صحة وجمال

مسببات وجود رائحه كريهه للفم وطرق التخلص منها

كتبت: تقى أحمد 

 

تعد رائحة الفم الكريهة أو رائحة النفس المزعجة ثالث أكثر مشكلة يعاني منها الأشخاص بعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة، حيث بينت جمعية طب الأسنان الأمريكية أن قرابة 50% من الأشخاص البالغين يعانون من رائحة الفم الكريهة خلال مرحلة معينة من حياتهم. 

 

وغالبًا ما تؤثر على ثقتهم بأنفسهم وكيفية مشاركتهم في المحادثات أو تفاعلهم مع الأصدقاء والزملاء والعائلة.

ويمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة، تتراوح من التهاب اللثة إلى التهاب دواعم السن الأكثر خطورة، وقد تكون بعض الأطعمة هي السبب في رائحة النفس الكريهة

 

تعود رائحة الفم الكريهة بالدرجة الأولى إلى قلة الإهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل منتظم بالإضافة لأسباب أخرى سنذكرها بالتفصيل من خلال المقال.

 

وبناءًا على السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة فإن هذه المشكلة قد تكون دائمة أو مؤقتة تزول بزوال المسبب لها.

 

لذلك نشر موقع “هولاند بارك دينتال”، مجموعة من المعلومات حول بعض الأطعمة التي يمكن أن تكون سببًا لرائحة الفم الكريهة، وتلك التي لها تأثير إيجابي على التنفس، وبعض النصائح حول كيفية إبطال تأثير الأجزاء المسببة للمشاكل في النظام الغذائي.

الشاي والقهوة

 

الشاي والقهوة كلاهما مدرات للبول وتقليل اللعاب في الفم، ولديهم رائحة قوية باقية في حد ذاتها، لذلك يمكن أن يقلل التخلص من كلا النوعين من النظام الغذائي من خطر الإصابة برائحة الفم الكريهة، واتباع فنجان الصباح بكوب من الماء مما يساعد على شطف الفم، وكذلك تجديد مستويات الرطوبة.

 

 الثوم والبصل

 

يقوم كل من البصل والثوم بالكثير لجعل مذاق الطعام أفضل، مما يضيف نكهة عميقة إلى الكاري وصلصات المكرونة، ولكن يمكن أن تظل الروائح باقية.

 

وبالتالي يمكن أن تؤثر على التنفس لفترة طويلة بعد تناول أي وجبة كانت موجودة بداخلها، ويجب الحرص على غسل الفم بالمعجون عقب تناول الثوم أو البصل؛ للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

 

البروتين

 

ليس للبروتين رائحة في حد ذاته، ولكن يمكن أن يؤدي إلى العمليات التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وذلك إذا كان الجسم لديه نسبة عالية من البروتين مقارنة بالدهون والكربوهيدرات، إذ يستخدم الجسم هذا البروتين للحصول على الطاقة.

 

وذلك عن طريق استخدام البروتين كوقود تسمى الكيتوزية، والمنتج الثنائي الكيتونات، والذي له رائحة نفاذة لا يمكن إخفاؤها بالفرشاة أو الخيط، ويمكن أن تساعد زيادة كمية الماء في علاج تأثير النظام الغذائي الغني بالبروتين.

 

السمك المعلب

 

يمكن أن تكون الأسماك من العلبة وجبة غداء سريعة وسهلة، ولكن اختيار الوجبة سيؤدي على الأرجح إلى رائحة الفم الكريهة.

 

وذلك لأن أثناء وجودها في العلبة، تبدأ الأسماك في التأكسد وهذا يخلق الرائحة التي تلتصق بالفم بعد فترة طويلة من تناول الغداء.

 

الأطعمة الحمضية

 

تعتبر الفواكه والخضروات شديدة الحموضة تخلق بيئة تحب البكتيريا الضارة، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بصحة الفم، وخروج رائحة نفس كريهة.

 

الإجراءات التي يمكن القيام بها للتخلص أو التخفيف من خروج رائحة فم كريهة

 

يمكن من خلال اتباع الإجراءات التالية التخلص أو التخفيف من خروج رائحة الفم الكريهة بينما في حال عدم فاعلية هذه الإجراءات في إزالة أو تخفيف رائحة الفم الكريهة ينصح بزيارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب لعلاج هذه المشكلة:

 

المحافظة والإلتزام بتنظيف الأسنان

 

ينصح بتنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات اليومية أو على الأقل تنظيفها مرتين يومياً لمدة دقيقتين تقريبًا.

 

كما ينصح بتغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاثة أشهر للابتعاد عن الإصابة بالأمراض وتجنب نمو البكتيريا عليها، وعدم قيامها بتنظيف الأسنان بكفاءة عالية مما يسبب خروج رائحة فم كريهة.

 

استخدام خيط الأسنان، يساهم تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة تنظيف قرابة 60% من أسطح الأسنان لذلك ينصح باستخدام خيط الأسنان المخصص لتنظيف ما بين الأسنان لتجنب تراكم بقايا الطعام، ونمو البكتيريا، وتراكم طبقة البلاك.

 

تنظيف طقم الأسنان وجسر الأسنان، يؤكد أطباء الأسنان على ضرورة تنظيف طقم وجسر الأسنان أو أي جهاز يوضع داخل الفم بالطريقة المخصصة لتنظيف مثل هذه الأجهزة لتجنب نمو وتكاثر البكتيريا عليها.

 

تنظيف اللسان، تتراكم بقايا الطعام، والخلايا الميتة، والبكتيريا على اللسان بالأخص عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم والمدخنين لذا ينصح باستخدام فراشي الأسنان المزودة بقطعة خاصة لتنظيف اللسان.

 

تجنب جفاف الفم، ينصح دائماً بالحفاظ على رطوبة الفم وذلك من خلال شرب كميات وفيرة من الماء وتجنب شرب الكحول والتدخين كما وينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر أو أكل الحلويات الخالية من السكر لتحفيز افراز اللعاب في الفم وزيادة رطوبة الفم

 

بينما ينصح في الحالات التي لا تعالج بمثل هذه الخطوات البسيطة بمراجعة الطبيب لصرف أدوية معينة لزيادة إفراز اللعاب داخل الفم.

 

تجنب تناول بعض أنواع الأطعمة، ينصح بتقليل تناول الثوم، والبصل، والبهارات، والحلويات لأن الإكثار من تناولها يسبب خروج رائحة فم كريهة، كما وينصح بتناول الأطعمة ذات القوام الخشن مثل الجزر والتفاح كوجبة إفطار لتنظيف الجزء الخلفي من اللسان للتخلص من رائحة الفم الكريهة بالإضافة لدور تناول البقدونس و النعناع في التخفيف من رائحة الفم الكريهة.

 

وينصح بتنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان مرتين خلال السنة.

 

استخدام غسول الفم أو المضمضة بالماء، ينصح باستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا مرتين يوميًا لإخفاء رائحة الفم ولو بشكل جزئي لأن غسول الفم لا يعالج المشاكل المسببة لرائحة الفم الكريهة ولكن يساهم في القضاء على البكتيريا المتراكمة داخل الفم. 

 

كما وتساهم المضمضة بواسطة الماء لوحده في ازالة بقايا الطعام والتقليل من تشكّل رائحة فم كريهة.

 

تجنب التدخين، ينصح بتجنب التدخين لما تسببه مادة التبغ الموجودة في السجائر في رائحة الفم الكريهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى