فن

في ذكري وفاته.. تعرف على سبب دخول شكري سرحان الفن و خلافه مع فاتن حمامة 

كتبت: هبه الله تامر

تحل اليوم الأحد 19 مارس، ذكرى رحيل جان السينما المصرية الفنان شكري سرحان، ابن محافظة الشرقية، الذي نجح في تمثيل أدوار ابن البلد لسنوات طويلة، قدم أفلاما هي علامة في تاريخ السينما المصرية صنفت ضمن أفضل 100 فيلم في السينما أشهرها: اللص والكلاب، ورد قلبي، وابن النيل، وقنديل أم هاشم، والزوجة الثانية، والبوسطجي، وشباب امرأة.

مشوار شكري سرحان الفني

ولد محمد شكري الحسيني سرحان الشهير بـ شكرى سرحان في مارس عام 1925 في محافظة الشرقية، التحق بالمعهد العالى للتمثيل عام 1947، الا انه بدأ التمثيل وهو طالبا فظهر لأول مرة على شاشة السينما عام 1945 في فيلم “جنة ونار” ثم عام 1948 في فيلم “نادية” وفي عام 1949، بعد تخرجه ظل عاما لم يطلبه أحد من المخرجين للتمثيل، وذات يوم ذهب لمشاهدة عرضا بدار الأوبرا، وجلس بجوار الصحفي بمجلة “آخر ساعة” صلاح ذهني، فحكى له سوء حظه، وفي اليوم التالي خرجت المجلة تحمل موضوعا بعنوان (فتى أول ينقصه مخرج)، مع صورة لشكري سرحان، قرأ المخرج حسين فوزى المقال، وكان يستعد لإخراج فيلم “لهاليبو”، فطلب مقابلة هذا الشاب الذى يبحث عن مخرج، عند مقابلته أعطاه سيناريو الفيلم ليقرأه وتعاقد على الفيلم، وبدأ التصوير.

 

خلاف شكري سرحان وفاتن حمامة 

قال الفنان شكري سرحان، في تصريحات صحفية سابقه له عام 1954: «إن الفنانة فاتن حمامة إعتادت كلما ظهرت في موقف من المواقف الغرامية على أن تفرض قيودًا بينها وبين الممثل الذي يؤدي أمامها هذا النوع من الأدوار، ما يمنع الممثل من الإنطلاق في أداء دوره على الوجه الأكمل.. كنا نلتمس لها العذر في ذلك، ونقول إن لها مبدأ يجب أن نحترمه، حتى خرجت علينا أخيرا بقبلتها التاريخية الأولى في فيلم (صراع في الوادي ) في الوقت الذي مثلت أمامها دورا عاطفيا في فيلم من إنتاجها (موعد مع الحياة) وكانت فيه مواقف كثيرة تتطلب إظهار مشاهد (القبلات) ولكنها كانت تمانع بشدة». 

فاتن حمام ترد على شكري سرحان

لتقوم فاتن حمامة بالرد: «أنا مندهشة لأن هذا الكلام موجه من شكري سرحان ولكني ألتمس له بعض العذر لأنه لم يشاهد الفيلم جيدا، موضحة فلو كان شاهده لغير رأيه في كل ما قاله لأن مشهد (القبلة ) الذي ظهر في هذا الفيلم لا يمثل القبلة بمعناها الصحيح لأنها بسيطة عادية على (الخد )، مشيرة وهي ليست القبلة الأولي لي كما ذكر فقد أديت أكثر منها في فيلم ( قلوب الناس) مع الفنان أنور وجدي.. ولكن يوسف شاهين مخرج الفيلم، هو الذي أثار حول هذه القبلة البسيطة العادية، جوا من الإثارة ما جعل المتفرج العادي يشعر بأن هناك قبلة حقيقية.. أحب اطمئن شكري سرحان بأنني لم ولن أخرج عن التقليد الذي وضعته لنفسي وسأظل أضع الحدود والقيود بيني وبين الممثل الذي يؤدي أمامي النوع من الأدوار». 

 

أهم أعمال شكري سرحان 

بدأت الإنطلاقة الحقيقية لشكري سرحان جاءت بعد أن اختاره المخرج العالمي “يوسف شاهين” للمشاركة في فيلم “ابن النيل” فهو أول بطولة له وهو أو لقاء له مع فاتن حمامة في السينما، فى التليفزيون قدم دورا تاريخيا في مسلسل محمد رسول الله، إضافة الى مسلسلات المشربية، أبيار الملح، دموع الشموع، ملك اليانصيب وغيرها، فى عام 1967 قدم شكري سرحان مسرحية سياسية وطنية بعنوان “آه ياليل ياقمر” وعرضت لمدة 6 أشهر، وعند وفاة الرئيس عبد الناصر قدم مسرحية “ياسين ولدي” وكان ياسين رمزا لكل الزعماء الراحلين.

 

وفاة شكري سرحان

إتجه شكري سرحان فى أواخر حياته إلى العبادة وأصبح له عالمه الخاص يقضى وقته فى قراءة القرآن وكتب الفقة والدين والعبادة فى نفس الوقت قدم كثير من الأعمال الدينية كان آخرها “أبو الحسن البصري” بالإذاعة، حتى لقب بـ”عاشق القرآن”، فقد كان الخوف من الله أهم القيم الطيبة، وفي عام 1997 توفي شكري، بعد أن اعتزل التمثيل، وابتعد تماما عن الأضواء والوسط الفني منذ عام، 1991.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى