مطبخ

وداعًا للغلاء الأسعار…وصفات إقتصادية بدون لحم أو دجاج توفيرًا للميزانية 

 

كتبت:نور سيد

 

في وقتنا الحالي أسعار اللحم والدجاج أصبحت مبالغ فيها، وفي تقريرنا التالي سنقدم إليكم  طريقة إعداد وجبات لا تعتمد على اللحم أو الدجاج وبأقل التكاليف.

بطاطس بحشوة الخضروات

المقادير: كيلو بطاطس

كرنب أخضر حجم صغير

½ كوب من الكريمة

½ كوب من جبن موتزريلا أو الشيدر

فلفل أحمر حسب الحاجة

½ كوب مشروم

الطريقة: سخني الفرن لبضع دقائق قبل الطهي. ادهني البطاطا بزيت الزيتون والملح وافتحيها من النصف. ضعيها في الفرن من 45 إلى 60 دقيقة حتى تصبح لينة. اسلقي الكرنب قليلًا، ثم شوحي الثوم وأضيفيه إلى الكرنب، مع الكريمة واتركيهم على النار. ضعي الملح والفلفل حتى يغلظ قوام الكريمة. يُمكنك استبدال قطع اللحم بالمشروم أو شرائح البصل، وإضافة القليل من الفلفل الأحمر والتوابل حسب الرغبة أيضًا. ضعي الحشو داخل البطاطا وأضيفي جبن الموتزريلا (والشيدر إن أردتِ). ضعيها في الفرن مُجددًا أو الميكروويف لمدة عشر دقائق.

 

 

 

 بطاطس بيوريه

المقادير: 4 ثمار بطاطس متوسطة الحجم

½ 1 كوب زبادي

2 كوب حليب (أو كوب حليب وكوب مرق)

ملعقة كبيرة بودرة الثوم

ملعقة كبيرة بودرة البصل

ملعقة كبيرة ملح

½ ملعقة توابل

½ ملعقة فلفل أسود

زيتون أخضر أو أسود

بيضة

ملعقة بقسماط

الطريقة: اسلقي البطاطس واهرسيها، مع إضافة الملح والفلفل والقليل من السمن. ادهني الصينية بالقليل من الزيت. ضعي جميع المكونات معًا: البطاطس المهروسة والزبادي والزيتون المقطّع، مع المرق والحليب وبودرة الثوم والبصل والتوابل، حسب رغبتك. لعمل الوجه: في وعاء آخر ضعي بيضة واخفقيها مع ذرة ملح وفلفل، ثم ضعيها على سطح الصينية مع رشة بقسماط. ضعيها في الفرن دون غطاء من 30 إلى 40 دقيقة.

مكرونة بالسبانخ

المقادير: ½ كيلو سبانخ

4 فصوص ثوم مفروم

قرن فلفل أحمر

¼ علبة مشروم

½ ملعقة ملح وفلفل

صوص المارينارا

كوب زبادي

كيس مكرونة

جبن موتزريلا

الطريقة: في مقلاة عميقة، ضعي زيت الزيتون على درجة حرارة متوسطة. أضيفي الثوم المفروم والفلفل الأحمر المقطع (سواءً كان حارًا أم لا، حسب رغبتك)، وبعد التشويح أضيفي المشروم والملح والفلفل، حتى يذبل المشروم، لمدة خمس دقائق. أضيفي السبانخ وغطي المقلاة، واتركيها تنضج لمدة دقيقتين. أضيفي صوص المارينارا (يُصنع عن طريق تشويح الثوم والبصل في زيت زيتون، ثم إضافة الصلصة مع الخل والفلفل الأحمر). اتركي الخليط ليبرد. أضيفي ½ كوب زيادي ثم المكرونة المسلوقة. اتركي المكونات تمتزج معًا. وعند التقديم، يُمكنك تزيين الطبق بجبن الموتزريلا حسب الرغبة.

مكرونة بالتونة

المقادير

كيس مكرونة

3 علب تونة

  ملعقة زبدة أو زيت زيتون

بصلة متوسطة

2 ثمرة جزر كبيرة

3 فصوص ثوم مفروم

¼ كوب من مرق الدجاج

½ 1 كوب حليب

2 ملعقة صغيرة توابل

½ ملعقة ملح

¼ ملعقة فلفل أسود

½ علبة مشروم

كوب بسلة

جبن شيدر

الطريقة: اسلقي المكرونة وضعيها جانبًا. وفي أثناء ذلك، ضعي ملعقة الزبد أو زيت الزيتون في مقلاة، وشوحي البصلة مع ثمرتي الجزر لمدة 5-7 دقائق. اضيفي الثوم وقلبيه حتى يذبل، وضعي عليه ¼ كوب دقيق، وامزجي الخليط معًا لمدة دقيقة. اسكبي ¼ كوب من مرق الدجاج عليه حتى يمتزج الخليط، ثم أضيفي الحليب والتوابل حسب الرغبة (الزعتر والروزماري والريحان) والملح والفلفل والمشروم والبازلاء وثلاث علب تونة. اتركي الخليط على النار عشر دقائق، حتى يغلظ قوامه وينضج المشروم. أضيفي هذا الخليط على المكرونة المسلوقة في صينية مدهونة بزيت الزيتون. ضعي جبن الموتزريلا أو الشيدر على السطح، ثم ضعيها في الفرن لمدة من 18 إلى 20 دقيقة

 

 

باستا بالبروكلي

المقادير:

كيس مكرونة أقلام

2 كوب بروكلي مقطع

كوب حليب

2 فص ثوم

2 ورقة غار

½ كوب دقيق

ملعقة صغيرة ريحان وزعتر

¼ كوب جبن موتزريلا أو شيدر

الطريقة: اسلقي المكرونة الأقلام حسب التعليمات الموجودة على الكيس، وفي آخر دقيقتين ضعي البروكلي ليُسلق معها. في وعاء آخر، ضعي كوبًا من الحليب مع فصي ثوم وورقتي غار، حتى يغلي الحليب، ثم ضعيه جانبًا. في وعاء على النار، شوحي نصف كوب من الدقيق لمدة دقيقة، ثم أضيفي كوبًا من الحليب تدريجيًا حتى لا يتكتل الدقيق، واستمري في التقليب إلى أن يغلظ قوامه. ضعي التوابل مثل الريحان والزعتر، وأيضًا الجبن حسب الحاجة. امزجي هذا الخليط مع المكرونة والبروكلي. يُمكنكِ تزيين الطبق بالقليل من جبن الموتزريلا أو الشيدر، وتسخينه مدة لمدة دقيقتين إلى أن يصفر السطح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى