناة إم بي سي مصر بوقف البرنامج وذلك لتحريضه على الفساد والتحرش الجنسي، ومخالفته للقيم والآداب العامة.

محمد سعد من الشخصيات التي تبتعد عن الإعلام حيث أكد هذا قبل ذلك في مهرجان بأنه يرغب في أن يكون بعيد عن الأضواء وعالم الإعلام. 

حصل على جوائز عديدة ومن أهمها جائزة النّقّاد في السينما عن فيلم الكنز، حيث أنه قدم فيه شخصية مختلفة عن طبعه والدور الذي كان يقدمه كثيرًا

وحصل محمد سعد على جوائز عديدة لشخصيات قدمها منها شخصية اللمبي وبوحة ومسلسل اطاطا وغيرها 

وبخلاف العديد من الأدوار التي جسدها محمد سعد فساهم الفنان في قصص 3 أعمال فنية له، سواء بالتأليف أو طرح الفكرة أو المشاركة في السيناريو والحوار، إذ كانت أولى هذه التجارب من خلال فيلم “اللمبي 8 جيجا” الصادر عام 2010 إذ يعد الفيلم من تأليفه فيما كتب السيناريو والحوار له نادر صلاح الدين، ومن إخراج أشرف فايق.

وبعد هذا بعام واحد كتب محمد سعد السيناريو لفيلم “تك تك بوم” من تأليف إسعاد يونس، وأخرجه أيضا أشرف فايق، وشارك في بطولته درة ومحمد لطفي ولطفي لبيب ومحسن منصور.

وكانت آخر تجارب محمد سعد في مشاركة قصة العمل فكانت من خلال طرح فكرة مسرحية “”صبح صبح” عام 2017، والعرض من تأليف سامح سر الختم ومحمد عز الدين.

وكان لمحمد سعد تجربة إنتاجية واحدة من خلال الدراما التليفزيونية بمسلسل “شمس الأنصاري” عام 2012 والعمل كان من تأليف وإخراج جمال عبد الحميد وبطولة فاروق الفيشاوي ولقاء الخميس وأحمد عزمي.

مشاركته لعام 2023

وتعاقد الفنان محمد سعد على تقديم مسلسل جديد، بعنوان “الحاج إكس لانس”، ومن المفترض عرضه في السباق الرمضاني المقبل 2023، بعدما غاب سعد عن الدراما منذ عام 2014، وكان آخر أعماله مسلسل “فيفا أطاطا”.

وكان من المفترض أن يقدم خلال الفترة الماضية، فيلما جديدا من تأليف وإخراج محمد سامي وإنتاج أحمد السبكي، لكنه تعرض للعديد من الأزمات أدت إلى توقفه بشكل رسمي.

وقدم محمد سعد على خشبة المسرح العام الماضي مسرحية “اللمبي في الجاهلية” التي عرضت في موسم الرياض 2021، وشارك فيها مي سليم، سامي مغاوري، وحققت المسرحية نجاحًا كبيرًا.

وكانت آخر أعمال محمد سعد في السينما فيلم “محمد حسين”، الذي عرض عام 2019، وحقق نجاحًا كبيرًا وشاركه البطولة سمير صبري، مي سليم، حسن عبدالفتاح وعدد آخر من النجوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى