فن

دخلت الفن بـ صورة في مسابقة وأصبح لها دور مجتمعي.. إنسانية فاتن حمامة في ذكرى رحيلها

كتبت: مادونا عادل عدلي

في ذكرى وفاة سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة فلنتحدث عن مشوار فني عريق، قدمت فاتن حمامة الكثير من الأعمال الفنية التي تظل علامة في تاريخ السينما المصرية والتي لا تُنسى أبدًا.

 

ومثلما قدمت أعمالا كثيرة مهمة كان لها أيضا أدوار إنسانية تقوم بها تعبر عن أن النجم ليس فقط مهمته إسعاد الجمهور عبر الشاشة ولكن أيضا له دور مجتمعي ووطني لابد أن يقوم به.

 

وكان للفنانة فاتن حمامة دور كبير أثناء العدوان الثلاثي على مصر حيث كانت تساهم في المقاومة الشعبية وجمع التبرعات لشراء الأسلحة فضلًا عن تقديم التبرعات للأعمال الوطنية والخيرية والتعاون مع أعضاء جمعية الهلال الأحمر والعمل كممرضة وزيارة أبطال الحرب في أكثر من مستشفى.

 

وقد تحدث إبن شقيقة فاتن حمامة عن بعض التفاصيل الخاصة والإنسانية التي جمعتهما سويا في تصريحات تليفزيونية.

 

وذكر إنها كانت تهتم بمن حولها من أصغر شخص فى العيلة وحتى أكبرهم، ومن أقل شخص يقوم بمساعدتها ممن حولها إلى أكبرهم، تهتم بهم وتتابع مشاكلهم وتسعى جاهدة لحلها، إنسانة حساسة ورقيقة، طيبة وتشعر بالجميع. 

 

وتابع إبن شقيقة فاتن حمامة: “كانت النجمة فاتن حمامة ذكية جدًا وتتمتع بالحكمة الشديدة وبعد وفاة والدتي شعرت بها أكثر حيث كانت تقوم بدور الأم البديلة لي ولشقيقتي.

 

وإستكمل: “وكانت دائمًا هي محور للعائلة فكانت فاتن هي التي تهتم بنا وتجمعنا، لا أنسى يوم فرح شقيقتي فكانت مهتمة بكل بشيء، الملابس الورود زينة العروسة الأطعمة المقدمة، كانت مهتمة بكافة شيء، كانت محور حياتنا وكنا نلتقي في المصيف كل عام، الأول كنا نذهب لشقتها في العجمى وبعد ذلك في الشالية الخاص بها في الجونة فكانت تحب البحر جدًا وخاصة أن زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب كان يحب الصيد وكانت تشاركه هذه الهواية.

 

حيث لم يتوقف دور فاتن حمامة الإنساني عن حد أسرتها فقط بل كشف جمال الليثي في بعد كتابته عن العديد من المواقف الإنسانية التي كانت تقوم بها فاتن حمامة مع زملائها في العمل.

 

ومن أهم الفنانات والمواقف موقف حدث مع الفنانة فردوس محمد فكانت قد أُصيبت بالمرض الخبيث وطلبت الدكاترة لـ سفرها للخارج للعلاج، فإتصلت فاتن حمامة بجمال الليثي لتخبره بأنها تريد أن تقابل وزير الثقافة وكان وقتها ثروت عكاشة لتطلب منه أن تتولى الدولة علاج الفنانة الكبيرة فردوس محمد، وبالفعل هذا ماحدث فـ ذهبا معًا والتقيا بمدير مكتب وزير الثقافة الأستاذ عبدالمنعم الصاوى، وتحمس الوزير وإستطاع أن يحصل على قرار بسفرها للخارج للعلاج.

 

وفي صباح اليوم المحدد للسفر أخذ جمال الليثي الفنانة فاتن حمامة في سيارته وذهبا لبيت فردوس محمد لاصطحابها للمطار، وطلبت منهما أن يعطياها فرصة للمرور على الصيدلية التي تتعامل معها لكي تسدد بعض الديون قبل السفر حتى تبرئ ذمتها، ثم إصطحباها للبنك الأهلي لأنها أرادت أن تؤجر صندوق أمانات لتضع فيه كل أشيائها الغالية وسلمت مفتاح الصندوق لفاتن حمامة لتسلمه لإبنتها الوحيدة، والتي كانت متزوجة من المصور السينمائي محسن نصر، وعند وصولهم المطار وجدوا مظاهرة من الفنانين جاءوا لوداع الفنانة الكبيرة فردوس محمد، ولم تتركها فاتن حمامة وجمال الليثي حتى أوصلاها لسلم الطائرة، وكانت عينا الفنانة الكبيرة مغرورقتين بالدموع فحاول جمال الليثي أن يخفف عنها فبدأ يذكرها بصواني السمك التي كانت تعدها لهم في الكابينة التي إعتادت أن تقضي الصيف فيها بالإسكندرية وذكرياتهم الجميلة، ولم يتركها تصعد سلم الطائرة إلا وقد ضحكت من كل قلبها.

 

ولدت فاتن حمامة في 27 مايو سنة 1931، في حي عابدين، وسط العاصمة المصرية القاهرة، وبدأت نجوميتها في سن الـ6، عندما فازت بجائزة أجمل طفلة في مصر

 

حيث أرسل والدها صورتها للمخرج محمد كريم أثناء بحثه عن طفلة تقف أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم “يوم سعيد”.

 

وتم إختيارها من المخرج محمد كريم وشاركت في الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1940، لتنطلق مسيرها الفنية الناجحة. 

 

حيث قدمت ما يقارب الـ100 فيلم، ومن أهمها “نهر الحب، دعاء الكروان، صراع في الوادي، سيدة القصر، لا أنام”، كما قدّمت للتلفزيون عملين فقط، هما “ضمير أبلة حكمت”، و”وجه القمر”

 

زواج فاتن حمامة 

تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات، كانت الأولى في عام 1947 من المخرج عز الدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي (1947)، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة (1954) وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها، وظلّت منذ ذلك اليوم وحتى آخر أعمالها وجه القمر (2000) صاحبة أعلى أجر على صعيد الفنانات، وآنتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق.

 

وتزوجت عام 1955 سيدة الشاشة العربية من النجم عمر الشريف، وأنجبت منه إبنهما الوحيد “طارق”، وكانت الزيجة الثالثة من طبيب الأشعة المصري الشهير محمد عبدالوهاب.

 

قصة حب عمرو الشريف وفاتن حمامة

ويعتبر زواج فاتن حمامة من عمر الشريف، هو الأهم في حياتها، حيث تم بعد قصة حب كبيرة، ونظرا لحجم نجومية كل منهما.

 

بدأت شرارة الحب بين فاتن حمامة وعمر الشريف، بعد أن عملا معا في فيلم “صراع في الوادي” الذي تم إنتاجه عام 1954.

 

إختارت لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ثمانية من الأفلام التي ظهرت فاتن حمامة بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في 2007.

 

ورحلت نجمة النجوم الفنانة فاتن حمامة عن عمر يناهز 83 عاماً إثر أزمة صحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى