مقالات

“ماما نونا” أشهر أم بعالم الفن.. في ذكرى رحيل كريمة مختار

كتبت: مادونا عادل عدلي

هي واحدة من أشهر الممثلات اللاتي جسّدن شخصية الأم في عالم الفن سواء على شاشتي السينما والتليفزيون وخشبة المسرح، على مدار مشوارها الفني الطويل.

بدأ مشوار كريمة مختار مع نهاية خمسينيات القرن الماضي، وإستمر حتى عام 2014 وظهورها الأخير من خلال مسلسل “المرافعة ومسلسل دلع البنات”.

مشهد ضرب حمادة عزو

كشفت الفنانة كريمة مختار خلال لقائها في برنامج “90 دقيقة” مع نجلها الإعلامي معتز الدمرداش والإعلامية مي الشربيني تفاصيل مشهد ضرب الفنان يحيى الفخراني الذي كان يؤدي دور «حمادة عزو»، موضحة أنها كانت تشعر بالخوف تجاهه من أول لحظة تسلمت فيها السيناريو: “مشهد متعب وصعب على أي أم تضرب حبيبها التي ربته وأن هذا المشهد يعبر عن صدمات بالنسبة للأم المصرية”.

وأوضحت الفنانة كريمة مختار، خلال اللقاء، أن ضرب إبنها «حمادة عزو» كان كارثة وأمر غير متوقع بالنسبة لـ«ماما نونا»، مشيرة إلى أنها كانت تشعر بالتعب قبل تصوير المشهد بأسبوع، وظلت فترة بعيدة عن التصوير: «أنا كنت عيانة ومش عارفة مالي، وخايفة جدا من تصوير المشهد، وبقول يا رب يتأخر، وأول ما نزلت التصوير على طول بدأنا بالمشهد ده ومكنش قدامي حل تاني».

وأكدت أنه ليس من السهل على «ماما نونا» ضرب رجل في مثل عمر «حمادة»، خاصة أن بينهما كل هذا الكم من الحب والإرتباط.

وعلى الرغم من تاريخ كريمة مختار الكبير والحافل بالأدوار المتنوعة، إلا أن شخصية «ماما نونا» تعد من أبرز الأدوار التي قدمتها على الإطلاق، خاصة أنها تمثل الأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب أبناءها بجنون ولا تستطيع الإستغناء عنهم أو ترفض لهم طلب، ولاقت الشخصية تفاعلا مع الجمهور منذ عرض المسلسل عام 2007، حتى الآن.

 

معلومات عن كريمة مختار

كريمة مختار، إسمها الحقيقي عطيات محمد البدري ولدت يوم 16 يوليو عام 1934، حصلت كريمة مختار على ‏بكالوريوس فنون مسرحية وعملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال في الإذاعة، وعملت لسنوات في الإذاعة ولم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش.

قدمت العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أفلامها “الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص”.

كما أدت كذلك شخصية الأم في الدراما التلفزيونية، من مسلسلاتها “يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة”.

ولدت كريمة مختار في أسيوط، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني في خمسينات القرن الماضي عندما شاركت في برنامج الأطفال الإذاعي “بابا شارو”، وقدمت العديد من المسلسلات الإذاعية، وعندما جاءها عرض للمشاركة في أحد الأفلام السنيمائية كانت قد رفضت أسرتها العرض رفض قاطع بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش سهل لها دخول عالم السينما لتشارك في أول أعمالها السينمائية وهو فيلم “ثمن الحرية”، على مدار مشوارها الفني قدمت العديد من الأفلام، والمسلسلات الناجحة، ولعل أشهر الأدوار التي جسدتها دور “ماما نونا” في مسلسل “يتربى في عزو”، مع الفنان القدير يحيى الفخراني.

أبدعت وتألقت كريمة مختار في فيلم “الحفيد” فقد جسدت دور “زينب” الأم المدبرة لشئون المنزل، وكذلك الحما ذات الرأي النافذ والكلمة المسموعة، والأم الحنون على أبنائها التي تتشاجر معهم دائماً من أجل مصلحتهم، وقد شارك في بطولة فيلم الحفيد كل من الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي.

 

زواج كريمة مختار من نور الدمرداش

أثناء تقديم المسلسل الإذاعي عصابة اليد الأسود إلتقت كريمة مختار لأول مرة بالمخرج نور الدمرداش، وكان قد تم تسجيله في الإسكندرية، وهناك طلب نور منها الزواج ولكنها كانت في ذلك الوقت مهتمة بدراستها وعملها، فرفضت العرض، ولكن نور ظل يلح عليها حتى بدأت تقع في حبه ووافقت على الزواج في عام 1954.

أنجبت كريمة مختار 4 أبناء وهم معتز الإعلامي الشهير، شريف مهندس، وأحمد الذي يعمل في مجال الإخراج مثل والده، وفتاة واحدة تدعى هبة”.

وقد عاشت كريمة مع نور في حب وجمعت بينهما الصداقة، ويذكر أن أول فيلم في السينما قدمته كريمة مختار كان بمساعدة زوجها وهو فيلم “ثمن الحرية” في عام 1967.

رحلت عن عالمنا النجمة كريمة مختار في يوم 12 يناير من عام 2017 بعد صراع كبير مع المرض

آخر لقاء لكريمة مختار

وفي لقاء تليفزيوني لها صرحت الفنانة الراحلة كريمة مختار أنها لم تستطع السيطرة على نفسها أثناء تصوير مشهد شراء الدجاج لإبنتها الوالدة حيث كانت تعبيرات الفنان عبد المنعم مدبولي غاية في التلقائية والكوميديا، مما جعلها تضحك وتعيد تصوير المشهد.

فازت كريمة مختار بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي لدورها في مسلسل يتربى في عزو لشخصية ماما نونا، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي، وحصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر وشخصية ماما نونا أعادتها لنجومية التلفاز من جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى