حوارات حصريةرياضة

سعيد حمزة ل “كلاسي” : الإتحاد المصري فشل في تطوير أهم ملف في إدارة الاتحاد

حوار : رباب سعيد

فتح سعيد حمزة الخبير التحكيمي والحكم الدولى السابق النار على لجنة الحكام، بالإتحاد المصري لكرة القدم بسبب فكرة تعيين خبير أجنبي لإدارة المنظومة التحكيمية خلال الفترة القادمة. خلفا “لكلاتنبرج” الذي تقدم بالإستقالة من منصبه في الساعات الماضية ، و كان الإتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن فى اجتماعه الأخير برئاسة جمال علام، عن دراسة عدد من الملفات لإيجاد البديل من أجل تطوير منظومة التحكيم المصري، التى شهدت العديد من الشكاوى من الأندية بشأن الأخطاء التحكيمية.

 

وقال سعيد حمزة “لكلاسي” : أن الإتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام فشل في تطوير أهم ملف في إدارة الاتحاد وليس هذا بحسب بل تطوير المنظومة التحكيمية والملف بأكمله  ،وجاء ذلك من بداية الأمر حيث لم يحسن الاتحاد المصري من صيغة العقد المبرم و من الشروط الالزامية تجاه كلاتينبرج الخبير التحكيمي من تطوير المنظومة كلها واصبح كلاتينبرج الحاكم بأمره دون محاسبة من أحد.

و أشار “حمزة” إلى صعوبة تكملة مشروع التطوير بقيادة خبير أجنبي آخر فى ظل هذه الظروف المعقدة إلا إذا وضعت آليات و شروط وخطة تطوير معلنه للرأي العام والشارع الرياضي المصري

 معلنا عن عدم تدخل أي عضو من أعضاء مجلس إدارة الإتحاد في تعيينات الحكام ، متمنين أن يكون على رأس منظمة الإتحاد المصري لكرة القدم متخصص في اللعبة له علاقة و تاريخ خاصة أن لعبة كرة القدم تتطور فى كل الدوريات العربية و العالمية بشكل كبير ونحن اصحاب التاريخ لم تمتلك خطوات لإصلاح الملف بأكمله مع العلم ان لدينا خبرات كبيرة تدير على أكمل وجه مثل “طاهر ابو زيد” و”حسن شحاته”  و “عصام عبد المنعم”  و “عبد المنعم عمارة” و” سامح فهمى”.

وعلى الجانب الآخر أشاد “سعيد حمزة” الحكم الدولي بتعديلات الفيفا الأخيرة على اللعبة موضحاً أنها أقوي التعديلات و أهمها على الإطلاق مشيراً أنها تتواكب مع تغيير مفهوم كرة القدم من حيث سرعة اللاعبين والأداء الفني والبدني وحرصه علي زمن المباراة ، و يرى “حمزة” أن أهم هذه التعديلات التى أدخلت مؤخرا دقة تقنية التسلل بجهاز القمر الصناعي حتي لا يكون هناك تدخل بشري في القرار وهو شئ إيجابي للعدالة بين الفرق.

وأوضح حرص الإتحاد الدولي على البحث فيما يتعلق بلعب الكرة بسرعه ، و أن تكون الكرة أكثر وقت ممكن في زمن المباراة لذلك أصبحت من واجبات حكم ڤار احتساب الوقت عند توقف المباراة.

 و أشار حمزة الى أهم القرارات التي تتمثل في أن يشاهد ويسمع جماهير الملعب المحادثه الكاملة لايف من غرفة الفيديو بين حكم الڤار وحكم الملعب وكذلك علي شاشات التليفزيون؛ لكي يحصل الفريق علي الاستفادة الكاملة من اللاعبين التى سعى إليها الإتحاد الدولي، وأصبح عدد التبديل ٥ لاعبين وليس ٣ لاعبين كما كان بالماضي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى