حوارات حصريةرياضة

ماهر إسماعيل لـ كلاسي.. “مباراة الدحيل القطري والهلال السعودي لا تقبل القسمة على أثنين “

الدحيل كتب تاريخ بلوغه الأول بوجوده بنصف نهائي كأس آسيا

كتبت : رباب سعيد

يقف الهلال السعودي حامل اللقب على بعد خطوة من خوض نهائي دوري أبطال آسيا في كرة القدم للمرة الثالثة في آخر أربعة أعوام، عندما يلاقي الدحيل القطري اليوم في مباراة مرتقبة ضمن نصف النهائي في الدوحة.


ويتطلع الهلال إلى الأحتفاظ باللقب ورفع رصيده القياسي إلى خمسة ألقاب، لكن يتوجب عليه أولاً تخطي الدحيل على  ستاد الثمامة المونديالي حيث يتأهل الفائز لملاقاة ممثل الشرق أوراوا ريد دايموندز الياباني، ذهاباً على أرضه في 29 أبريل وإياباً على أرض أوراوا في 6 مايو.

ولهذا كانت ل ( كلاسى) مقابلة مع المدير الفني للمراحل السنية بنادى الشحانية القطري كابتن ماهر إسماعيل للحديث عن المواجهة المرتقبة للهلال والدحيل بنصف نهائي كأس آسيا وما تحمله هذه النسخة مع الوقوف على تطور الكورة الآسيوية وإليكم نص الحوار..

 

ماذا تحمل كأس آسيا   في نسختها الجديدة؟

أولا استضافة قطر للمرة الثالثة للبطولة بعد عام 2011 وعام 1988 وقدرة قطر وسجلها في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

اهتمام قطر الدقيق بالتفاصيل، وهي أمور تحظى بتقدير كبير في كافة أرجاء العالم.

وأيضًا الجمهور الكبير للدول العربية بتواجد عشر فرق عربية في البطولة وتشهد البطولة تواجد 24 فريقاً استكمالا للتغير الذي حصل في آخر نسخة

وأيضا ستقام البطولة في شهر يونيو ويوليو على غير المعتاد ودائما كانت تقام في شهر يناير وفبراير

الدحيل صعد للمرة الأولى كيف ترى هذا وهل ساعدة الأرض والجمهور ؟

الدحيل كتب التاريخ ببلوغه لأول مرة الدور نصف النهائي، وكان الفريق وصل 3 مرات للدور ربع النهائي، لتكون المرة الرابعة حاسمة بالوصول للمربع الذهبي، ليرفع المدير الفني هيرنان كريسبو مع فريقه سقف طموحاته إلى بلوغ النهائي ويدين الدحيل بتأهله إلى هدافه الكيني مايكل أولونجا صاحب هدفي الفوز.

ويعتبر هذا انجاز مهم للدوري القطري وللأندية القطرية ويساعد على تحسين التصنيف وبالمستقبل يساعد على زيادة عدد المقاعد المباشرة لان قطر تملك مقعدين مباشرة ومقعدين بالأدوار التمهيدية
لاسيما أن الفريق يضم كريم بوضياف نجم خط الوسط واولنجا الهداف وصاحب هدفي التأهل امام الشباب السعودي.

و يضم الدحيل محترفين على مستوى عالي مثل المدافع البرتغالي سيميدو والتونسي فرجاني ساسي والكوري تاي هام نام والكيني اولنجا وايديلسون البرازيلي.


والمباراة كانت صعبة على الفريقين بسبب تقارب المستوى الفني وجودة المحترفين متقاربة وكانت فرص كثيرة للفريقين لكن آخر الدقائق أستغل الدحيل الفرص بتسجيل هدفين والوصول إلى النصف النهائي.

 ويعتبر الحافز الأكبر كان عامل الأرض والجمهور للدحيل لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي بالوصول الى النصف التهائي.

رأيك في الإحتراف وهل له مردود على الفرق؟
تطبيق الأحتراف له إيجابيات كثيرة تعود على الرياضة والرياضيين عامة وتعود على اللاعبين ماديا ومعنويا، وتكون سببا في تحسن الأداء والإبداع لدى اللاعبين، وتحسن النتائج، وتألق الكثير من النجوم وبروز المواهب الرياضية.

 

مع إم ضد في تحميل المدير الفني سوء النتائج؟
بالتأكيد ليس دائما سوء النتائج تكون من المدرب احينا المدرب يكون ذو إمكانيات كبيرة لكن اللاعبين دون المستوى وأحيانا المشاكل الإدارية لها تأثير كبير على أداء اللاعب وخصوصا المشاكل المالية ويصب تفكير اللاعب بالمال وخصوصا إذا كان هو مصدر دخله الوحيد لكن انا ضد اقالة المدرب بعد مباريات قليلة يجب إعطاء المدرب وقته لإثبات نفسه وتأقلم اللاعبين على الخطط والتكتيك الخاص بالمدرب لأنه المدرب صعب عليه ان يعطي كل شي للاعبين خلال مباراتين او ثلاث

 

الاعتماد على المدرب المحلى أفضل من الإستعانة بالمدير الأجنبي؟

فى بعض الأحيان يجب إعطاء الفرصة للمدرب المحلي لإثبات نفسه وإعطاء وقت وفرص أكبر وتشجعيه من خلال الدورات التدريبية وفترات المعايشة مع المدربين العالميين وأعتقد بأن المدرب المحلي لو اخذ الفرصة والوقت الكافي سوف والتقدير سوف يكون افضل من المدرب الأجنبي

الكرة الآسيوية شهدت تطورات كثيرة ما الفرق بينها وبين الكرة الأفريقية؟

 

الكرة الافريقية معروف عنها بالإندفاع البدني والخشونة العالية والمهارة والإنضباط التكتيكي وتقارب المستوى وتوفر عدد كبير من المحترفين بالخارج لكن ما ينقصها الإهتمام بالأكاديميات والفئات السنة لان أغلب المنتخبات تعتمد على المحترفين في أوروبا.


اما الكرة الاسيوية تتميز بالسرعة واللعب المباشر ويعيبها الانضباط التكتيكي بإستثناء بعض المنتخبات مثل السعودية واليابان وكوريا وقطر حديثا.


وسبب التطور الكبير لبعض المنتخبات الآسيوية الإهتمام بالفئات السنية وتطوير الأكاديميات واستقطاب محترفين ومدربين على اعلى مستوى خصوصا في منطقة الخليج.


وأصبح التطور الكبير عند الأندية الاسيوية مشهود فيه بسبب الأحتكاك مع الأندية الكبيرة والاوربية وإستخدام أساليب متقدمة في كرة القدم وبدأ الاتحاد الاسيوي بأخذ الخبرات من المدربين والإدارات وهذا ملحوظ بالوقت الحالي من خلال وصول أربعة أندية اسيوية للدور الثاني في كاس العالم الأخيرة في قطر ووصل نادي الهلال الى نهائي كاس العالم للأندية ضد ريال مدريد.

كيف ترى مباراة الدحيل والهلال بنصف نهائي كأس آسيا؟

تعتبر مواجهة متكافئة للطرفين بسبب تقارب المستوى الفني ووجود لاعبين محليين ومحترفين على أعلى مستوى أمثال (ايجالو وفييفتو وماريجا وكاريو) في الهلال وفي نادي الدحيل( ايدميلسون وفرجاني ساسي اولينجا) والمباراة سوف تكون صعبة على الفريقين وسوف يسودها الحذر الكبير من المدربين لكن الدحيل يتسلح بعامل الأرض والجمهور وهذا يعتبر حافز كبير للدحيل ولا ننسى ان الجماهير السعودية متواجدة أيضًا في قطر لمساندة الهلال في البطولة وصعب التخمين في نتيجة.

برأيك من هو أقوى الدوريات العربية ؟

يعتبر الدوري السعودي اليوم من بين أفضل دوريات كرة القدم في القارة الآسيوية والعالم العربي، وكذلك من أغلى الدوريات من حيث القيمة السوقية وحسب التصنيف الجديد فان الدوري السعودي يحتل المركز الأول والدوري المغربي المركز الثاني الدوري المصري المركز الثالث.
ويعتبر الدوري القطري الان من أفضل الدوريات في اسيا بسبب جودة اللاعبين المحليين والمحترفين والمدربين وبسبب تواجد ملاعب على اعلى مستوى.

الدوريات العربية في شمال افريقيا تعتبر من بين أقوى وأفضل الدوريات في العالم العربي، وهذا يشمل الدوري المغربي التونسي والجزائري والمصري.

واختيار دوري واحد صعب جدا بسبب تقارب المستويات والجودة العالية للاعبين والمحترفين لكن التطور بالكرة العربية ملحوظ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى