اقتصاد

للمرة الأولى في التاريخ.. الدولار يكسر الحاجز الـ 30 اليوم الأربعاء 11 يناير 2023

كتبت: سارة سلامة 

تراجعت العملة المصرية مقابل الدولار لتلامس مستويات الـ 30 جنيها لكل دولار في تعاملات متقلبة صباح اليوم الأربعاء، ليخسر بذلك الجنيه المصري منذ مارس 2022 أكثر من 84 بالمئة، بحسب بيانات “رفينيتيف”.

 

وأظهرت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس الثلاثاء أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إرتفع في ديسمبر إلى 21.3 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ أواخر 2017، متجاوزا توقعات المحللين.

 

وتوقعت دراسة لبنك HSBC أن يسجل التراجع في العملة المصرية على المدى القريب 32.5 جنيه في المتوسط مقارنة بـ 26 جنيها في توقعات سابقة.

 

وأفاد محللون في مجموعة “غولدمان ساكس” بأن هذا التراجع “يشير إلى أنه لا يزال هناك حجم كبير من الطلب على العملات الأجنبية لم يلبى محلياً”.

 

وتحتاج مصر إلى الحصول على المزيد من التمويل من الخارج، في وقت تحاول التخلص من مأزق تكدس الواردات في موانئها، مما يضيف إلى تراكم الطلب على الدولار.

 

وحصلت البلاد على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من “صندوق النقد الدولي”، وتعهدت في أكتوبر بتبني سعر صرف مرن، وهو ما يفضله المقرض الذي يقع مقره في واشنطن.

 

ويتضمن برنامج القرض الذي وافق عليه الصندوق لمصر تنفيذ حزمة من السياسات للحفاظ على الإستقرار الإقتصادي الكلي منها التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن لتعزيز الصلابة في مواجهة الصدمات الخارجية وإعادة بناء الإحتياطيات الوقائية الخارجية.

 

ويقدّر صندوق النقد الدولي أن مصر ستعاني من فجوة تمويل خارجي قيمتها 16 مليار دولار خلال 46 شهراً هي مدة البرنامج الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى