مطبخ

أبرزها البطيخ والعنب..الفواكه الصيفية في ميزان الصحة والرشاقة

كتبت: هبه الله تامر 

 

تكثر أنواع الفواكه الصيفية، التي تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، كما تُرطب الجسم، وتعوّض الفاقد من الماء جرّاء الحر والرطوبة، تشتمل أنواع الفواكه الصيفية الشائعة، نعرضها لكم في السطور التالية.

 

فاكهة العنب

 

العنب: مهما كان لون حباته، هي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات «أ» و«ب» و«ج»، فضلًا عن السكر، ففي مقدار مواز لمئة غرام من العنب، هناك نحو 13 غرامًا من السكر.

 

الأمر الذي يفسر سبب منع الأطباء المصابين بالسكري من تناول العنب أو التقنين في الكمّ المستهلك منه. الجدير بالذكر أن مقدار كوب من العنب يحتوي على 90 سعر حرارية.

 

فاكهة البطيخ 

 

البطيخ: مذاقه اللذيذ مُحبّب للصغار والكبار، علمًا أن البطيخ غني بالماء والألياف، بالإضافة إلى نسبة عالية من الفيتامينات «أ» و «ب» فضلًا عن الأملاح والبوتاسيوم،  وكلها ضرورية لصحة الجسم، في قطعتين من البطيخ، نحو 90 سعر حرارية.

 

فاكهة المانجو 

 

المانجو: مذاق الفاكهة المذكورة اللذيذ، يجعلها تدخل في مئات الوصفات، من دون الإغفال عن ثراء المانجو بمجموعة من الفيتامينات.

 

ومنها: «ب» و«ج»، حصة موازية لنصف الحبة من المانجو تحتوي على 60 سعرة حرارية.

 

فاكهة الخوخ 

 

الخوخ: فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن، ومنها: الحديد والأملاح المعدنية، نسبة السكريات في ثمرة الخوخ الواحدة قد تصل إلى %122، من دون الإغفال عن الاستخدامات العلاجية للخوخ في طرد ديدان الأمعاء وإدرار البول.

 

فاكهة المشمش

 

المشمش: تعدّ الفاكهة المذكورة من مصادر الفيتامين «أ» الغنية، بالإضافة إلى ضمّ الفيتامينات والمعادن أخرى، مثل: الفيتامين «ب»، في كل 100 جرام من المشمش 48 سعرة حرارية.

 

فاكهة الكرز

 

الكرز: هناك ألوان مختلفة للكرز؛ مع الإشارة إلى أن الفاكهة المذكورة، بألوانها، صحية ومعتدلة في محتواها من السكر، هي مناسبة لمرضى السكري أو متتبعي أي حمية غذائية مُخسّسة، كمية كبيرة من المعادن والأملاح والفيتامينات، مثل: «ب 12»، وفي مقدار مواز لكوب من الكرز، هناك 100 سعرة حرارية.

 

فاكهة الأناناس

 

الأناناس: فاكهة صحّية قليلة السكر (%3)، مع ضمّ الفيتامينات «ج» و«ب»، كما ترتبط الفاكهة الصيفية المذكورة بعلاج اللثة والتخلص من البثور، في شريحتين من الأناناس، هناك 50 سعرة حرارية.

 

فاكهة التين

 

التين: تمدّ الفاكهة المذكورة الجسم بالطاقة، وذلك بسبب كمية السكريات الكبيرة في المحتوى، يُتناول التين طازجًا أو مجففًا.

 

ويمد الجسم بالمعادن والفسفور والمنجنيز والبوتاسيوم، وغيرها من المعادن التي يحتاج الجسم إليها، في حبة من التين نحو 75 سعرة حرارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى