مقالات

في عيد ميلاده…عبد الله مشرف قصة رحلة مليئة بالإنجازات

كتبت : شروق أحمد 

ولد عبد الله مشرف في 15 فبراير عام 1942 في مدينة القاهرة بمصر، تلقّى علومه الابتدائية فيها والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ليحصل على شهادة البكالوريوس منها في عام 1968 ويبدأ بمسيرته العملية.

 

إكتشف مشرف موهبته بعمر صغير وقرّر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ليحصل فيما بعد على درجة البكالوريوس منها.

 

شارك خلال مسيرته الفنية التي دامت حوالي أربعين عاماً بأكثر من مئة وثلاثين عملاً سينمائياً وأكثر من سبعين مسلسلاً تلفزيونياً والعديد من المسرحيات وبعض المسلسلات الإذاعية وبرامج الرسوم المتحركة. 

إستطاع عبد الله مشرف أن يبقي حياته الشخصية بعيدة عن الوسط الإعلامي، إلا أنّ المُشاع عن حياة عبد الله مشرف الشخصية أنه تزوّج من السيدة “أمينة الدهان” التي فارقت الحياة في سبتمبر 2014 بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

 

بعد إنهاء عبد الله مشرف من دراسته الأكاديمية عُين في مسرح الطليعة وتواجد في العديد من المسرحيات من خلال مشاهد صغيرة ومن هذه المسرحيات “عفاريت من ورق، الناس الطيبة، ليالي شهرزاد، الدندرمة”.

 

مع بداية عام 2019 تمكن الحزن من عبد الله مشرف بسبب قلّة أعماله الفنية الحديثة وابتعاد المنتجين عن اختياره فقط بسبب ازدياد عمره ، لكنه شارك تصوير الجزء الثالث من فيلم عمر وسلمى، إلا أنه نشب خلاف بين النجمين عبد الله مشرف وتامر حسني بسبب بعض الألفاظ التي تطرّق إليها في هذا الفيلم.

 

أعماله

عام 1978 شارك في مسلسل “على هامش السيرة” بدور كسرى ومسلسل “أنا مش أنا”.

 

عام 1979 كانت أول مشاركاته السينمائية في فيلم “إحنا بتوع الأتوبيس”، وفي عام 1981 شارك في مسلسل “الفتوحات الإسلامية”، وفي عام 1982 شارك في مسلسل “ليل الغربة”.

 

عام 1983 شارك في السهرة التلفزيونية “القصاص”، وفي عام 1984 شارك في المسلسل الديني “من قصص القرآن الكريم” ومسلسل “نور الدين زنكي” ومسلسل “حصاد الشر”، كما تواجد في فيلم “التخشيبة”.

 

عام 1985 كان عاماً ذو وفرة سينمائية كبيرة فشارك في خمسة أفلام هي “عفواً أيها القانون” بدور الدكتور سعيد وفيلم “إعدام ميت” وفيلم “الكيف” وفيلم “أنا” بدور الأستاذ علي، كما تواجد في مسلسل “الجدران الدافئة”.

 

عام 2013 شارك في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي “ألف سلامة، مدرسة الأحلام، حاميها وحراميها، العقرب، ونيس والعباد وأحوال البلاد” وأربعة أفلام سينمائية هي “سمير أبو النيل، 8 في المية، كلبي دليلي، تتح”.

 

عام 2014 شارك في ثمانية أفلام سينمائية هي “أبو العريف، روميو السيدة، المهرجان، عنتر وبيسة، صنع في مصر، واحد صعيدي، طمبولا، حصلنا الرعب” وخمسة مسلسلات تلفزيونية هي “شط VIP، عفاريت محرز، فيفا أطاطا، إمبراطورية مين، المرافعة” والمسلسل الإذاعي “تحية طيبة وسعد”.

 

عام 2015 شارك في فيلمين سينمائيين وهما “كابتن مصر” و”الدنيا مقلوبة”، وثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي “بين السرايات، لهفة، راجل وست ستات (الجزء السادس)”.

 

عام 2016 كان في المسلسل الإذاعي “العملية صهلله” وفي أربعة مسلسلات تلفزيونية “الكيف، بس مباشر، سبع أرواح، صد رد” وسبعة أفلام سينمائية هي “كنغر حبنا، الباب يفوت أمل، عمود فقري، المشخصاتي 2، بارتي في حارتي، سطو مثلث، نعمة”، كما شارك في مسرحية “الباشا في الفلاشة”.

 

عام 2017 شارك في أربعة مسلسلات تلفزيونية “لمعي القط، عائلة حاحا، شاش في قطن، الدخول في الممنوع” وثلاثة أفلام سينمائية “شارع محمد علي، بث مباشر، شنطة حمزة” والمسلسل الإذاعي “لعبوها صايمة”.

 

عام 2018 شارك في ثلاثة أفلام هي “طربال رايح جاي” و”كدبة بيضا (مصركاني)” و”الأبلة طمطم”، ومسرحية “خيبتنا”.

 

عام 2019 شارك في أربعة أفلام هي “خسسني شكراً، ضغط عالي، قهوة بورصة مصر، خط الموت” والجزء الثاني من مسلسل “أفراح إبليس”.

 

في يناير 2020 ظهر عبد الله مشرف في المسلسل الكوميدي “اللعبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى