صحة وجمال

للحصول على شفاه وردية.. تعرف على أهم الطرق والوصفات الطبيعية

كتبت: هدير طارق

تسعى كل فتاة للحصول على شفاه وردية وناعمة تخلو من التشققات والعيوب، حيث تتسبب الشفاه الداكنة في مظهر مزعج، ويمكن التخلص من الشفاه الداكنة من خلال إتباع بعض الخطوات وإستخدام وصفات لتوريد الشفايف طبيعياً في المنزل، بعيداً عن المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

وإليكم أشهر خلطات منزلية لتوريد الشفايف:

خلطة السكر والليمون

إغمسي نصف ليمونة بالسكر ودلكي بها شفاهك قبل النوم، ثم أتركيها حتى الصباح وأغسليها بماء دافئ عند الإستيقاظ، هذه الوصفة من أفضل وأسهل وصفات توريد الشفايف، لأن مكوناتها بسيطة ولا تسبب فوضى كما أن السكر يعمل كمقشر جيد ولطيف بينما يعمل فيتامين سي في الليمون على تفتيح وتوريد الشفاه طبيعياً والحصول على شفاه وردية.

 

خلطة الجلسرين والعسل

من الطرق الطبيعية لتوريد الشفاه خلطة الجلسرين والعسل، أخلطي مقدار ملعقة صغيرة من الجلسرين وملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون لتنتج خلطة لطيفة من خلطات توريد الشفايف، حيث يعمل عصير الليمون كمثبط طبيعي لتكوين الميلانين، ويعمل كلا من الجلسرين والعسل على ترطيب وتغذية الشفاه، ولأحسن النتائج طبقي الخلطة ليلاً وأغسليها صباح اليوم التالي، وكرريها يومياً للحصول على شفاه وردية ناعمة نضرة.

 

خلطة توريد الشفايف بالفازلين

للفازلين قدرة عالية على معالجة جفاف الشفايف الذي يسبب إلتهابها وإسمرارها، فالشفاه لا تحتوي على غدد دهنية وهذا يسبب تأثرها السريع وحساسيتها بأي عوامل تثير جفافها، ولذا فإن خلطة توريد الشفايف بالفازلين تساعد كثيراً في هذه الحالة حيث أن للفازلين خاصية عزل تحافظ على المحتوى المائي للشفاه، وعند خلط الفازلين بمادة مرطبة تستطيع أن تجذب الرطوبة من الجو إلى الشفاه وأيضا تعمل علي توريد الشفايف فإن فائدة هذه الخلطة تصبح مكتملة، هذه المواد المرطبة مثل العسل وزبدة الشيا والألوفيرا، يمكن تطبيق هذه الخلطة على الشفاه ليلاً وغسلها صباحاً أو وضعها عند اللزوم.

إلى جانب الوصفات وخطوات العناية السابقة، يجب القيام ببعض النصائح والإرشادات التي تساعد على التخلص من اللون الداكن للشفاه، وتتمثل في:

الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث أن عدم نظافة الفم والأسنان يمكن أن ينعكس على مظهر الشفاه.

الإبتعاد عن إستخدام أحمر الشفاه بشكل دائم، حيث أنه مع الوقت يصبح لون الشفاه داكناً، وذلك لإحتواء أحمر الشفاه على مركبات كيميائية ضارة، ويفضل إختيار أنواع جيدة وموثوقة من أحمر الشفاه، كما يجب التأكد من إزالته جيداً قبل النوم، وفي حالة ظهور أي آثار سلبية على الشفاه أو تغير في اللون أو تشقق بها، ينصح بتغيير نوع أحمر الشفاه على الفور.

تناول أطعمة صحية، تساعد الأطعمة الصحية في الحفاظ على نضارة الجلد وحيويته، وتجديد الخلايا.

الإبتعاد عن العادات الخاطئة، مثل الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، وينصح بالإبتعاد عن التدخين فهي عادة سيئة تضر بالصحة وتؤثر على لون الشفاه.

تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة بقدر الإمكان، حيث تؤثر الشمس على لون الجلد والشفاه، وينصح بوضع واقي الشمس وإرتداء قبعة حاجبة للشمس في حالة التواجد في أماكن معرضة للأشعة الضارة.

ونذكر في الختام أنه يمكن أيضاً في حال إستدعى الأمر اللجوء إلى توريد الشفايف بالليزر، أو اللجوء إلى الإجراءات التجميلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى