ثقافة

تحفة معمارية على أرض مصر بأيدي الإيطاليين “قصر السكاكيني”

 

كتبت : ميار عادل

تمتاز مصر بكل ما بها من جمال وآثار الحضارات التي مرت على البلاد، خصوصًا المباني لذلك نتحدث عن قصر من أقدم قصور مصر ويعد تحفة معمارية من قبل الإيطاليين.

أسس في عام 1897م، على يد حبيب باشا السكاكيني، ويقع في ميدان السكاكيني وسط مدينة القاهرة تحديدًا عند منطقة الظاهر المليئة بالسكان وعرف محيط القصر بحي السكاكيني، عرفت المنطقة لإسم صاحب القصر “غابرييل حبيب السكاكيني”، من مواليد سوريا دمشق أتى إلى مصر وهو بعمر حوالي ستة عشر أو سابعة عشر عام ليعمل في شركة قناة السويس في بورسعيد.

عمل على مدار أربع سنوات بمبلغ بسيط قدرة ثلاثة أو أربعة فرنك فرنسي شهريًا، وتحرك إلى القاهرة وبسبب كفاءته العالية على الإبتكار قام الخديو وكلفه بمهمة إستكمال الأوبرا الخديوية، وبهذا أصبح السكاكيني واحدًا من المقاولين الأثرياء في هذا الزمان وعمل مشتركًا بدورًا بارزًا في أعمال الحفر في قناة السويس.

وعمل على بناء القصر بالطراز الإيطالي، وكلف شركة إيطالية أن يكون القصر نسخة من قصر شاهده في إيطاليا ووقع في غرامه بشدة، وكان لإختيار القصر موقع مهم حيث يشع ثمان طرق رئيسية وبهذا أصبح نقطة مهمة ومركزية في المنطقة، وحصل على ذلك الموقع بسبب علاقته بالخديو.

للقصر قبة مخروطة الشكل مصمم على التصميم البيزنطي المنتمي للعصور الوسطى، يقع على مساحة 2698 متر مربع، يضم حوالي 50 غرفة، وهو خمس طوابق وبه 400 نافذة وباب و300 تمثال، مثل تمثال حبيب باشا السكاكيني في مدخل القصر الرئيسي.

يتسم القصر بالإتساع الشاسع، وتحاوطه حديقة ساعدت على عزل القصر نوعًا ما من الإختلاط بالمباني الحديثة، وعام 1923م، توفي حبيب باشا ووزعت ثرواته للورثة وقاموا بإعطاء القصر للدولة، وفي عام 2016م، تعرض القصر لنوعًا من الترميم الإنشائي والمعماري والترميم الدقيق من الداخل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى