مجتمع

صفارة “أحمد أمين” إبداع وإشادة وتريند السوشيال ميديا

 

كتبت : تقى أحمد

إستطاع الفنان المتميز والمتألق والمتنوع أحمد آمين خطف الانظار وجذب الجمهور في موسم رمضان 2023 ،ولا نستطيع أن نطلق عليه أنه فنان كوميديا فقط، لانه تميز بالتجدد وابهر الجميع في كل أعماله الدرامية

 

حيث قدم أحمد أمين في موسم الدراما الرمضاني السابق مسلسل “الصفارة” الذي يجسد فيه شخصية “شفيق”، المرشد السياحي الذي يسرق “صفارة” أثرية ترجع للملك توت، ليعود من خلالها بالزمن 3 دقائق ليغير فيهم ما يشاء.

وعاد “أمين” للكوميديا مرة آخرى بعد تقديمه في موسم الدراما الرمضانية الماضي شخصية “عرفات” والتي لاقت نجاحاً كبيراً بعد أن خرج من خلالها من عباءة الأدوار الكوميدية، وفاجئ الجمهور موسم رمضان السابق 2023 بمسلسل استطاع جميع فئات الاعمار ان تجذب انتباههم، واطل على جمهوره المتعطش للكوميديا بمسلسل ناجح

نبذة عن نجاحات أحمد أمين

كما قام بتقديم حفل تقديم جوائز السينما العربية ACA 2016 في مونولوج ساخر لفت إليه الأنظار. استطاع أحمد أمين في عام 2016، في “مهرجان السينما العربية” الأول له ، جذب الانتباه، والذي حضره أهم نجوم السينما والدراما المصرية، أُعلن وقتها عن اسم مقدم الحفل “أحمد أمين”.

وجه غير معروف وقتها، وبلا أرشيف قوي كممثل أو ككوميديان، باستثناء ثلاث حلقات من برنامج تليفزيوني، لكن لم يشاهدها أغلب الحضور بالطبع، ولم تكن قد حققت له شيئاً من الشهرة أو النجاح الاستثنائي، وهو ما قد أثار استغراب الحاضرين.

من تلك النقطة تحديداً، اصبح احمد امين محط لجميع ألسنه الحاضرين ،وجد أحمد أمين مفتاح مونولوج الضحك ، وقدم نفسه في المهرجان بأول سؤال خطر علي بال الجميع اثناء المهرجان .

“ناس كتير بتسأل إشمعنى أحمد أمين اللي بيقدم الحفلة… لكن أنا متأكد إن ناس أكتر بتسأل: مين هو أحمد أمين أساساً؟”.

ومن هنا استطاع احمد امين في وقت وجيز ،ان يصبح اسطوره الضحك من خلال اي عمل يقدمه .

 

بعدها بسنوات، ومن خلال أدوار لافتة في عام 2020 ظهر بدور البطولة باسم د.رفعت إسماعيل في مسلسل ما وراء الطبيعة أحد مسلسلات شبكة نيتفليكس Netflix الأصلية، والذي أثار ضجة كأحد أكثر المسلسلات العربية رواجا على الشبكة الأمريكية.

ومسلسل “جزيرة غمام” الذي عُرض رمضان الماضي، تحول أحمد أمين من فئة الممثل المعروف نسبياً بخفّة ظله إلى نجم يعرفه الجميع.

خلال سنوات من عرض برنامج “أمين وشركاه”، بذل أمين مجهوداً كبيراً في مراكمة المادة التي تقوم على الملاحظة، اختبر مناطق النجاح والفشل، وراكم مادة هائلة قائمة على الملاحظات الاجتماعية، وطوّر أداءه مع فريق كتابة موهوب، ومع ممثلين يشبهونه، قادمين من عالم الهواة، وعندما صار نجماً لم ينسب النجاح له فقط نسي أيضًا لهم، بل استعان بهم في أول فرصة تأتيه لبطولة مسلسل كوميدي، وهو مسلسل “الصفارة”

 

ربما يعود السبب إلى أن أحمد أمين دخل عالم التمثيل الاحترافي في سن متأخر، بعد سنوات قضاءه كموظف بعائلة وحياة عليه أن يحافظ على استقرارها، ليقلب حياته في مغامرة لا أحد يعرف عواقبها، بسلسلة فيديوهات ساخرة صوّرها من منزله بأسلوب بدائي كان أشهرها: “كيف تصبح شاعر عامية في 30 ثانية”.

 

على عكس نسبة كبيرة من تاريخ الكوميديا المصرية القائمة على الغباء، يقدم أحمد أمين عبر مسلسله “الصفارة”، ومن قبل برنامجه “أمين وشركاه”، كوميديا قائمة على الذكاء؛ لأنها بالأساس تستند إلى ذكائه الشخصي وقوة ملاحظته، وهو أمر صعب ومغامر، فكوميديا الغباء بالرغم من أنها تزداد ثقلاً وتبلّداً يوماً بعد يوم، وتخسر أرضاً كل يوم، إلا أنها ما زالت سائدة بوصفها خلطة مضمونة، منجية عند نفاد الأفكار، حتى إن نجوماً لمعوا في بداية الألفية عرفوا بتقديم كوميديا ذكية في بدايتهم، عادوا للاستناد في الكوميديا على غباء البطل أو مرافقيه.

أمين في “الصفارة” هو نفسه أمين الذي قدم حفل مهرجان السينما العربية، لكن بنسخة أكثر تطوراً، وذكاء اختيار الادوار والافكار ، استطاعت أن تبلور لنفسها طريقة أداء وخط واضح غير متذبذب للكوميديا ،وغير متكرر.

أحمد أمين أكثر كوميديان موهوب ومضحك في مصر الآن، ودائما يجدد من روح الكوميديا التي تفكر بعقل نشط، وألا يقع في فخ الكوميديا الكسولة

 

بدأت معرفة الجمهور ب«أمين» في (2015) من خلال فيديوهات «30 ثانية» والتي لفتت الأنظار لموهبته رغم ضعف أو انعدام الإنتاج المستخدم لتقديم تلك الفيديوهات التي انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي في شغف وشوق الجمهور لهذا النوع من الكوميديا الحياتية، ومن بعدها برنامج البلاتوه (2016/2017) والذي قدم من خلال مواسمه المختلفة العديد من المشاهد والأغاني الكوميدية متناولا المواضيع اليومية المختلفة للأسرة المصرية بطريقة حازت على إعجاب الكثيرين، وعاد أمين بعد توقف برنامجه البلاتوه ليطل على جمهوره من خلال مسلسل الوصية (2018) بدور (سمسم).

أطل «أمين» على جمهوره كضيف شرف في أعمال مثل مسلسل (خلصانة بشياكة) 2017، فيلم الكنز 2017

أحمد امين من الجانب الآخر هو فنان شامل اتجاهاته كثيره ،ومنها التأليف في اكثر من اتجاه ومنها الرسوم المتحركة والكثير لا يعلم ان اكثر افلام الكارتون الذي تعلقنا بها في طفولتنا هي تأليف الفنان احمد امين :

الرسوم المتحركة

2005: سكر وبنجر – سيناريو
2007: كوكب كراكيب
2008 – 2011: بسنت ودياسطي – 3 أجزاء
2009 – 2011: القبطان عزوز – الجزء الأول والثالث
2018: الكابتن عزوز (ج1)

وخاض ايضا تجربة التأليف في فيلم “مدن الترانزيت 2010

وأيضاً تجربة البرامج

2011: رحماء بينهم

2016 – 2017: البلاتوه – 3 مواسم

ومن أشهر مؤلفاته المسرحية

2019: أمين وشركاه – إشراف عام على الكتابة

 

فاجئ الفنان أحمد أمين الجمهور في فيديو متسرب من كواليس “الصفارة” بيعزف على آلة الأورج بتمكن مدهش .. وفي حلقة من حلقات المسلسل مسك الجيتار وغنى عليه أغنية واستطاع اتقان الإله.

لم يتوقف اندهاش الجمهور حول أحمد امين وانه فنان شامل ولفت الانتباه في تتر المسلسل وشاركو غنائيه مع هشام عباس بطريقة جعلت الجمهور في حيره من هو المطرب ومن الممثل في هذا الدويتو ..

وأيضًا أغنية القرشين داخل المسلسل ابهر الجمهور بشكل استعراضي خفيف وديناميكي جدا .. وأيضًا لم يتوقف عند هذه الامكانيات فقط، في الشِعر والارتجال لو بمنطق ساخر ،لفت الانتباه

 

أحمد أمين ليس ممثل فقط ولا كوميديان فقط .. أنه فنان مكتمل بمعنى الكلمة.

انه فنان شامل بكل ما تحمله الكلمة أنه يحمل موهبه الغناء والرقص والعزف وإنشاء مونولجات كوميدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى