فن

والدها مات غاضبًا عليها.. لمحات من حياة الراحلة عزيزة حلمي في ذكري ميلادها

 

كتبت : آية يوسف

بالملامح الهادئة تميزت، وبالصوت الرخيم الذي يمتلئ بالحنان تألقت، حتى لو جسدت دور الشر فقد كانت من النجمات التي جسدنا دور الأم ببراعة، وأصبحت واحدة من أشهر أمهات السينما المصرية.

الفنانة الراحلة عزيزة حلمي :

ولدت في محافظة الشرقية عام 6 يونيو 1929 وتوفيت في 18 أبريل عام 1994 عن عمر يناهز 64 عامًا، ولم تكن تشكو من اي مرض دخلت للنوم ولم تستيقظ.

حياتها الفنية :

بدأت مسيرتها المهنية في الأربعينات لم يكن الناس وقتها يؤمنون بفكرة التمثيل، ثم دخلت للساحة الفنية وهي في عمر 46 عامًا، من خلال علاقتها بالفنانة زينب صدقي، والفنانة فردوس محمد، حيث قدموها للمخرج حلمي رفلة، والذي قابلته في بيت الفنانة زينب صدقي، وعندما سألها هل تريدين حقًا التمثيل؟ فقالت له نعم اريد.

رفض أهلها التمثيل وقاطعوها ورغم ذلك صممت على دخولها عالم التمثيل وكان اول فيلم لها فيلم “قبلني يا أبي”، مع الفنان محمد فوزي، والفنانة نور الهدى، والفنان محمود المليجي، وظهرت بدور الأم في أول ظهور لها إمام الكاميرا، وكان دور الأم صعب بالنسبة لواحدة اول عمل لها في السينما، ورغم ذلك أتقنت الدور ببراعة شديدة.

مسامحة أسرتها لها :

وبعد وفاة والدها، شاهدتها أسرتها تمثل أدوار محترمة جدًا ولا يوجد مشهد يخدش حيائها فسامحوها بعدها وبدأوا يفتخروا من ما تقدمه للسينما المصرية.

شهرتها على الساحة الفنية :

اشتهرت بتأدية دور الأم، التي تخاف على أولادها، وتكافح في تعليم أبنائها، وترسيخ القيم والمبادئ بداخلهم، ومن أشهر هذه الأفلام :” ظلموني الناس” ، “حماتي قنبلة ذرية” ، “سيدة القطار” ، “الملاك الظالم” ، “شاطئ الأسرار” .

مأساتها :

عاشت عزيزة حلمي، مأساة كبيرة حيث رزقت بطفل واحد فقط، ولكن الموت أخذه مبكرًا، لتجسد من خلال أعمالها عاطفة الأمومة التي كانت بداخلها، تزوجت الفنانة عزيزة حلمي، من الكاتب الكبير على الزرقاني، وتوفي قبل وفاتها ب 16 عامًا، وتوفيت 18 أبريل 1994، وكان أخر أعمالها فيلم” خادمة ولكن”، فيلم “الرقص مع الشيطان” ، إضافًة إلى مسلسل “القضاء في الأسلام الجزء 4” ، عام 1993.

أعمالها الخيرية :

كانت عضو في جمعية الهلال الأحمر وكانت تتبرع بالعمل وقت فراغها في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي، وكانت مهتمه جدًا بالعمل الخيري بعيدًا عن التمثيل وكانت تحب عمل الخير للأطفال تحديدًا.

من أبرز أعمالها السينمائية :

فيلم “عدو المجتمع” عام 1947، فيلم “نرجس” ، فيلم “عدل السماء” ، فيلم” ليت الشباب”، عام 1948، فيلم “البيت الكبير” ، فيلم “القاتلة” ، فيلم “سر الأميرة”، في عام 1948، فيلم “ظلموني الناس” ، فيلم” مكانش ع البال” ، فيلم “أيام شبابي” ، فيلم “ست الحسن”، في عام 1950، فيلم” ليلة غرام”، فيلم “حماتي قنبلة ذرية” ، فيلم” البنات شربات” ، فيلم” أولادي”، في عام 1951، فيلم” السيدة العذراء”، في عام 1952، فيلم” بلال مؤذن الرسول”، فيلم” دهب” ، فيلم” مليون جنية”

 

فيلم” غرام بثينة”، في عام 1953، فيلم” أثار في الرمال”، فيلم “الملاك الظالم”، في عام 1954، فيلم” أيامنا الحلوة”، في عام 1955، فيلم” الوسادة الخالية”، في عام 1956، فيلم” شاطئ الأسرار”، في عام 1958، فيلم “قلب دهب”، في عام 1959، فيلم” المراهقات”، في عام 1960، فيلم” طريق الأبطال” ، فيلم “موعد مع الماضي”، فيلم” نصف عذراء” ، في عام 1961، فيلم” هذا الرجل أحبه”، في عام 1962، فيلم “قصة ممنوعة” ، فيلم” المتمردة ” ، في عام 1963، فيلم” أول حب “، في عام 1964، فيلم “فارس بني حمدان”

 

 

وفي عام 1966، فيلم” السراب”، في عام 1970، فيلم” الشيماء”، فيلم “أنف وثلاث عيون “، في عام 1972، فيلم” الحب الذي كان”، في عام 1973، فيلم” حبي الأول والأخير”، في عام 1975، فيلم “وسقطت في بحر العسل”، في عام 1977، فيلم” الأقمر”، في عام 1978، فيلم” أشياء ضد القانون”، في عام 1982، فيلم” سواق الإتوبيس”، في عام 1983، فيلم” زمن حاتم زهران”، في عام 1988، فيلم” الفتى الشرير”، في عام 1989، فيلم “الذل “، في عام 1990، فيلم “الرقص مع الشيطان” ، فيلم” خادمة ولكن”، في عام 1993.

ومن أبرز أعمالها الدرامية :

مسلسل” القاهرة والناس”، مسلسل ” رأفت الهجان “، مسلسل” دموع في عيون وقحة”، مسلسل” سيداتي انساتي”، مسلسل ” قصر الشوق “، مسلسل الأبواب المغلقة “، مسلسل ” إمرأة وثلاث وجوه “، مسلسل ” زغاريد في غرفة الأحزان”، مسلسل ” بين القصرين”، مسلسل” بعد العاصفة “، مسلسل” القضاء في الأسلام ج1: ج4″.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى