فن

طفلة “المتشردة” وجدة “جروب العيلة”.. ميلاد سيدة المسرح العربي سميحة ايوب

 

كتبت : مادونا عادل عدلي

 

تألقت ولم ننسى أبدا أعمالها الفنية والتي حفرت في قلوبنا ودائما يأخذها الشباب مثال قوي في التألق والإبداع، عشقت الفن وأبدعت فيه

 

ولدت “سميحة أيوب” في مثل هذا اليوم 8 مارس 1932 م وهي نجمة لها رصيدها الفن المشرف والمميز، وأثبتت نفسها علي الساحة الفنية بجدارة، من خلال أدوارها التي قدمتها وتركت بصمة وعلامة كبيرة بين الجمهور، ومازالت محفورة في الأذهان.

ولدت في حي شبرا بالقاهرة، وواجهت صعوبات وتحديات كثيرة خلال مسيرتها الفنية قبل أن تخوض بدايتها، فكان أهلها ضد رغبتها في التمثيل، وقاطعوها، إلى أن اشتهرت بطريقة محترمة .

 

 كانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم المتشردة سنة 1947م،وسنوات عملها السينمائي والتلفزيوني تجاوزت 75 عامًا.

 

أثناء دراستها في فترة الاربعينات بالمعهد اتجهت سميحة أيوب إلى السينما لتبدأ مشوارا قصيرا مع السينما في 40 فيلما فقط منها أفلام: فجر الإسلام ، شاطئ الغرام 1950، ورد الغرام، الأطلال، القلب له أحكام، أرض النفاق، فجر الإسلام، لا تطفئ الشمس، وكان آخر أفلامها تيتة رهيبة مع محمد هنيدي.

 

إنضمامها في المسرح القومي 

حيث إنضمت سميحة أيوب إلى المسرح القومي المصري ولانها تعشق المسرح وتقول عنه “هو بيتى الذى لا يمكننى الاستغناء عنه”، فقدمت العديد من المسرحيات التي اعتبرها النقاد علامات في طريق المسرح خاصة وأنها كانت لكبار كتاب المسرح مثل سعد الدين وهبة ورشاد رشدي ويوسف ادريس والفريد فرج وتوفيق الحكيم وغيرهم.

 

سكة السلامة والسبنسة 

ومن أهم وأروع المسرحيات التي قامت ببطولتها النجمة سميحة أيوب: سكة السلامة، السبنسة، الندم، فيدرا، الوزير العاشق، السلطان الحائر، ثم تولت إدارة المسرح الحديث عام 1972 وفى عام 1975 تولت إدارة المسرح القومى لمدة 14 عاما، وبلغ  رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات منها مسرحية “مقالب عطية” ثم توقفت عن الإخراج وقالت “هى ليست سكتى”.

 

أعمال النجمة سميحة أيوب في الإذاعة 

وتعتبر هي ثاني صوت نسائي انطلق بالإذاعة بعد زوزو نبي، واختارها بابا شارو لتمثيل اوبريت عذراء الربيع وهى طالبة ونجحت فيه نجاحا كبيرا جعل المخرج يوسف الحطاب يرشحها لدور في مسلسل سمارة الذى كان سببا لشهرتها.

سميحة أيوب
سميحة أيوب

وفى التليفزيون قدمت العديد من المسلسلات بدأتها “بالضحية، الضوء الشارد، المصراوية، سعد اليتيم، مولد وصاحبه، وغيرها.

زواج سميحة ايوب

تزوجت سميحة أيوب في بداية حياتها وهى لم تكمل العشرين عاما من الفنان محسن سرحان، ثم تزوجت من الفنان محمود مرسى ثم الكاتب المسرحي سعد الدين وهبة أثناء تقديمها مسرحية السبنسة من تأليفه واستمر الزواج حتى رحيله، وأخيرا المخرج التليفزيونى أحمد النحاس ولكن وقع الطلاق بينهما.

وعلى الرغم من أنشغال الفنانة سميحة أيوب بالعمل الفني، إلا أنها حرصت على الإنجاب مرتين , الأول من الفنان محسن سرحان، إلا أنه توفى أثناء دراسته في أمريكا , وتعد تلك الصدمة الأكبر فى حياتها، حيث قامت بزيارته وأقامت معه شهرين , وبعد عودتها الى القاهرة بـ” 15 ” يومًا، تلقت خبر وفاته، إما نجلها الثاني فهو من الفنان محمود مرسى.

وشاركت مؤخرا النجمة سميحة أيوب في أكثر من عمل فني منهم مسلسل جروب العيلة والذي لاقى نجاح كبير جدا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى