منوعات

لماذا يعرف شهر مارس بـ شهر المرأة ؟…. ثلاثة أيام عالمية ومحلية متخصصة للاحتفال بالمرأة

كتبت: نسرين أشرف البلاسي

 

تمكنت المرأة منذ نشأتها أن تثبت نفسها في جميع المجالات المختلفة، حيث أصبحت الطبية التي تقوم بإجراء العمليات الجراحية وهي المعلمة التي عملت العديد من الأجيال وهي الأم التي تسعى دائما إلى سعادة اولادها ولايمكن أن ننسى كونها زوجة مخلصة لزوجها.

ولذلك السبب احس العالم مجهودها الكبير في الحياة لذلك حرص على تخصيص ثلاثة أيام للاحتفال بالمرأة خلال شهر مارس، سوف نعرض إليكم هذه الأيام في السطور التالية:

 

ما السبب وراء تسميت شهر مارس بشهر المرأة؟

 

اليوم العالمي للمرأة

 

يقوم العالم بالاحتفال كل عام بـ اليوم العالمي للمرأة، وهذا بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلان يوم 8 مارس بكونه يوم المرأة العالمي.

ومن هنا أصبح الإحتفال بيوم المرأة العالمي تحتفل به جميع الدول بشكل سنوى وذلك عن طريق استعراض إنجازات المرأة في العديد من المجالات.

 

يوم المرأة المصرية

 

تحرص مصر على الإحتفال كل عام وتحديدًا يوم 16 مارس بأنه يوم المرأة المصرية، وهذا تخليدًا لذكرى ثورة المرأة المصرية، ضد الاستعمار البريطاني ومشاركتها في ثورة 1919.

 

حيث شاركت أكثر من 300 امرأة تحت قيادة هدى شعراوي، كما حرصت المرأة على رفعت أعلام مطبوع عليها شعار الهلال مع الصليب.

وهذا من أجل التأكيد على وحدة المصريين ضد العدو وذلك خلال مشاركتهن في الثورة، حيث سقط عدد من الشهيدات المصريات مثل نعيمة عبدالحميد وحميدة خليل.

 

بالإضافة إلى تحقيق العديد من الإنجازات لصالح المرأة المصرية في يوم 16 مارس، حيث أنه تم الإعلان عن تأسيس أول اتحاد نسائي في مصر وذلك سنة 1923 الموافق 16 مارس، وبعد مرور أعوام دخلت أول دفعة من الفتيات جامعة القاهرة وذلك في عام 1928.

 

عيد الأم

 

وتحتفل مصر أيضًا بشكل دائم بعيد الأم، والذي يعرف بين الجميع بأن علي أمين هو صاحب فكرة الاحتفال السنوي بعيد الأم وتحديدًا يوم 21 مارس.

حيث أنه طالب القراء باختيار يوم من أيام السنة من أجل أن يطلق عليه يوم الأم و من ثم نشر المقال بجريدة “الأخبار”، حيث وقع الاختيار على يوم 21 مارس ليكون هو بداية فصل الربيع عيدًا للأم ويتمشى مع فصل العطاء والخير.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى