مجتمع

وزير الري يوقع ثلاث اتفاقيات مع “الفاو” بمشروعات تنموية ممولة من هولندا واليابان

كتبت : ريهام حسين

 

وقع وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، والأمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” في مصر نصر الدين حاج، ثلاث اتفاقيات بين وزارة الري، و”الفاو”.

 

وذلك لبدء تنفيذ ثلاثة مشروعات تنموية ممولة من هولندا واليابان، وهو “مشروع مراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عن طريق الاستشعار عن بعد، المرحلة الثانية” بالشراكة مع حكومة هولندا، “مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة” بالشراكة مع حكومة اليابان، و”مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر” بالشراكة مع حكومة هولندا.

 

وفي كلمته خلال الإحتفالية التي أقيمت بمقر وزارة الموارد المائية والري، توجه الدكتور هاني سويلم بالشكر لدولتي اليابان وهولندا لتمويل تنفيذ المشروعات الثلاث، ولمنظمة (الفاو) كشريك منفذ لهذه المشروعات المهمة التي تهدف لتحديث أنظمة الري وتعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين.

 

كما توجه بالشكر لوزارات الخارجية والتعاون الدولي والمالية على الجهود المبذولة والتنسيق الدائم مع شركاء التنمية والدول الداعمة.

   

وقال الوزير إن المشروعات الثلاث والتي سيتم تنفيذها بالتعاون مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة الوطنيين والدوليين، تدعم جهود الدولة المصرية في تحديث أنظمة الري وتعزيز إنتاجية المياه في الزراعة وتحسين الأمن الغذائي وزيادة الإنتاجية المحصولية وزيادة دخل المزارعين، ودعم استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030 والخطة القومية للموارد المائية لعام 2037.

 

 

وأضاف أن هذه المشروعات تتماشى مع استراتيجية الوزارة للتوسع في مجال الري الحديث في إطار دراسات علمية متكاملة تحقق المستهدف من هذا التحول من حيث ترشيد استخدام المياه مع مراعاة تأثير الرى الحديث على باقي عناصر المنظومة المائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى