فن

إيناس الدغيدي لـ”أسرار النجوم” :”المخرج لم يعد أساس العمل الفني” 

كتبت: سارة محمد الباجوري

حلت المخرجة أيناس الدغيدي ضيفة في برنامج”أسرار النجوم” مع الإعلامية إنجي علي، وتحدثت عن أزمة المخرجين مع النجوم، حيث كشفت أن قيمة الفيلم أنتقلت من المخرج للنجم، وأن مهنة المخرج لم تعد هي أساس العمل الفني كما كانت في السابق.

وأضافت عن عملها مع الراحل أحمد زكي، وذكرت مشكلة حدثت بينهم في أحد الأفلام وأنه تعامل بروح النجومية، وأنها أخبرته أن هذه اللقطة يقوم بعملها مع معجبيه ولكن داخل البلاتوه فأنت مثل العامل الذي يحمل الكاميرا ومهمتك سماع كلام المخرج.

وتابعت أن الآن القيم أختلفت، فالنجم سيظل نجم ولكن النجم أعلى من المخرج أضاعت هيبة السينما.

وأردفت حديثها عن سر اهتمامها بالأعمال الفنية عن المرأة أنها تربت في بيت يفرق في التعامل بين البنت والولد، وكان هناك إهتمام بالولد، وهذا الأمر هو الذي دفعها لمحاولة الحصول على نفس الإهتمام حتى ظهر في فيلم التخرج الخاص بها وهو فيلم يتحدث عن البنات.

وتحدثت عن مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية أنه أمر رائع، ورغم أن المهرجانات فقدت قيمتها إلا أنه في السعودية أمر آخر، لأنه مجتمع لم يكن يقبل بهذا وبطبيعة الاختلاف الذي حدث في المجتمع فهذا يشعرنا بفرحة.

وكشفت عن رأيها في السينما وأن مصر كانت تنتج حوالي 80 فيلم خلال العام لكن الآن هناك حوالي 13 أو 20 فيلم بالكثير والمنصات الرقمية أخذت هذا الإنتاج فلم يعد المتفرج في حاجة للنزول للسينما، والتذاكر أصبحت غالية، حتى لجان التحكيم أصبحت تشاهد الأفلام أونلاين، لذلك فقدنا بريق التواجد في السينما، حتى مهرجان كان لم يعد له بريق، ولكن الأوسكار هو الذي مازال يحافظ على رونقه.

وعن إنتاجها للأعمال كان بسبب أن المنتجين يرفضوا أفكارها ويقولون أنها تدخل في المحظور والممنوع ولم يعد هناك منتجين لديهم الجرأة والشجاعة، وقدمت 8 أفلام من أعمالي كمنتج منفذ ثم بعد ذلك أبيعهم للقنوات.

وعن لقبها بأنها مثيرة للجدل أخبرت بأن ذلك بسبب أنها صادقة ونحن تعودنا على أن الصدق والصراحة ليس طبعنا، ولكن أنا لا أفكر وأقول ما أشعر به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى