مجتمع

بالصور.. بدء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية بمنطقة صا الحجر 2023

كتبت: هبه الله تامر

أعلنت الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء، بدء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية بمنطقة صا الحجر 2023 بمحافظة الغربية.

 

الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء

وقامت الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء عبر بنشر صور لبدء أعمال الحفائر الأثرية، عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، معلقة عليها: الحفائر بقيادة قطب فوزي قطب رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجة البحرى وسيناء والساحل الشمالي.

موعد ترميم منطقة صا الحجر الأثرية

ومن ناحية أخري، بدأ المجلس الأعلى للآثار في تطوير منطقة صا الحجر الأثرية منذ عام 2017، بترميم وإقامة مسلتين وعمودين وتمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى عمل مصاطب لرفع أكثر من مائة كتلة حجرية تزن أكثر من 20 طنا، ووضعها على قطع خشبية وبلوكات حجرية.

 

ترميم منطقة صا الحجر الأثرية

كما عزلها عن الأرض لحمايتها من الرطوبة والأملاح، ووضع مئات من الأمتار من المصاطب المنظمة بالشكل الذي يتناسب مع تكوين المعبد المصري القديم بصرحه وحدوده القديمة، ذلك لرفع القطع الأثرية عليها لحمايتها والحفاظ عليها حتى يتسنى للزائرين الاستمتاع برؤيتها بالشكل الأمثل.

 

سبب تسمية منطقة صا الحجر

ويذكر ان منطقة صا الحجر قد سميت في عصر الدولة القديمة صاو، وحرفها الإغريق إلى سايس، وسُميت في العصر الحديث صا الحجر، وتبين الحفائر أن تاريخ سايس يعود إلى 4000 سنة قبل الميلاد كمدينة بها سكان كثيرون، وكانت عاصمة لمصر الفرعونية في عهد الأسرتين 26 و27 ومن أشهر ملوكها بسماتيك الأول وهو الذي كون جيش وطرد الأشوريين من مصر، والملك أمون حور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى