مقالات

فى ذكرى ميلاد ليلى مراد ..رفضت زواج ابنها من سعاد حسنى وماتت مسلمة

ولدت ليلى مراد في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها الحقيقى «ليليان زكي مراد موردخاي»والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي “زكي مراد”، وأمها جميلة إبراهيم روشو يهودية مصرية وهي ابنة متعهد الحفلات إبراهيم روشو.

قدمت ليلى مراد مسيرة فنية حافلة، سواء في الغناء أو التمثيل، حيث قدمت قرابة غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين، كما ذاع صيتها بالسينما عندما كونت ثنائيا خاصا مع الفنان أنور وجدى.

مثلت للسينما 27 فيلما، وارتبط اسمها بإسم الممثل والمنتج والمخرج أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه، وكان آخر أفلامها الحبيب المجهول مع الفنان حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

وبدأت الغناء في سن الـ 14 سنة، تعلمت الغناء على يد والدها، والملحن داود حسني الذي اكتشف موهبتها فى الغناء، وبدأت الغناء في الحفلات الخاصة وبعدها اتجهت إلى الحفلات العامة ولكن بشكل محدود، ثم انتقلت للغناء في الإذاعة.

تزوجت ليلى مراد من أنور وجدى، أثناء مشاركتهما سويا في فيلم ليلى بنت الفقراء، واستمر زواجهما قرابة 8 سنوات ثم انتهى بالطلاق، ثم تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته العريقة، وأنجبت منه ابنها أشرف، وأخيرا تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب وأنجب الممثل زكي فطين عبد الوهاب.

وذكر زكى فطين عبد الوهاب حادث مع والدته  قبل وفاته إذ كشف عن أن والدته ليلى مراد كانت ترفض تمامًا زواجه من سعاد حسني، والذى استمر 6 أشهر فقط ولم يكلل بالنجاح.

وأوضح: “حدث ارتباط معها وتزوجنا، ووالدتى الفنانة ليلى مراد لم تكن مرحبة بفكرة الزواج من سعاد حسني.. والدتى كانت تحب الفنانة سعاد حسنى جدا كفنانة.. تزوجنا لمدة 6 أشهر وبعدها أصبحنا أصدقاء لمدة سنين”.

وكشف الفنان زكى فطين عبد الوهاب أن السبب الرئيسى فى الانفصال هو عدم الاتفاق مع الشخصيتين، لأنه كان طالبا يدرس وكان فى بداية حياته وهى فنانة مشهورة أكبر منه سنا، مشيرا إلى أنه بعد الانفصال ظلت علاقة الصداقة متواجدة بينه وبينها.

في عام 1947 اعتنقت ليلى مراد الإسلام، بعد أن كانت يهودية، وذلك في فترة أوائل شهر رمضان من ذلك العام وأعلنت إسلامها في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبوالعيون، واستمرت على الدين الإسلامى إلى أن توفيت.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى