مقالات

نجم من نجوم المسرح ونشأ في أجواء فنية…  في ذكرى ميلاد جمال إسماعيل 

 

كتبت: مايا حماده

نشأ في أجواء فنية، فوالده الموسيقي المعروف إسماعيل أفندي خليقة وشقيقه الموسيقار الكبير علي إسماعيل

إنه الفنان جمال إسماعيل التي تحل ذكرى ميلاده اليوم وهو ممثل مصري ولد في محافظة الشرقية، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية

كما حصل على ليسانس آداب تاريخ جامعة عين شمس عام 1975، كان قارئًا جيد للقرآن الكريم، حيث كان يحضر بشكل دائم دروس الشيخ محمد متولي الشعراوي وكان صديقًا للشيخ علي الجفري، وبرع في مجال التمثيل وكانت ملامحه تدل على مدى احترافه وحكمته في أداء الأدوار.

اشتهر جمال إسماعيل بالوسط الفني بالوجه البشوش والأب الحنون حيث تنوعت أعماله الفنية مابين المسرح والسينما والتلفزيون برصيد فني مايقارب 450 عمل.

وعن من أشهر الشخصيات التي قدمها الفنان الراحل هي: “ساعد الله في عطشي” خلال مسرحية سيدتي الجميلة وشخصية “المعلم الذي يبيع السمك” في مسرحية السكريتير الفني واشتهر ب “إيفي” وأيضًا بشخصية “العم الغزال”.

وأهم أعماله: “ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ اديني عقلك، ومسرحية، المرأة التي غلبت الشيطان، وشارك في عام 198، في للزمن بقية

وعام 1992 شارك في مسرحية، كارت أصفر، ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ العميل 1001، عام 2005 وفي ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ أحلام كومبارس 2010 ومسرحية قطط الشوارع، مع المخرج عادل عبده عن أوليفر تويست، عام 2010

أما ابنة الراحل جمال اسماعيل “عزة” تحدثت في تصريحات خاصة على إحدى المواقع الاكترونية قائلة :” أقرب مواقف حصل بيني وبين والدي كنت في فتره أمر بها بظروف معينة وقال لي ألف مبروك إنتي انقبلتي وستذهبين برفقتي إلى الحج وأخذ باسبوري ليقدمها لي كمفاجأة

وتابعت… “وكان والدي إنسان حنون جدًا وطيب وكانت جلساته جميلة، وكان يحب احفادة ويحب أن يجلس معهم بكل حب وكان يقول لحفيدة شريف جوهر وهو صغير ستصبح فنان يوما ما وهو بالفعل حالياً مساعد مخرج”.

لم يكمل الراحل عمله الأخير في مسلسل مكان في القصر وتبقى له 7 أيام تصوير فقط، بمشاركة الفنانة غادة عادل ومحمود الجندي ليرحل عن دنيانا بتاريخ 18 ديسمبر 2013 ليهدي المخرج عادل أديب العمل إلى روحه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى