صحة وجمال

تنظيم الشهية وتحفيز التمثيل الغذائي.. القهوة ماكينة رائعة داخل جسدك لحرق الدهون

كتبت: هبه الله تامر

 

كشفت بعض الأبحاث الناشئة ان تناول القهوة يمكن أن يكون إضافة صحية للنظام الغذائي إذا كان الشخص يتطلع إلى خسارة بضعة كيلوغرامات، وذلك بفضل قدرتها على تنظيم الشهية وتحفيز بدء عملية التمثيل الغذائي، تناول كوب من القهوة في الصباح لايقتصر على مجرد الحصول على دفعة سريعة من الكافيين.

 

فؤائد القهوة لفقدان الوزن

 

تقلل الشهية، وفقًا لاختصاصية التغذية كيلي جونز، يمكن أن تعمل القهوة كمثبط لشهية البعض، تُظهر الدراسات أن شرب القهوة حتى أربع ساعات قبل الوجبة يمكن أن يقلل من كمية الطعام الذي يتم التهامه، القهوة تحفز أيضًا جزءا من الجهاز العصبي اللاإرادي، الذي ثبت أنه يقلل الجوع ويزيد الشبع، تعزيز عملية التمثيل الغذائي. 

 

القهوة تزيد من استهلاك كمية السعرات الحرارية

 

القهوة تزيد من استهلاك كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم كل يوم، نتائج الدراسات تشير إلى أنه يمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين إلى زيادة حرق السعرات الحرارية بنحو 80-150 سعرة حرارية، الأشخاص الذين تقل نسبة الدهون في الجسم يعانون من عقبات أكبر في حرق السعرات الحرارية بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم كميات أعلى من الدهون في الجسم.

 

حمض الكلوروجينيك يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون

 

كشفت نتائج دراسات معملية أن حمض الكلوروجينيك، وهو مركب موجود في حبوب البن، يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون، ومن المرجح أن حمض الكلوروجينيك ينظم بعض الإنزيمات والمسارات التي تشارك في تراكم الدهون، وبالتالي تقليل الدهون في الجسم، شرب فنجان من القهوة قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا، وذلك بفضل محتواه من الكافيين.

 

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

 

ويذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA توصي بألا تزيد كمية الكافيين، التي يتم تناولها عن نحو 400 ملليغرام يوميًا، أي ما يعادل نحو أربعة إلى خمسة أكواب.

 

ويمكن أن يسبب الكثير من الكافيين عددًا كبيرًا من الآثار الجانبية السلبية، بما يشمل القلق والتوتر ومشاكل الجهاز الهضمي والأرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى