مقالات

في ذكرى وفاة إبراهيم الفقي.. عمل في غسيل الصحون وانتهت حياته بمشهد حزين

كتب: أحمد الجوهري 

 

لقب بأبو التنمية البشرية الحديثة وكان رحيله صدمة تلقاها كل محبيه ففي مثل هذا اليوم، وتحديدًا في يوم الجمعة الموافق 10 من فبراير عام 2012، غيب الموت أحد أعلام التنمية البشرية في مصر وجميع دول العالم، وهو العالم الكبير إبراهيم الفقي، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية. 

 

ولد الدكتور إبراهيم محمد السيد الفقي يوم 5 أغسطس سنة 1950، بقرية أبو النمرس في مصر بحي المنيب بمحافظة الجيزة، حيث كان رياضيًا محترفًا، حصل على بطولة مصر في رياضة تنس الطاولة لعدة سنوات، كما أنه قام بتمثيل بلده مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية في سنة 1969م.

 

حياته المهنية:

 

كان الفقي مشهورًا بتفوقه وحبه للعمل وكان يعمل جاهدًا حتى وصل إلى درجة مدير قسم في قطاع الفنادق “بفندق فلسطين” بالإسكندرية، ثم بعد ذلك سافر إلى كندا لدراسة الإدارة هناك، وبدأ العمل بوظيفة تنظيف الصحون، وحارس لمطعم، وحمال كراسي وطاولات في إحدى الفنادق، وظل يعمل تلك الوظائف البسيطة حتى تمكن من وصوله إلى وظيفة مدير مطعم ومن هنا كانت بداية اشتعال شمعة نجاحات هذا المفكر العظيم.

 

حياته الشخصية:

تزوج المفكر “إبراهيم الفقي” واضع نظرية ديناميكا التكيف العصبي ونظرية قوة الطاقة البشرية، من الدكتورة أمال الفقي في عام 1974، وأنجب منها بنتان هما نانسي، ونرمين.

 

أعماله:

كان ” الفقي” مدرب للتنمية البشرية، وأثّرت أعماله تأثيرًا كبيرًا في حياة الملايين من الناس، كما أنه قام بتأليف العشرات من الكتب، والشرائط السمعية والأسطوانات الرقمية، التي لا تزال محفورة فى تاريخ التنمية البشرية حتى وقتنا الحالى.

 

حصل على العديد من الشهادات الدولية، كما حصل أيضًا على شهادة الدكتوراة في علم التنمية البشرية، وكان يعمل مدرب ومحاضر حيث قام بتدريب أكثر من 700 ألف شخص حول العالم، بثلاث لغات (الإنجليزية، والفرنسية، والعربية).

مؤلفاته:

توجد عدة مؤلفات للدكتور الفقي التى تم ترجمة بعضها إلى عدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والعربية والكردية والأندونيسية.

 

ومن أهم كتبه:

_قوة التفكير.

_البرمجة اللغوية العصبية وفن الإتصال اللامحدود.

_المفاتيح العشرة للنجاح.

_قوة التحكم في الذات.

_قوة الحب والتسامح.

_حياة بلا توتر.

_إدارة الوقت.

_سيطر على حياتك.

_أيقظ قدراتك وأصنع مستقبلك.

_سحر القيادة.

_الطاقة البشرية والطريق إلى القمة.

_إستراتيجيات التفكير.

_التفكير السلبي والتفكير الإيجابي.

_الأسرار السبعة للقوة الذاتية.

_كيف تتحكم في شعورك وأحاسيسك.

 

 ورحل الدكتور إبراهيم الفقي عن عالمنا في مثل هذا اليوم 10 فبراير بعد أن نشب حريق في شقة تقع أسفل شقته، حتى صعد الدخان إلى شقته ومات هو وشقيقته والمربية، إثر أختناقهم من دخان الحريق.

وهناك بعض الرويات تقول أن موت الدكتور إبراهيم الفقي قد يكون مخططًا من قبل، حيث ذكرت زوجته أنه غير معتاد على النوم في الصباح وذكرت أن الحادث كان متعمدًا، لافتة النظر إلى أنه كان حريص على الإستيقاظ مبكرًا لأداء صلاة الفجر، وقراءة القرآن الكريم ثم متابعة عمله، وإن كان حريق حقًا فكان لابد منه أن يلاحظ الحريق وتسلل الدخان إلى بيته، ويبقى موت الدكتور إبراهيم الفقي سرًا ولغزًا مجهول حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى