فن

ما طار طيرًا وارتفع إلا وكما طار وقع.. تفاصيل الحلقة الرابعة من مسلسل “رسالة الإمام”

كتبت: سارة محمد الباجوري

 

عرضت قناة dmc اليوم الحلقة الرابعة من مسلسل “رسالة الإمام” للفنان خالد النبوي، حيث حرص الإمام الشافعي خلال الحلقة على جمع العلم للناس.

 

وبدأت الحلقة بذهاب الشافعي لشعيب بن الليث بن سعد ليأخذ منه مراسلات الليث بن سعد مع الإمام مالك، لكن يقول له أن المراسلات في قلوب الناس، أنه لا يوجد مخطوطات أو كتب، ليجيبه الشافعي أن القلوب وحدها لا تكفي.

وبعدها يظهر الشافعي وهو في المنزل ويجمع الرسائل للناس، تأتي له ابنته تخبره أنها لم تستطع النوم بسبب صوت الكلاب، تطلب منه أن يقول لها شعرًا، فيقول لها: “لربما نازلة يضيق بها الفتى ضرعًا.. وعند الله منها مخرجًا، ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرجوا”.

 

واستكمل قائلًا: “حسبي بعلمي أن نفع والظل إلا في الطمع، من راقب الله رجع ما طار طيرًا وارتفع إلا وكما طار وقع”، بعدها دخلت ابنته في النوم.

 

ويحاول خالد أنور خلال أحداث الحلقة مساعدة الشافعي في جمع رسائل الليث بن سعد، يذهب الشافعي لأحد ديار الفسطاط ليأخذ رسائل ومخطوطات الليث بن سعد والإمام مالك.

 

ولكنه بعد وصوله للمنزل بجد أن الورق تأكل بسبب عدم الحفاظ عليه، ليقول الشافعي لنفسه كل الرسائل ضاعت أمة ليس لها حاضر ولا يكون لها مستقبل، يارب أعني على تحمل جمع رسائل هذا العالم الجليل.

 

وبعدها تجول الشافعي في الشوارع ليرى أحوال الناس، ينظر للسماء والعصافير ليقول: “كل قد علم صلاته وتسبيحه، سبحان الله”، بعدها قرر أن يزور ابنة عمه ويبلغها أنه يخشى أن العلم يضيع ويندثر، تنتهي الحلقة بأنها تخبره أن يذهب لـ للبكري يمكن أن تجد لديه رسائل لليث بن سعد والإمام مالك.

يشارك في بطولة المسلسل كلًا من خالد النبوي، نضال الشافعي، حمزة العيلي، خالد أنور، أروى جودة، غيرهم كثير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى