مقالات

فى ذكرى وفاة الفيريجينا ليلى فوزى ..تعرف على أهم المحطات فى حياتها

في مثل هذا اليوم، رحلت عن عالمنا “فيرجينيا” السينما الفنانة ليلى فوزي، والتي توفيت إثر صراع مع المرض في 12 يناير 2005 في أحد مستشفيات القاهرة.

ولدت ليلى فوزى في 20 أكتوبر عام1918، لأب مصري وأم من أصول تركية، وكانت والدتها حفيدة أحد قادة الجيش العثماني أيام حكم السلاطين.

كان يعمل والدها تاجرا للأقمشة ويمتلك العديد من المحال في القاهرة والإسكندرية وإسطنبول، إضافة إلى دمشق وبيروت، ما تسبب في جعل حياة الأسرة تعيش في ثراء.

بدأت حياتها الفنية بعد بدء أولي خطواتها هاوية للتمثيل في مدرسة «قاسم وجدي»، لإعداد الوجوه الشابة، فنالت الإعجاب وتم ترشيحها لـ فيلم سينمائي جديد.

وحصلت ليلى فوزى على لقب “ملكة جمال مصر” عام 1940.

قدمت الراحلة ليلى فوزي حوالي 85 فيلماً سينمائياً أشهرهم: بنت ذوات وبورسعيد للمخرج عز الدين ذو الفقار عام 1957، والناصر صلاح الدين عام 1963، والجبل عام 1965، ودلال المصرية للمخرج حسن الإمام عام 1970، و40 مسلسلا تليفزيونياً منها رأس القط عام 1980 مع صلاح ذو الفقار، والحب في حقيبة دبلوماسية عام 1987 مع صلاح ذو الفقار، وهوانم جاردن سيتي عام 1997.

تزوجت للمرة الأولى من الفنان عزيز عثمان صاحب أغنية” بطلوا ده واسمعوا ده الغراب ياوقعة سودا جوزوه أحلى يمامة”، وكان صديق والدها وفى سن مقارب لسنه.
ثم تزوجت بعده من الفنان أنور وجدى ، وعاشت معه أشهر قليلة من السعادة التى لم تكتمل، بعدما مرض بشدة وتدهورت حالته الصحية وتوفى في السويد، لتعيش جميلة الجميلات صدمة كبيرة حاولت التغلب عليها بالعمل.
وبعد فترة تزوجت  من الإذاعي الكبير جلال معوض، واستقرت حياتها بشكل كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى