مقالات

في ذكرى وفاتها “هدى سلطان” جميلة الصوت والطلة

 

كتبت : صوفيا إسماعيل

 

من أهم نجمات جيلها، تألقت في عالم الفن وعرفت بالبرنسيسة أيام الزمن الفني الجميل وأحبها جمهور كبير فعرفت ايضا بالوتد في اعمالها في الكبر 

 

تحل اليوم الذكرى ال ١٧ على رحيل الفنانة هدى سلطان، تاركه وراءها آرثا كبيرا ورصيد ضخم من الأعمال الفنية الكبيرة، سواء في السينما والتلفزيون، وكذلك المسرح، بالإضافة إلى عدد ضخم من الأغنيات المتميزة.

 

 

ولدت الفنانة المصرية هدى سلطان في ١٥ أغسطس ١٩٢٥ ، بإحدى قرى مصر ، تسمى كفر أبو جندي، التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، و اسمها الحقيقي هو بهيجة حسن عبد العال، وهي شقيقة الفنان الراحل محمد فوزي.

 

بدأت مشوارها الفني عام ١٩٥٠، حيث شاركت بفيلم ست الحسن ، ولاقت استحسان كبير من الجمهور ، مما أثار الغيرة في قلب زوجها الأول محمد نجيب فطلقها، بعدما أنجبت أكبر بناتها نبيلة ، ومن ثم تزوجت المنتج والموزع الموسيقي فؤاد الجزايرلي وفشل هذا الزواج أيضا بسبب الغيرة، ومن بعده تزوجت فؤاد الأطرش، شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم تزوجت من الفنان فريد شوقي والذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها ، وعاشت معه ١٥ عاما ، وتزوجت بعد ذلك من المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

 

 

قدمت الفنانة هدي سلطان مع الفنان فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من ٢٠ فيلما، حيث شكلا ثنائيا متميزا في السينما المصرية، رسخ لقاعدة شعبية جماهيرية لهما ، حيث أطلق النقاد والجمهور لقب ملك الترسو على الفنان الراحل فريد شوقي.

 

وكان من أبرز أعمالها الفنية ، مسلسل الوتد ، والليل وأخره، وامرأة على الطريق، ونساء محرمات، والسكرية، وعودة الأبن الضال، وقبل الضياع، وغيرهم الكثير والكثير ، حيث يبلغ مشوارها الفني أكثر من نصف قرن من الإبداع الفني المتميز والمتفرد.

علاقة هدى سلطان ومحمد فوزي

علاقة ترابط قوية وحب ربطهما معًا منذ الطفولة، فكانت والدتهما رؤية محمد، الأم التي قدمت لهما كل الحب والدعم، إذ عبرت هدى سلطان، خلال لقاء سابق بأحد البرامج، التي كان يقدمها السيناريست يوسف معاطي: «أمي قدمت لنا ما أسعد الوطن العربي، في أننا غنينا وأطربنا الجميع، هي رفضت تسيب طنطا، وربتنا أحسن تربية».

وعن علاقتها بأخيها محمد فوزي، قالت: «كنا عايشين في بيت طنطا، كان 3 أدوار ملكنا، وكنا دايمًا مع بعض، وفوزي في سن 15 سنو ترك طنطا، لأنه كان عاوز يغني ويدخل معهد الموسيقي، وكانت أمي تبعتني أعمله حوالات بريدية على عنوانه، عشان يعيش بيهم، وطلعنا بنغني إحنا الاتنين».

حقيقة الخلاف بين هدى سلطان ومحمد فوزي

تحدثت الفنانة الراحلة عن أكبر خلافاتها مع شقيقها محمد فوزي، في لقاء تليفزيوني نادر مع المذيعة سوزان حسن، بأنه كان خوفًا عليها من الوسط الفني: «كان قلقان عليا، لكن لما أتأكد من حبي للفن وأني غاوية غناء وتمثيل ساعدني، وقدم لي أنجح الأغنيات، منها لاموني وضاربين الودع والسد».

توفيت الفنانة هدى سلطان بمرض السرطان، في ٥ يونيو ٢٠٠٦، بمستشفى دار الفؤاد بمصر، عن عمر يناهز ٨١ عاما، وذلك عقب وفاتها ابنتها مها فريد شوقي بحوالي ٥٠ يوما فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى