منوعات

وداعًا للصعوبة.. طرق منزلية فعالة لإزالة الغراء من الأسطح الرخامية

كتبت: هبه الله تامر 

 

يعتبر الغراء مادة صعبة النزع عن الأسطح المختلفة، بما في ذلك الرخام، كما هي تشوّه الأخير، من المهم الانتباه إلى المواد المستخدمة، في إزالة الغراء حتى لا تتلف الرخام.

 

علمًا أن الحلول في هذا الإطار تتمثل في المنظفات المنزلية أو في المذيبات الجاهزة، وفق الآتي.

 

خطوات منزلية متبعة في إزالة الصمغ الجاف عن الرخام

 

تعتبر أول محاولة هي كشط الغراء، باستخدام مكشطة بلاستيكية، وليس السكين، وذلك لأن الأدوات المعدنية قد تخدش السطح الرخامي.

 

ثم تقوم بتمرير إسفنجة على الرخام، وذلك لإزالة أي بقايا، إذا لم تجدِ الخطوتان المذكورتان آنفًا نفعًا، لا مناصّ من استخدام أي مزيل لاصق تجاري لإذابة الغراء، مع قراءة التعليمات المدونة على عبوة المنتج.

 

وتصح تجربة صنفرة المنطقة برفق، باستخدام ورق الصنفرة عالي الحبيبات (أو حجر الخفاف)، على أن يتم ذلك بلطف شديد،يعتبر مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)، جيد لإزالة الغراء من الأسطح الرخامية، لان خيار شائع لحل المشكلة

 

وفي هذا الإطار، تُستخدم فوطة مبللة بالمادة، وتوضع لدقائق على الغراء، قبل الدعك بخفة ثمّ، تستخدم فوطة مبللة بالماء، في المسح.

 

صنع مزيج لإزالة الغراء

 

صنع مزيج باستخدام سائل الجلي والماء الدافئ، مع ترطيب فوطة ناعمة مصنوعة من القماش، التطبيق على السطح الرخام، مع التحريك بصورة دائرية، لدقائق .

 

ثمّ تُطبّق فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بالماء حصرًا، في الشطف. بالمقابل، يُبعد الخل الأبيض عن الرخام؛ صحيح أن الخل عبارة عن مادة حمضية إلا أنها ليست فعالة في إزالة الصمغ عن الرخام، كما قد تتسبب ببعض الأضرار للحجر، مثل: النقش والتلطيخ. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى