صحة وجمال

الممنوعات بعد تركيب تقويم الأسنان

 

كتبت: هدير طارق

قد يواجه بعض من الناس مشكلة عند تركيب تقويم الأسنان وقد يعانون من النحافة بسبب عدم قدرتهم على تناول الطعام بشكل طبيعى، رغم النتيجة الجيدة التي يحققها التقويم في ترتيب الأسنان وعلاج البروز والاعوجاج وغيرها من الحالات إلا أنه قد يحرمك من أكلات عديدة وهناك بعض الأكلات المحذوره أثناء التقويم .

تعد الحلوى اللزجة، من أبرز الأطعمة المحظورة على أصحاب تقويم الأسنان، فقد تتشابك حول مثبتتات التقويم، وتُسبب تلفها، كما أن الحلوى قد تلصق بالأسنان، ويجعل تنظيفها أكثر صعوبة.

ولتناول المكسرات الصلبة خطورة على التقويم أيضا، فيمكن أن تتسبب في كسر السلك المقوم للأسنان، ما يستدعي زيارة جديدة عاجلة للطبيب.

وإذا كنت من محبي تناول الفيشار أمام التلفزيون، عليك البحث عن بديل في حالة وضعك للتقويم، فهو يتسبب في العديد من المشكلات الضارة بالأسنان واللثة، كمان أن حبوب الفيشار غير الناضجة جيدا قد تؤثر على حركة الأسنان في الاتجاه المطلوب مع التقويم.

وتعد العلكة «اللبان»، أكثر ضررا من الفيشار، فقد تؤدي لانحناء الأسلاك الخاصة بالتقويم، وتصبح النتيجة أن الأسنان تُدفع في الاتجاه الخاطئ، وبالتالي تضطر لوضع التقويم مدة أطول لعلاج الضرر الذي سببته العلكة.

ويعتبر مضغ الثلج أحد أكبر العوامل المسببة للأسنان المتشققة، خاصة في حالة وضع تقويم، لذا من الأفضل تجنب ذلك.

وتنضم المشروبات الغازية لقائمة المحظورات، فالأحماض والسكريات التي تحتوي عليها تضر الأسنان واللثة وتسبب التسوس، بجانب أنها قد تضعف المادة اللاصقة المثبتة لأقواس التقويم.

ويُضاف إلى ما سبق الأطعمة المحمصة والذرة، فهي قد تؤدي لكسر السلك أو الأقواس، كما أن عملية القضم نفسها يمكنها التسبب في الضغط على الأسنان بصورة خاطئة.

وينطبق ذلك الأمر على الخضروات النيئة كالجزر والخيار، إلى جانب بعض الفواكه كالتفاح والخوخ، وإذا كنت تريد تناول أيً مما سبق يُفضل تقطيعهم إلى قطع صغيرة يسهل مضغها وبلعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى