اقتصاد

أرامكو السعودية تعلن عن نسبة إنخفاض أرباحها  في الربع الأول من 2023

 كتبت : نهى حمودة

   

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية الثلاثاء أنها حققت صافي ربح 31.87 مليار دولار في الربع الأول من 2023 مقارنة بـ 39.5 مليار دولار في نفس الفترة من 2022 بتراجع قدره 19.25 بالمئة، على خلفية تراجع أسعار النفط.

 

وأعلنت الشركة السعودية العملاقة أن صافي أرباحها بلغ 119.54 مليار ريال (31.87 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، مقارنة مع 148.03 مليار ريال (39.5 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي. 

 

وأرجعت “هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار النفط الخام”.

 

من جهته، قال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر بحسب بيان الشركة: “نمضي قدما في توسيع قدراتنا، وتظل توقعاتنا على المدى الطويل بدون تغيير”. 

 

ونعتقد أن النفط الخام والغاز سيظلان مكونين أساسيين في مزيج الطاقة العالمي خلال المستقبل المنظور”.

   

وتعد أرامكو درة تاج اقتصاد المملكة، والمصدر الرئيسي لتمويل “رؤية 2030” خطة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الطموحة التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

   

وسمحت أول أرباح قياسية مسجلة والبالغة 161.07 مليار دولار العام الماضي للمملكة الخليجية بتحقيق أول فائض في موازنتها السنوية في حوالى عقد.

   

وفي أبريل الفائت، أعلنت السعودية عن إتمام نقل حصة 4 بالمئة من أسهم “أرامكو”، قيمتها حوالى 80 مليار دولار، من ملكية الدولة إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار “سنابل للاستثمار” المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات، وهو أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار.

   

وجاء ذلك بعد أكثر من عام على نقل 4 بالمئة أخرى من أسهم أرامكو مباشرة للصندوق.

   

 وتتوقع الموازنة العامة المعتمدة لعام 2023 فائضًا قدره 16 مليار ريال (4 مليارات دولار) ونموًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.1 بالمئة، على ما ذكرت وزارة المالية السعودية في ديسمبر الفائت.

      

 وقال الخبير في قطاع النفط المقيم في الإمارات إبراهيم الغيطاني إن خفض إنتاج النفط إلى جانب الإتجاهات الإقتصادية الأوسع نطاقًا قد تؤدي إلى تعزيز أسعار النفط في وقت لاحق من العام.

  

وأفاد “في الوقت الحالي لسوء الحظ، تسود سوق النفط معنويات سلبية من قبل المتداولين نظرًا للمخاطر المصرفية القائمة في السوق الأميركية”.

 

لكنه أشار إلى أن “التوقعات أن الطلب الصيني سوف يرتفع مع تحسن الاقتصاد والصناعة” خلال العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى