مقالات

رشوان توفيق قصة كفاح لا تنتهي.. محطات من حياته في يوم ميلاده

كتبت: شروق أحمد

ولد رشوان توفيق 2 فبراير 1933 في حي السيدة زينب بمدينة القاهرة ، وحاز على درجة البكالوريوس في التمثيل واﻹخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل بعد التخرج في التليفزيون المصري، ثم انضم إلى فرق التليفيزيون المسرحية مع بدايتها .

وشارك خلال هذه الفترة في بطولة عدد كبير من المسرحيات، منها: (شيء في صدري، الشوارع الخلفية، ثورة قرية، بيت الفنانين)، كما عمل كذلك مع فرقة مسرح الحكيم وفرقة المسرح الحديث وفرقة المسرح القومي، بعد سنوات طويلة من العمل المسرحي، تفرغ رشوان توفيق للعمل في الدراما التليفزيونية منذ أواخر السبعينات، ومن أشهر مسلسلاته: (أبنائي الأعزاء شكرًا، الأيام، محمد رسول الله، الشهد والدموع، الزيني بركات، لن اعيش في جلباب.

تزوج الفنان المصري القدير رشوان توفيق في عام 1957 وذلك من الفتاة أميمة حسن عبد الرحمن وهي فتاة في السابعة عشر من عمرها ورزق منها بثلاثة أبناء هم هبة وتوفيق وآية، إرتبط الفنان رشوان توفيق بزوجته كثيراً وإستمر زواجهما سنوات عديدة وصلت إلى 62 عام إلى أن توفيت في يوليو عام 2019.

صرح رشوان أنه تعرف عليها بالصدفة أثناء حضورها عرض مسرحي كان يمثل فيه، وفي نفس اليوم إستمع رشوان توفيق إليها وهي تتحدث مع صديقاتها بعد إنتهاء العرض حيث دارت مناقشة بينهن عن الزواج فقالت أنها إذا تزوجت سوف تقف إلى جانب زوجها وتتحمل معه كافة المسئوليات وضغوط الحياة الصعبة، وأضاف رشوان توفيق قائلاً: “أراد الرحمن أن يحفظني بزواجي منها”.

تزوجها وهو مازال طالب في المعهد ولذلك إستمر ثلاث سنوات في بيت والده وأكد أنها لم تشعره في يوم من الأيام أنه يمر بأزمة مالية أو أنها تعبت من المعيشة.

في نوفمبر 2021، حل رشوان توفيق ضيفًا على برنامج “واحد من الناس” مع الإعلامي عمرو الليثي، وتحدث عن أزمته مع إبنته آية، والتي بسببها يعيش في حالة نفسية سيئة، وقال أنه هناك قضايا بينه وبينها هي وزوجها وحفيده، وأنها رفعت تلك القضايا تحت تأثير زوجها.

وأضاف: “أنا لم أقصر في حق أحد، حياتي كلها كانت لبيتي وأبنائي، فأنا لا أملك في حياتي سوى هاتفي المحمول وفضل الله علي”.

وقالت إبنته الإعلامية هبة رشوان والتي حلت ضيفة أيضًا في نفس البرنامج والدي تنازل عن كل أمواله لنا ولوالدتي قبل وفاتها، وهذا من زمن بعيد.

وقالت أن والدتها هي التي كانت تتولى الأمور المادية، حيث كان والدها يعطيها كل ما يملك من الأموال ولا يأخذ سوى مصروفه.

أعلن المحامي طارق العوضي، خلال بيان إعلامي نشره عبر حسابه بموقع فيسبوك تطوعه للدفاع عن الفنان رشوان توفيق في حال موافقته، وذلك بعد أنوصلت الأزمة لمسامعه.

جذب حديث رشوان توفيق عن القضايا مع إبنته حالة من التعاطف والذهول في نفس الوقت، وقال رشوان لصحيفة العربية أنه تلقى العديد من المكالمات والإتصالات.

قال توفيق أيضًا أنه تلقى تهديدًا من الطرف الآخر برفع قضية تشهير بحقه في حال عدم توقفه عن الحديث عن الأمر، وهو ما جعله يرغب في التوقف عن الحديث بشكل مؤقت، وأشار إلى كونه تلقى إتصالات من شخصيات هامة بعد عرض الحلقة التي ظهر فيها، وكانت هذه الإتصالات تؤكد وقوفها إلى جواره بشكل كامل.

في 15 يناير 2022 قررت الدائرة الثالثة بمحكمة جنوب القاهرة، تأجيل دعوى تطالب فيها إبنة الفنان رشوان توفيق بإلغاء التوكيلين الصادرين منها لوالدها لجلسة 22 يناير للإطلاع.

وكانت المحكمة قررت التأجيل إلى جلسة 15 يناير، لتقديم شهادات من البنك بإسم من كان يصرف عائد السندات محل الدعوى الفرعية خلال عامي 2021 و2022 وسنده فى ذلك.

وقال الدكتور مجدى مهران محامي الفنان رشوان توفيق، إن آية رشوان توفيق، قامت برفع عدد من الدعاوي القضائية ضد والدها تمنعه من إستخدام حقه، وتابع قائلا: “الفنان رشوان قام بتوزيع تركته وهو على قيد الحياة، وعندما قام بتعديل فيها لم ترتضى إبنته آية، ولذلك قامت برفع دعوى قضائية رفض وبطلان إعادة القسمة”.

في 13 يناير 2022 أعلنت الإعلامية هبة رشوان إصابة أبيها الفنان القدير رشوان توفيق بڤيروس كورونا، وكشفت إنه أصيب برفقة الفنانة مديحة حمدي في ندوة يوم 6 يناير 2022، حيث شعر بعدها ببعض الأعراض حتى ارتفعت حرارته.

وكشفت أن الفنان رشوان توفيق أصيب بڤيروس كورونا للمرة الثانية بعد أن أصيب في المرة الأولى منذ 5 أشهر ، كما نفت هبة رشوان نقل أبيها إلى المستشفى، مؤكدة أنه في المنزل ويتلقى بروتوكول العلاج وحالته مستقرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى