مقالات

ذكرى ميلاد لورانس العرب عمر الشريف

 

كتبت: تقى أحمد

 

عمر الشريف واسمه الأصلي ميشيل ديمتري شلهوب.

 

في هذا التقرير ننفرد بتفاصيل لورانس العرب عمر الشريف، وما لا تعرفه عن العالمي عمر الشريف.

 

 

عندما نتحدث عن فخر العرب ولورانس العرب والنجم العالمي ،كل هذا هو عمر الشريف واكثر .

 

عمر الشريف، أحد أشهر الممثلين المصريين.

 

 

لم يبخل عليه الحظ، فقد ساعده في أكثر من محطة في حياته المهنية كما ساعدته وسامته وملامحه العربية أيضاً.

 

فوصل من الشهرة في مصر والعالم العربي، إلى العالمية كانت حياة عمر الشريف، المهنية والشخصية، حافلة بالأحداث، بالنجاحات والإخفاقات.

 

 

كما طالته الانتقدات على بعض مواقفه السياسية، لا سيما خلال حرب الـ67.

 

كذلك أثار جدلاً ونقاشات كثيرة حول هويته الأصلية فهل هو مصري أم لبناني أم سوري؟ وهل عمر الشريف مسيحي أم مسلم؟

 

 

ولد النجم العالمي عام 10 أبريل 1932 ولد الفنان عمر الشريف باسم ميشيل ديمتري شلهوب بمدينة الإسكندرية، جاءت عائلة الفنان عمر الشريف من بلاد الشام حينها وكان يقال عن تلك العائلات “شوام مصر”.

 

 

ترجع أصول والد عمر الشريف إلى مدينة “زحلة” اللبنانية كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد الاب أن يعمل ابنه في هذه المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها.

 

 

كان عمر الشريف في الـ4 من عمره، عندما انتقل مع أسرته إلى القاهرة، حيث التحق بمدرسة فيكتوريا كوليدج. وكانت هناك قصة أيضاً رواها عمر الشريف في إحدى مقابلاته.

 

 

فعندما كان طفلاً، كان ممتلئ الجسم، ما أثار قلق والدته كثيراً، فأرسلته إلى مدرسة فيكتوريا كوليدج، حيث يتم ممارسة الرياضة والطعام الصحي.

 

 

واعتبر عمر الشريف أن والدته “كانت محقة في اختيارها”، فقد حصل في أقل من عام على “جسم رياضي رشيق”. كان عمر الشريف زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية.

 

عشق عمر الشريف المسرح المدرسي وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الإثني عشر. كان عمر الشريف يتحدث اكثر من لغة العربية والإنجليزية واليونانية والإسبانية والبرتغالية والفرنسية ،كما كان لديه إلمام باللغتين الإيطالية والتركية.

 

لم يتوقف عمر الشريف بعد انتهاء سنوات دراسته في كلية فيكتوريا، درس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة.

 

ثم عمل مع والده في تجارة الأخشاب، منتظراً فرصة لتحقيق حلمه في التمثيل. فبالرغم من وضع عائلته الميسور، لم يتمكن من التخلي عن حلمه وتلبية رغبة والديه باستلام تجارة والده.

 

وقام بتشكيل فرقة مسرحية من الطلاب والهواة، وعادةً ما كان يلعب الأدوار الرئيسية. وحضر السفير الفرنسي في مصر، إحدى تلك المسرحيات وهنأه على أدائه.

 

عندما لم يفلح كل هذا بإقناع الأب للسماح لابنه عمر بامتهان التمثيل، قرر عمر أن يخدع والده.

 

 

وصار يبيع البضاعة بأقل من سعرها الأصلي حيث كان والده صبوراً جداً، ولكن بعد عامين، وعندما لم يعد بالإمكان تجاهل الخسائر، استسلم الأب لرغبة الابن وأخبره أخيراً: “هل تريد أن تصبح ممثلاً، افعل ما يحلو لك” اتخذ عمر الشريف الخطوة الأولى في حياته المهنية، عندما تقدم إلى الأكاديمية الملكية لدراسة الفنون المسرحية في لندن.

 

لكن زميله في مدرسة الملكة فيكتوريا، المخرج يوسف شاهين، الذي كان عائداً من أميركا حيث درس السينما، اتصل به ليسأله إن كان مهتماً بـ”اختبار الشاشة” ليلعب دور البطولة إلى جانب فاتن حمامة في فيلم “صراع في الوادي كانت بدايته في السينما وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي الذي لقي الكثير من الجماهيرية، ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لا يفترق.

 

ذكر عمر الشريف يوم اختبار الشاشة بالتفصيل ويقول إنه “بصراحة كنت مرعوب. كنت سأواجه الكاميرا لأول مرة. وكنت سأقوم بالتمثيل أمام فاتن حمامة نفسها وكانت مشهورة في وقتها ،ولم أستطع تخيل صورتي بجانب صورتها في الملصق واسمي مع اسمها في الأخبار”.

 

كان لفيلم “صراع في الوادي” في العام 1954، تأثير كبير على حياة عمر الشريف الفنية والشخصية. فكان الفيلم الذي فتح له أبواب الشهرة والنجومية وأطلق اسمه الفني “عمر الشريف”.

 

كما التقى خلال تصويره بحبّ حياته كما كان يقول دوماً، وهي الفنانة فاتن حمامة، والتي بادلته الحب.

كانت قصة عشقهما من أشهر قصص الحب في الوسط الفني.

 

وفي العام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة، بعد أن أشهر إسلامه.

 

أما الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدار مشواره الفني فهي: صراع في الوادي (1954) للمخرج يوسف شاهين، وأيامنا الحلوة (1955)، وصراع في الميناء (1956)، ولا أنام (1957) للمخرج صلاح أبو سيف، وسيدة القصر (1958)، ونهر الحب (1961) للمخرج عز الدين ذو الفقار، وأرض السلام (1957).

 

وحقق نجاحات في أفلام أخري كثيرة فهي: صراع في النيل (1959)، وإشاعة حب (1960)، وفي بيتنا رجل (1961)، مما جعله منافسًا لعمالقة السينما المصرية في ذلك الوقت مثل شكري سرحان وصلاح ذو الفقار ورشدي أباظة.

لكن هذا الثنائي الجميل تطلق في العام 1974.

 

ولم يتزوج ثانية عمر الشريف بالرغم من أن فاتن حمامة تزوجت في العام 1975 من الطبيب محمد عبد الوهاب وبقيت معه حتى رحيلها.

 

في العام 1979 وعلى هامش أعمال مهرجان “كان” السينمائي، تحدث عمر الشريف إلى مجلة الشبكة عن طلاقه وفاتن حمامة.

 

ولم يكتمل هذا الثنائي الذي طال التحدث عنه الجميع من شده حبهم ،وروعتهم بجانب بعضهما قال عمر الشريف إنه في نهاية العلاقة بينهما “لم أتخاصم أبداً مع فاتن حمامة، ولا جرى بيننا أي سوء تفاهم، ولكن في فترة من الفترات كنت أعمل كثيراً، وأسافر كثيراً، وفاتن لم تتحمل ذلك”.

 

لماذا لم يتزوج عمر الشريف؟ رد على هذا السؤال بالقول: “لأنني لم أحب بعد فاتن، أنا لا أتحمل عقلية المرأة الغربية، وليس لي أصدقاء هنا، أصدقائي كلهم من العرب، حقيقي أن اسمي ارتبط بالعديد من النساء لكني لم أحب أي واحدة منهن”.

 

 

كان عمر الشريف يرى أن الفرق كبير بين المرأة الشرقية والغربية، لأن “المرأة الشرقية تتعلم في بيتها كيف تعامل الرجل وتسعده، أما المرأة الغربية فمعاملتها للرجل مختلفة جداً، الشرقية عاطفية وناعمة، والغربية ناشفة وجامدة”.

 

 

 

في أكثر من مقابلة، أكد عمر الشريف أنه بالرغم من العلاقات التي ربطته بأشهر فنانات هوليود، مثل صوفيا لورين وكاترين دونوف وباربرا سترايسند وأنغريد برغمان وجولي آندروز وغيرهن، إلا أنه ولا واحدة منهن تمكنت من امتلاك قلبه كما فعلت فاتن حمامة. كان “طارق” ثمرة زواج عمر الشريف وفاتن حمامة.

 

ولد في العام 1957. شارك طارق في عمر الـ8 سنوات مع والده، في فيلمه الشهير “دكتور جيفاغو”. ثم في بعض الأعمال السينمائية.

 

في أوائل ستينات القرن الماضي، التقى عمر الشريف بالمخرج العالمي ديفيد لين (David Lean)، الذي اكتشفه وقدّمه في العديد من الأفلام، كان أولها فيلم Lawrence of Arabia (لورنس العرب) في العام 1962.

 

 

تكلم عمر عن مشاركته في هذا الفيلم، قال عمر الشريف في إحدى مقابلاته إن “الحظ هو الذي جعلني أضع صورتين في مظروف واحد، وأرسلهما إلى ديفيد لين، بعد إعلانه عن حاجته إلى ممثل شرقي ليقوم بدور في فيلمه الجديد”.

 

كما “كان من حسن الحظ أيضاً أن أرسل ديفيد لين منتج الفيلم بنفسه إلى القاهرة لرؤيتي، وعبرت له عن رأيي في أفلام لين بالإنجليزية بطلاقة”.

 

استمر الشريف بالعمل مع المخرج ديفيد لين ليلعب أدواراً في عدة أفلام منها: – Doctor Zhivago (دكتور جيفاغو) في العام 1965 – The Yellow Rolls Royce (الرولس رويس الصفراء) في العام – Funny Girl (فتاة مرحة) في العام 1968 – Mayerling في العام 1968 – The Appointment (الموعد) في العام 1969 في سبعينيات القرن الماضي، لم تلاقِ أفلامه الأجنبية النجاح المنتظر، نظراً لابتعاد الغرب حينها عن الأفلام الرومانسية بعد تراجع ظهوره، اضطر إلى تمثيل بعض الأدوار المساعدة مثل: Strikes Again The Pink Panther (النمر الوردي يضرب مجدداً) في العام 1976.

 

 

الثلج الأخضر “Green Ice” في العام 1981 أيوب مع الفنان فؤاد المهندس في العام 1983 الأراجوز 1989 وفي التسعينيات قدم: المواطن مصري في العام 1991،- Mrs ‘Arris Goes to Paris (السيدة أريس تذهب إلى باريس) في العام 1992 – The 13 Warrior (المحارب الـ13) في العام 1999.

 

 

وفي الألفية الجديدة قدّم: (السيد إبراهيم) عام 2003 Imperium: Saint Peter (امبراطورية القديس بطرس) في العام 2005 حسن ومرقص في العام 2008 المسافر في العام 2008 روك القصبة في العام 2013 أثناء غيابه عن مصر لم يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعيه مصرية، منها: – أنف وثلاث عيون – الحب الضائع والمسلسل التلفزيوني حنان وحنين في العام 2007.

 

 

 

 

ومن ضمن جوائز لورانس العرب عمر الشريف عبر مسيرته الفنية على العديد من الجوائز،منها:

 

– جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما في العام 1966 عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو.

 

– جائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب.

 

– جائزة الغولدن غلوب للنجم الصاعد، التي تشاركها مع كل من تيرينس ستامب وكير دولا وبيتر أوتول.

 

 رُشِح لجائزة الأوسكار في العام 1962 عن أفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم لورانس العرب، لكنّه لم يفز بها – جائزة مشاهير فناني العالم العربي، تقديراً لعطائه السينمائي خلال مسيرته الفنية في العام 2004.

 

– جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم “Monsieur Ibrahim ” في العام 2004. – جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي، عن مجمل أعماله، في العام 2003.

 

لم تقتصر أدوار عمر الشريف على التمثيل بل تخطط إلى السياسة، ليلعب دوراً مهماً في زيارة الرئيس الأسبق أنور السادات إلى “إسرائيل”.

 

 تحدث عمر الشريف عن “الدور التاريخي” الذي لعبه في “اتفاقية السلام” بين مصر و”إسرائيل”، بطلب من الرئيس الراحل أنور السادات ذلك.

 

ويروي عمر الشريف أحداث تلك الواقعة ويقول إنه حين كان في باريس تلقى اتصالاً من السادات يسأله فيه “لو رحت إسرائيل حيرحبوا بيا؟” ولما أجاب الشريف بعدم معرفته، طلب منه السادات أن يسأل مناحيم بيغن بنفسه، عن “طريق أصحابه اليهود الذين يعمل معهم في أميركا”.

 

فذهب عمر الشريف إلى السفارة الإسرائيلية في باريس، وبعد لقاء السفير طلب منه أن يوصله بالرئيس بيغن، الذي سأله “لو سافر السادات إلى إسرائيل من أجل السلام، كيف تستقبلوه هناك؟” فأجابه بيغن “سنستقبله استقبال المسيح”.

 

أعلن نجل الفنان عمر الشريف عن إصابة والده بمرض الزهايمر.

 

وتحدث عن معاناته في “تذكر أبرز أفلامه وأنّه ما عاد يتعرف إلى أصدقائه. ولم يكن يتذكر إلا أنه كان ممثلاً مشهوراً، وأنه كان يحب فاتن حمامة، وكان يطلب أن يراها” بحسب ما قاله ابنهما طارق.

 

+

وقد كانت اكبر خسائر الوطن العربي والعالمي فقدان لورانس العرب عمر الشريف أُعلن عن وفاة عمر الشريف في الـ10 من يوليو للعام 2015 (بعد 6 أشهر من وفاة فاتن حمامة) إثر نوبة قلبية أُقيمت جنازة عمر الشريف، في جامع المشير طنطاوي الكبير شرق القاهرة، وحضرها عدد كبير من أصدقائه وأقاربه، ودُفن في مقبرة السيدة نفيسة جنوب القاهرة.

 

بالإضافة إلى الصحافة العربية، فقد نعته كبريات الصحف والقنوات التلفزيونية الأميركية والأوروبية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى