فن

ريهام عبدالغفور تتفوق على نفسها في الدراما وتتمنى ذلك في السينما

كتبت: تقى أحمد

عاشت وسط أجواء فنية مع والدها النجم أشرف عبدالغفور والذي تمتع بفن مميز وراقي وتألقت في الدراما ومنذ ايام كشفت بأنها تمنت التفوق في السينما مثل الدراما

تخرجت ريهام عبدالغفور من كلية التجارة قسم لغة إنجليزية وهي من مواليد مدينة المحلة الكبرى 

زواج ريهام عبدالغفور

تزوجت من خارج الوسط الفني وأنجبا ابنهما يوسف وبعد طلاقهما تزوجت من «شريف الشوبكي» وأنجبا ابنهما «فاروق» أما عن عمليات التجميل فقد قامت بعمليات الفيلر والبوتكس فى الوجه والشفايف وهذا ما صرحت عنه اول اعمالها الفنيه عام 2000 كان من خلال دورها في مسلسل زيزينيا الجزء الثاني مع يحيى الفخراني وهالة صدقي ومن إخراج جمال عبد الحميد.

برعت في أداء دورها ما لفت إليها الأنظار وتتوالى أعمالها الدرامية ومنها مسلسل الرقص على سلالم متحركة، مسلسل العائلة والناس، مسرحية الملك لير، مسلسل حديث الصباح والمساء.

حيث بدأت ريهام عبد الغفور فى دخول السينما المصرية من خلال أدوار بسيطة لم تحقق لها النجاح الكبير، فى افلام مثل سحر العيون، حريم كريم، كان يوم حبك.

 

وكان أول أعمالها السينمائية وأول أدوار البطولة كان في فيلم صاحب صاحبه مع محمد هنيدي وأشرف عبد الباقي ومن إخراج سعيد حامد عام 2002.

ثم شاركت في الفيلم الهام الذي اضاف لها فيلم ملاكي اسكندرية واحد من أفضل افلام السينما المصرية ومن إخراج ساندرا نشأت وبطولة أحمد عز وغادة عادل ومحمود عبد المغني.

وشاركت بعد ذلك في عدة أعمال سينمائية أخرى لكنها لم تلقى حظها من النجاح مثل، بالعربي سندريلا، جوه اللعبة، الأكاديمية، الغابة، سوق الجمعة. وكان من نصيبها في تقديم البرامج هو عمل واحد فقط تدور فكرة البرنامج حول قيام ريهام عبدالغفور باستضافة عدد من النجوم، ويتحدثون عن موضوع من المواضيع الاجتماعية كالكذب والصدق والحب، وغيرها من المواضيع، ويكون في الحلقة طبيبة نفسية تحلل ردود النجوم، كما يكون هناك شيف يقوم بتحضير أكلة يخبر المشاهدين بمقاديرها وكيفية عملها.

تابعت بعده مشوارها الفني من خلال العديد من الأعمال السينمائية والدرامية وهي فيلم سحر العيون، مسلسل فارس بلا جواد، مسلسل أميرة في عابدين، مسلسل مسألة مبدأ، مسلسل بنت من شبرا، مسلسل العمة نور، مسلسل الحقيقة والسراب، مسلسل من غير ميعاد، فيلم جاي في السريع، مسلسل أماكن في القلب، مسلسل العميل 1001، فيلم حريم كريم، فيلم كان يوم حبك، فيلم ملاكي اسكندرية، فيلم زي الهوا، مسلسل العندليب

وفيلم جعلتني مجرماً، فيلم بالعربي سندريلا، مسلسل بنت بنوت، فيلم عليا الطرب بالتلاتة، مسلسل الحمد لله على السلامة، مسلسل آخر الخط، فيلم عجميستا، مسلسل لحظات حرجة، المسلسل الإذاعي يا خميس يا جمعة، مسلسل هيما أيام الضحك والدموع، فيلم الغابة، مسلسل علشان ماليش غيرك، مسلسل ورقة توت، مسلسل أفراح ابليس، مسلسل فتيات صغيرات، فيلم الأكاديمية، مسلسل شيخ العرب همام آخر ملوك الصعيد، مسلسل مش ألف ليلة وليلة، مسلسل رحيل مع الشمس، مسلسل وادي الملوك، مسلسل الريان، مسلسل الأخوة الأعداء، فيلم جوة اللعبة.

 

لكنها عادت وتألقت فى التلفاز على العكس من السينما فى السنوات الأخيرة الماضية فقدمت أعمال هامة مثل: حارة اليهود في دور ابتهال الذى حقق لها نقله نوعية فى الدراما التليفزيونية، بالإضافة إلى افراح القبة مع كوكبة من النجوم مثل منى زكي واياد نصار وجمال سليمان وصابرين مع صبري فواز.

 

 

وكانت النقلة الكبرى لها فى <<مسلسل زى الشمس>>، الذى حققت فيه نجاحا جعلها تريند السوشيال ميديا طوال شهر رمضان، وخطفت الاضواء من جميع النجوم والابطال ثم عادت في الاوضه الاخيره باقوي اعمالها بطولات منطلقه.. من امرأة مهزوزة مهزومة ارتكبت خطأ فادحا فقضى عليها، إلى امرأة قوية يخشاها الكبير والصغير ولا تتهاون في تلقين كل من يتحداها درسا لا ينساه هكذا تحولت ريهام عبد الغفور خلال أيام من دورها في مسلسل “أزمة منتصف العمر” إلى دورها في مسلسل “الأصلي”، وهو ما الذي أربك الجمهور واضطره لعقد المقارنات.

 

زمن ريهام عبد الغفور المتابع للدراما المصرية

 

خلال الفترة الأخيرة سيلاحظ أن هذه المرحلة يمكن تسميتها “زمن ريهام عبد الغفور”، ليس بسبب حضورها المستمر على الشاشة فحسب، وإنما بسبب التميز والتألق اللذين ظهرت بهما. البداية كانت في يونيو/2022 من خلال مسلسل “وش وضهر” الذي شاركها بطولته إياد نصار، وإسلام إبراهيم، وثراء جبيل، وأخرجته مريم أبو عوف.

ولعبت ريهام دور “ضحى” الراقصة من الدرجة الثالثة التي تضحي وتتكفل بأسرتها ماديا حتى لو كان ذلك مقابل أن تفقد احترامها لنفسها، لكنها لا تلبث أن تترك مهنة الرقص وتنتحل صفة ممرضة للعمل لدى موظف مختلس وزوج هارب ينتحل هو أيضا صفة طبيب.

 

وتميز أداء ريهام عبد الغفور للدور بواقعية شديدة، وجسدت حالة خالصة من الشقاء ورغبة عارمة بالتشبث بأي فرصة من الحياة وهي جيهان.. الأم التي فجعتها الأيام العمل التالي كان مسلسل “منعطف خطر” الذي طُرح في يوليو/تموز 2022، من بطولة باسل خياط وباسم سمرة، وأخرجه السدير مسعود، وهو من تأليف وسيناريو وحوار محمد المصري.

فالمسلسل مُقتبس من مسلسل دانماركي بعنوان “القتل” (The Killing)، وهو من فئة الدراما البوليسية التي تتسم بالإثارة والغموض، إذ يتمحور حول قضية قتل تروح ضحيتها شابة معروفة على منصات التواصل وجسدت ريهام دور “جيهان”، الأم المكلومة التي يتوقف عالمها لحظة وفاة ابنتها، وتعجز عن الشعور بأي شيء آخر سوى اللوعة والأسى.

 

وتحاول الوصول هي أيضا إلى الجاني، وبقدر ما يجري ذلك بطرق ساذجة أو بدائية، فإنها تتبع فطرتها التي تساعدها على حلّ جزء من اللغز، لكنها لم تحسب حساب إجابة ستقضي على ما تبقى داخلها من نبض.

الغرفة 207

تزامنا مع “الهالوين” العام الماضي، بدأ عرض مسلسل “الغرفة 207” المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، صاحب القلم المعروف في عالم الفانتازيا وأدب الرعب. المسلسل أحداثه تدور في أواخر ستينيات القرن الماضي، وأسندت بطولته إلى محمد فراج وناردين فرج وكامل الباشا، وأخرجه محمد بكير.

ورغم كل ما في ملامح ريهام عبد الغفور من براءة وعفوية، فإنها فاجأت الجميع ولعبت دورا استثنائيا بمشوارها الفني، حيث جسدت شخصية “عفريتة” تسكن إحدى الغرف في فندق، وتُصرّ على أن يدفع قاطنو الحجرة ثمنا باهظا، كما لو كانت تنتقم من عالم الأحياء لسبب لا يعلمه سواها وقد انتها الجزء الاول والجمهور في انتظار الجزء الثاني اعلن صناع العمل أن هذه الحلقات الـ 10 لها تكملة.
فيروز.. سبب الأزمة
كان من المقرر عرض مسلسل “أزمة منتصف العمر” في رمضان الماضي قبل أن يتم تأجيله حتى يناير/2023، وهو العمل الذي أحدث ضجة هائلة على منصات التواصل، ما زالت قائمة حتى الآن بسبب حبكته.
المسلسل من بطولة كريم فهمي، ورنا رئيس، ورشدي الشامي، ويحكي عن علاقة محرمة تحدث بين عمر وزوجة والد زوجته واسمها فيروز، وهو ما يقلب كل العلاقات في العمل رأسا على عقب بكلمات قليلة للغاية، حتى أن بعض الحلقات تظهر خلالها صامتة تماما، ودون أي مستحضرات تجميل
حيث أدت ريهام عبد الغفور شخصية “فيروز”، الزوجة الضعيفة ذات العين المكسورة والنظرة الفارغة، التي لا تشعر بأنوثتها أو آدميتها، ولم يمنحها من حولها أي اهتمام رغم تفانيها بخدمتهم ومحاولة إسعادهم.
لذا، ومع أول إشارة اهتمام من الشخص الخطأ، ترتكب جرما لا يغفره أحد، حتى هي نفسها، لتتحول إلى امرأة شاردة، تتمنى لو تتطهر، لكنها لا تعرف سبيلا لذلك سوى الموت، فهل ترتكب فعل الانتحار؟ تحدث المؤلف أحمد عادل، عن الجزء الجديد من مسلسل «أزمة منتصف العمر»، وأكد أن هناك جزء جديد من العمل ولكن قصة مختلفة وأبطال مختلفين، ولن يكون جزئًا مكملًا للجزء الحالي.
فاطمة الأصلي
أما العمل الجاري فهو مسلسل “الأصلي” الذي بدأ عرضه في فبراير وتؤدي فيه دور “فاطمة” وهي الأخت التي ورثت عن والدها قوته ومهارته في العمل والقدرة على تولي زمام الأمور، للحد الذي يجعلها تسيطر على حياة الجميع سواء في العائلة أو التجار المنافسين، وهو ما تفعله بذكاء ودهاء وكثير من الثقة.
وبمجرد عرض مسلسل “الأصلي” بدأ كثيرون يرددون على منصات التواصل أن الدراما أصبحت كلها للبطلة نفسها، للدرجة التي باتت مزعجة رغم تمكنها من الأدوار التي قدمتها وإعجابهم بها.
رفض البعض منح مسلسل “الأصلي” فرصة من الأساس، فيما شرع آخرون في الهجوم على ريهام منذ الحلقة الأولى، مرددين أنها لا تصلح لتلك الشخصية، وهو ما علقت عليه ريهام عبد الغفور طالبة من الجمهور الانتظار وعدم الحكم من الحلقة الأولى، خاصة أن المسلسل ينتمي لدراما الثلاثين حلقة وليس من المسلسلات القصيرة.
كذلك فسرت وجودها المكثف مؤخرا، بأن تلك الأعمال صُوّرت على مدى عامين، لكن جاءت العروض متتالية وهو أمر ليس بيدها، وإن كانت ستحاول مراعاته مستقبلا.
ويذكر أن ريهام عبد الغفور تشارك في مسلسل “رشيد” مع محمد ممدوح، وهو دراما من 15 حلقة سوف تُعرض خلال رمضان المقبل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى